انطلاق المرحلة الثالثة لمكافحة الطيور الغازية بسلطنة عمان

بلادنا الاثنين ٠١/يناير/٢٠٢٤ ١٣:٣٩ م
انطلاق المرحلة الثالثة لمكافحة الطيور الغازية بسلطنة عمان
الطيور الغازية

جنوب الباطنة - الشبيبة

أفتتحت هيئة البيئة مؤخراً أعمال الحملة الوطنية لمكافحة الطيور الغازية في محطتها الثالثة بمحافظة جنوب الباطنة، وذلك بحضور المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي مدير عام صون الطبيعة بهيئة البيئة، ومدير إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة والمختصين هيئة البيئة والمشاركين من المواطنين بالمحافظة.



 وتهدف الحملة للوصول إلى مستوى التوازن البيئي الذي يسمح للطيور والكائنات الأخرى بممارسة حياتها طبيعيًّا، مشيرًا إلى أن الكثير من الطيور أُقصيت من الموائل التي تعيش بها خاصة في المدن، وأن طائر المينا والغراب الهندي أو الدوري أصبحَا يسيطران على المشهد.

وقدم المهندس مدير عام صون الطبيعة كلمة أشار فيها إلى أن هذه الحملة تأتي نتيجة لتأثير الطيور الدخيلة الغازية على النظام البيئي وتوازن مكوناته، حيث قامت هيئة البيئة بالعديد من الجهود في مجال مكافحة الأنواع الغازية بشكل عام وبالأخص الطيور. وأضاف أنه سيتم خلال الحملة تطبيق آليات المكافحة التي تم تنفيذها خلال فترة التجارب وأثبتت نجاحها في الحد من انتشار هذه الأنواع ومكافحتها، وذلك بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة.

وتضمن الافتتاح تقديم عرض يظهر النتائج التي حققتها الحملة منذ بدايتها في محافظة ظفار، ومحافظة شمال الباطنة، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات ذات العلاقة، والتطرق إلى المناطق الساحلية التي تركز عليها الحملة في ولايات جنوب الباطنة التي تشمل الأخوار والحدائق العامة والمنتزهات، والمؤسسات الحكومية، والمستشفيات والمراكز الصحية والمسطحات الخضراء على جانبي الطرق العامة والمزارع، وموانئ الصيد والمسالخ، وأسواق الخضار والفواكه، والمناطق الصناعية.

كما شمل افتتاح أعمال الحملة جلسة حوارية قدمها عدد من رؤساء اللجان الفرعية والمختصين بهيئة البيئة تناولت عددًا من المحاور الرئيسية منها توزيع الفرق الإشرافية على ولايات المحافظة، وآليات مكافحة الطيور الغازية وفق خطط العمل المعتمدة، مع الإشارة إلى فترات المسح الميداني التي تتخلل الحملة بالمحافظة المتعلقة بحصر الأعداد وأخذ مؤشرات ونتائج التطبيق وفق كل فترة زمنية.

الجدير بالذكر بأن تدشين الحملة بمحافظة جنوب الباطنة في محطتها الثالثة تأتي بعد النجاح الكبير التي حققتها الهيئة في حمتلها الأولى في محافظة ظفار ومن ثم في محطتها الثانية في محافظة شمال الباطنة حيث جائت النتائج كبيرة وحسب المخطط لها. كما أن الهيئة تعكف حاليا على الاستعداد للتدشين في محافظة مسقط بعد هذا التدشين الثالث في محافظة جنوب الباطنة مما سيحافظ على التوازن البيئي وحماية الأنواع المحلية من الطيور .