انخفاض حركة الشحن التجاري بنسبة 30% عبر البحر الأحمر

مؤشر الخميس ٠١/فبراير/٢٠٢٤ ٠٩:٤٥ ص
انخفاض حركة الشحن التجاري بنسبة 30% عبر البحر الأحمر


الشبيبة - العمانية 

أعلن صندوق النقد الدولي أن النقل البحري للحاويات عبر البحر الأحمر انخفض بنسبة 30% تقريبا خلال عام واحد على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال جهاد أزعور المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن "الجزء الأكبر من حركة الملاحة في البحر الأحمر يتم عبر الحاويات التي انخفضت بنحو 30 بالمائة" مضيفا أن "تراجع التجارة تسارع مع بداية عام 2024".

وذكرت منصة "بورت ووتش" PortWatch التابعة لصندوق النقد الدولي أن حجم الملاحة عبر قناة السويس التي تربط البحر الأحمر بالمتوسط، انخفض بنسبة 37% في الفترة من 1 إلى 16 يناير 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

ووفقا للبنتاغون؛ أدى الصراع في غزة إلى تعطيل حركة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية التي يمر عبرها ما يصل إلى 12% من التجارة العالمية. وأرغمت هذه الصراعات العديد من أصحاب السفن على تجنب هذه المنطقة من خلال الالتفاف حول أفريقيا للوصول إلى آسيا وأوروبا على حساب زيادة تكاليف النقل وأوقات تسليم أطول.

وقال أزعور: "إن مستوى عدم اليقين مرتفع للغاية، وتطور الوضع سيحدد مدى التغيير والتعديل في أنماط التجارة من حيث الحجم، ولكن أيضًا من حيث الاستدامة".

وحول آثار الحرب الإسرائيلية على فلسطين؛ أشار أزعور أيضا إلى أن التباطؤ الاقتصادي في غزة والضفة الغربية المحتلة "هائل". وفي عام 2023 انكمش إجمالي الناتج المحلي في الأراضي الفلسطينية بنحو 6%، وفقًا للتوقعات المعدلة التي نشرها صندوق النقد الدولي.

وأكد أزعور أن الاقتصاد سيستمر في الانكماش في عام 2024؛ إذا لم يكن هناك وقف سريع للأعمال القتالية وإعادة إعمار.