الجيش الصهيوني يعلن انتهاء العملية البرية المكثفة في شمال غزة

الحدث الثلاثاء ١٦/يناير/٢٠٢٤ ٠٨:٥٠ ص
الجيش الصهيوني يعلن انتهاء العملية البرية المكثفة في شمال غزة

غزة - وكالات 

قال مجرم الحرب وزير الدفاع الصهيوني يوآف غالانت، إن العملية البرية المكثفة بشمالي قطاع غزة انتهت، وقريبا ستنتهي أيضا في الجنوب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين، بمقر وزارة الدفاع في "الكريا" بتل أبيب، بمناسبة مرور 100 يوم على الحرب بغزة.

وقال غالانت: قبل حوالي ثلاثة أشهر قدمت خطة الحرب إلى مجلس الوزراء المصغر (الكابينت) مع رئيس الأركان، هرتسي هاليفي.

وأضاف: "حددنا مراحل التنفيذ وأوضحنا أن مرحلة المناورات البرية المكثفة ستستمر نحو ثلاثة أشهر، وفي شمال قطاع غزة انتهت هذه المرحلة".

وبحسب غالانت "في جنوب قطاع غزة سنصل إلى هذا الإنجاز قريبا وفي كلا المكانين ستأتي اللحظة التي ننتقل فيها إلى المرحلة التالية"، دون أن يوضح طبيعتها.

وتابع وزير الدفاع الإسرائيلي: "في شمالي القطاع تم تفكيك كل القدرات اللوائية لحماس، ونعمل على القضاء على باقي الجيوب"، على حد زعمه.

وقال: "في وسط قطاع غزة نقضي على الصناعة العسكرية لحماس ووسائل القتل ضدنا".

وأشار إلى أن "الإنجازات كبيرة جدا في جنوبي القطاع(لكن) هذه العملية تحتاج إلى مراحل نقطع خلالها المحاور من خانس يونس إلى رفح، فوق الأرض وتحت الأرض".

وعن طبيعة الحكم المستقبلي في قطاع غزة، قال غالانت إن: "الفلسطينيين يعيشون في غزة، وبالتالي سيحكمها الفلسطينيون في المستقبل".

وأوضح أنه "يجب أن ينمو نظام الحكم المستقبلي في غزة من داخل قطاع غزة، وأن يستند إلى قوى ليست معادية لدولة إسرائيل، وتشكل بديلاً مدنياً يهتم برفاهية سكان غزة".

وفيما يتعلق بملف المحتجزين الإسرائيليين بقطاع غزة، قال غالانت:"واصلنا جهودًا هائلة لتحرير مختطفينا، حيث تمكنا من إحضار 110 (خلال الهدنة المؤقتة)، وسنحضر الباقي أيضا وسنبذل كل جهد لتحقيق هذا الإنجاز".

وقال إن "العدو الذي أمامنا (حماس) لا يفهم إلا القوة، والضغط العسكري وحده هو الذي سيحقق أهداف الحرب".