طرح الفرصة الاستثمارية لإقامة مشروعات زراعية باستخدام المياه المعالجة في العامرات

مزاج الاثنين ٠١/يناير/٢٠٢٤ ١٣:٢٨ م
طرح الفرصة الاستثمارية لإقامة مشروعات زراعية باستخدام المياه المعالجة في العامرات

الشبيبة - العمانية

بدأ طرح الفرصة الاستثمارية لإقامة مشروعات للاستغلال المياه المعالجة في الإنتاج الزراعي في منطقة النهضة بولاية العامرات بمحافظة مسقط بمساحة إجمالية تقدر بـ(500) فدان، للاستثمار بواسطة القطاع الخاص، باستخدام الطرق الحديثة في الزراعة.

وتأتي إقامة هذه المشروعات ضمن مبادرة توظيف المياه المعالجة في الإنتاج الزراعي في سلطنة عُمان التي يتبناها البرنامج الوطني للتشغيل بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.

وتهدف هذه المبادرة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الاستثمار الزراعي، وزيادة إنتاج السلع الزراعية الأساسية التي تتوافر ظروف إنتاجها بسلطنة عُمان، لزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي ودعم منظومة الأمن الغذائي.

وتتضمن فكرة المشروع في استغلال الأرض الزراعية لتوظيف المياه المعالجة ثلاثيًّا المنتجة من محطة معالجة مياه الصرف الصحي بولاية العامرات، لتطوير وتشجيع الأنشطة الزراعية والزراعة المستدامة واستغلال المياه المعالجة وتعزيز الابتكار والتكنولوجيا في قطاع الزراعة وإيجاد فرص عمل وظيفية.

وسيتم خلال هذه المرحلة تقديم المؤسسات الخاصة التي ستدخل في هذه الفرصة الاستثمارية تصورا للنموذج المثالي لتصميم وإدارة تنفيذ وتشغيل وتسويق مشروع استغلال المياه المعالجة في الإنتاج الزراعي والسياحة الزراعية مع الأخذ في الاعتبار الجوانب الاجتماعية والسياحية والبيئية والتعليمية والاقتصادية وتطوير الحياة الفطرية في الموقع.