الولايات المتحدة تقترح مشروع قرار بمجلس الأمن يؤيد هدنة مؤقتة في غزة

الحدث الثلاثاء ٢٠/فبراير/٢٠٢٤ ٠٨:٤٧ ص
الولايات المتحدة تقترح مشروع قرار بمجلس الأمن يؤيد هدنة مؤقتة في غزة

الشبيبة - العمانية 

اقترحت الولايات المتحدة اليوم مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يؤكد على "دعم المجلس لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن".

وتُعارض واشنطن استخدام كلمة "وقف إطلاق النار" في أي تحرك للأمم المتحدة بشأن الحرب الدائرة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية (حماس)، لكن مشروع القرار الأمريكي يعبّر عن لغة قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه استخدمها الأسبوع الماضي في محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وينص مشروع القرار على أنه "في ظل الظروف الحالية، فإن أي هجوم بري كبير على رفح سيلحق المزيد من الأذى بالمدنيين وقد يؤدي لنزوحهم إلى دول مجاورة".

وتعتزم إسرائيل شن هجوم على رفح في جنوب قطاع غزة حيث يحتمي أكثر من مليون فلسطيني، ما أثار مخاوف دولية من أن تؤدي هذه الخطوة إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

وجاء في المسودة أن هذه الخطوة "سيكون لها آثار خطيرة على السلام والأمن الإقليميين، وبالتالي يجب التأكيد على ضرورة عدم المضي قدما في مثل هذا الهجوم البري الكبير في ظل الظروف الحالية".

ولم يتضح حتى الآن متى أو ما إذا كان سيتم طرح مشروع القرار للتصويت أمام المجلس المؤلف من 15 عضوا.

وطرحت الولايات المتحدة مشروع القرار بعد أن طلبت الجزائر يوم السبت الماضي أن يصوّت المجلس على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

وسرعان ما صرحت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد بأن بلادها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الجزائري.