الكلية العلمية للتصميم تنظم ملتقى ريادة الأعمال الثاني

مزاج السبت ١٦/ديسمبر/٢٠٢٣ ١٧:٢٦ م
الكلية العلمية للتصميم تنظم ملتقى ريادة الأعمال الثاني

مسقط - خالد عرابي

نظمت الكلية العلمية للتصميم مؤخرا "ملتقى ريادة الأعمال الثاني" ، وذلك تحت رعاية خولة بنت حمود الحارثية الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز عمان، وبحضور مجموعة من المختصين والمهتمين في مجال ريادة الأعمال، وتضمن الملتقى الذي أقيم على مدى أربعة أيام وخلال الفترة من 11-14 الجاري في مبنى الكلية مجموعة من الورش في مجال ريادة الأعمال ومحاضرات ومعرض لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتهدف الكلية العلمية للتصميم من إقامة هذه النوعية من الملتقيات إلى توعية الطلاب بأهمية ريادة الأعمال وأثرها على الفرد، وتهيئتهم للاتجاه لمجال ريادة الأعمال وأثر ريادة الأعمال على الاقتصاد العماني.

ونفذت الكلية العلمية للتصميم ملتقى ومعرض ريادة الأعمال والورش التدريبة المصاحبة بمشاركات هادفة إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال والتوعية بأهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال أوراق عمل شارك فيها خالد الحريبي المدير التنفيذي لشركة إرث المتكاملة، ومشاركة متميزة وهادفة قدمها عبدالعزيز الريسي نائب رئيس هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومشاركة أخرى متميزة بورقة عمل قدمها: عمر المعمري عضو فريق حزمة العمل الحر بالبرنامج الوطني للتشغيل، و ورقة عمل قدمها: حيدر الزعابي مختص أول بمختبرات عمانتل للابتكار، ومشاركة للدكتور أمجد بن عامر الذهلي الرئيس التنفيذي لشركة المستقبل للتقنية والتطوير. ومشاركة بورقة عمل قدمها: الدكتور سامي الخروصي عضو مجلس أمناء الكلية العلمية للتصميم، ومشاركة فاعلة وورشة عمل تحت عنوان : " التغلف و أهميته لرواد الأعمال و العاملين في مجال التصميم " للدكتور شريف جلال رئيس قسم التواصل البصري بالكلية العلمية للتصميم.

كما تضمن الملتقى جلسة حوارية عن ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وحظيت الجلسة الحوارية بتفاعل كبير من الحضور باستفسارات تضمنت رغبتهم في تأسيس مشاريع ريادية وما لهم وما عليهم بالاستفادة من تجارب وخبرات المختصين المشاركين في الملتقى.

بعد ذلك تم تكريم المشاركين ورواد الأعمال من الطلبة والخريجين ورواد أعمال المجتمع المحلي. هذا وحقق الملتقى حضور كبير وتفاعل متميز وهادف ساهم في نجاح النسخة الثانية من ملتقى ريادة الأعمال بالكلية العلمية للتصميم.

وقالت عميدة الكلية العلمية للتصميم الدكتورة منى كمال إسماعيل عن الملتقى: سعداء بعقد هذا الملتقى المهم في نسخته الثانية والتي شارك فيها لفيف من الخبراء أفكارهم وتجاربهم وخبراتهم المختلفة، والتي بلا أدنى شك تنعكس على الطلاب والطالبات والحضور عموما بالأثر الإيجابي، كما تجعلهم يفكرون بجدية في أن يصبحون رواد أعمال في المستقبل.

وأكدت عميدة الكلية على أنه مما ميز الملتقى أنه ضم نخبة متميزة من الخبراء الذين لهم باع طويل في هذا الجانب والذين قدموا معلومات ثرية ومهمة ومفيدة بل وملهمة في هذا الجانب، ونحن نتقدم إليهم في الكلية بخالص الشكر و التقدير على كل ما قدموه، والذي سيكون له الأثر الطيب و الفعال على طلابنا في المستقبل.

وأكدت إسماعيل على أن الكلية تؤمن بأنه بجانب الحرص على تقديم منهج دراسي مهم و شامل و متنوع فإن صقل الطلاب و الطالبات بالخبرات المعرفية و المنهجية و الحياتية وكذلك الجوانب العملية تمثل أهمية كبيرة، ولذا فنحن نحرص على ذلك سواء من خلال إقامة المعارض ةالملتقيات و المؤتمرات العلمية المختلفة التي تغطي جميع تلك الجوانب.

وقال الدكتور شريف جلال رئيس قسم التواصل البصري بالكلية العلمية للتصميم: سلطت ورشة العمل الضوء على أهمية التغليف في تقديم المنتجات بأنواعها المختلفة وأهميتها في توصيل الرسالة التي تهدف إلى تعريف المستهلك المحتوى. كما عكست ورشة العمل دور المصمم في اختيار عناصر التصميم الملائمة لابراز مواصفات المنتج المختلفة.

وأكد شريف جلال على أهمية التغليف في عمليات تسويق المنتجات باستخدام الصورة والنص ، ولذا تناولت الورشة أهمية التغليف وفرص العمل فيه للشباب ورواد الأعمال. كما ناقشت الورشة إيجابيات وسلبيات التغليف في عمليات التسويق. كما شارك بعض الحاضرين بالورشة المناقشة حول دور الفنان في نقل صورة حقيقية للمنتج المعلن عنه بأسلوب صادق وجذاب.