اليونان تؤكد استهداف أحد سفنها بصاروخ في البحر الأحمر

الحدث الأربعاء ١٧/يناير/٢٠٢٤ ٠٧:٥٣ ص
اليونان تؤكد استهداف أحد سفنها بصاروخ في البحر الأحمر

أثينا - وكالات 

قال مصدران بوزارة الشحن اليونانية لوكالة «رويترز» للأنباء، يوم أمس (الثلاثاء)، إن ناقلة البضائع السائبة المملوكة للدولة اليونانية «إم تي شوغرافيا» التي تحمل على متنها طاقما من 24 فردا، أُصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن، ما يؤكد تقارير سابقة أفادت بأن السفينة تعرضت للقصف في البحر الأحمر بينما كانت تتجه شمالا.

وذكر أحد المصدرين أن السفينة كانت خالية من البضائع وهي تبحر من فيتنام إلى إسرائيل، مضيفا أنه لم تقع إصابات.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري فيوقت سابق، إن ناقلة بضائع ترفع علم مالطا ومملوكة لليونان استُهدفت بصاروخ أثناء عبورها شمالا بالبحر الأحمر على مسافة 76 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من مدينة الصليف الساحلية باليمن.

ونقلت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في وقت سابق اليوم، أنباء عن حادث استهداف على مسافة 100 ميل بحري شمال غرب الصليف.

فيما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت الماضي، أن بلاده وجهت «رسالة خاصة» لإيران بخصوص الحوثيين في اليمن. وجاء كلامه في وقت وجّهت الولايات المتحدة ضربة صاروخية جديدة لموقع للجماعة الحوثية قرب «مطار صنعاء»، استكمالاً لضربات مشتركة كانت نفذتها مع بريطانيا، الجمعة الماضي، سعياً لإرغام الجماعة الموالية لطهران على احترام تدفق التجارة عبر البحر الأحمر. ولم يقدم بايدن تفاصيل عن الرسالة لإيران، لكنه قال للصحافيين: «سلمنا الرسالة بشكل خاص، ونحن واثقون من أننا مستعدون جيداً».

وكثّفت جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية في غزة وفق ما تُعلن. وأوقفت خطوط شحن مختلفة عملياتها وحوّلت مسار سفنها بعيداً عن البحر الأحمر. وأدت هجمات الحوثيين إلى تعطيل حركة التجارة على الطريق الرئيسية بين الشرق والغرب، التي يمر من خلالها نحو 12 في المائة من حركة الشحن العالمية.