الزبير والجسر يطلقان المرحلة الثانية من عزم لتنمية مشاريع ذوي الإعاقة

بلادنا الأحد ٢٦/نوفمبر/٢٠٢٣ ١٢:٢٥ م
الزبير والجسر يطلقان المرحلة الثانية من عزم لتنمية مشاريع ذوي الإعاقة

مسقط - الشبيبة

عزم يركز على تعزيز الجوانب التسويقية والترويجية للمشاريع المشاركة

أطلق مركز الزبير لتطوير المؤسسات المرحلة الثانية من برنامج التدريبي " عزم" بالتعاون مع مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية مع الإستعانة ببيوت خبرة وخبراء في مجال التسويق لتنفيذ بعض الجوانب الفنية والمتخصصة، حيث تركز هذه المرحلة على تعزيز الجوانب التسويقية والترويجية للمشاريع التابعة لمراكز تأهيل ذوي الاعاقة والمشاريع المنتجة التي يديرها أفراد من هذه الفئة.

ولقد قام المستشارون بمركز الزبير لتطوير المؤسسات إلى إقامة ورش عمل وزيارات ميدانية لمراكز تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة المشاركة في هذا البرنامج، حيث قاموا بنقل أساسيات الهوية التجارية إلى المشرفين على تلك المراكز، بهدف تمكين الطلاب المستفيدين من ذوي الإعاقة من تقديم منتجاتهم بطرق متقدمة ومواكبة لمتطلبات السوق و التنافس مع المنتجات الاخرى المعروضة. علما بأن هذه المرحلة ركزت على أربعة محاور تمتد على أربعة اسابيع، حيث تضمن الأسبوع الاول تعريفا بالهوية التجارية، وفي الأسبوع الثاني تم مناقشة المحتوى التفاعلي لوسائل التواصل الإجتماعي. فيما ركز الأسبوع الثالث على فن التغليف، ويختتم البرنامج بمناقشة تجربة العملاء في أسبوعه الرابع.

قال عامر إلياس، المدير الإداري في مركز الزبير، أن هذه المرحلة تركز بشكل خاص على أهم عامل في نجاح أي مشروع وهو إبراز الهوية البصرية (العلامة التجارية) وطريقة التغليف، مع التوقعات بأن تحقق هذه الخطوة تحولا نوعيا في المنتجات التي يتم إنتاجها من خلال ورش العمل التابعة لمراكز التأهيل أو من قبل الأفراد ذوي الإعاقة. وأشار إلى أن البرنامج التدريبي يسعى إلى تحفيز الأبداع وتعزيز مهارات المشرفين والمشاركين، بما يساعدهم في فهم احتياجات السوق وتطوير استراتيجات تسويق فعّالة. مشيرا: على ان التركيز على تجربة العملاء يعكس التفاعل الحقيقي مع المنتجات ويسهم في بناء علاقات قائمة على الثقة مع العملاء. وقال: ومن هنا نثمن جهود مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية على اطلاق علامة عزم لتمكين رواد الأعمال و المراكز المعنية بتأهيل ذوي الاعاقة ونشكر المشرفين على مراكز تأهيل ذوي الإعاقة على إنجاح هذا البرنامج والذي بلا شك لم يكن ليصل إلى هذه المرحلة لولا تعاون الجميع، ونأمل أن تؤدي هذه الجهود الملموسة في تحسين جودة المنتجات وتعزيز قدرتها على المنافسة، مما يسهم في تعزيز دور مراكز التأهيل في دعم رواد الاعمال من ذويالإعاقة في إدارة مشاريعهم الخاصة.

ومن جانب آخر أعربت. صالحة العلوية، من مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية، عن إيمانها بأهمية التسويق الالكتروني في الوقت الحالي حيث يعتبر من أكثر الوسائل فعالية في ميدان التسويق، وخاصة عبر منصات التواصل الإجتماعي. وأشارت نسعى من خلال هذه المرحلة إلى تأهيل المنتسبين في مراكز التأهيل والأفراد المشاركين في هذه الدفعة من برنامج "عزم" بدءا من إظهار منتجاتهم بشكل متقدم وتحسين مستوى تنافسها في السوق إلى إتقان اساسيات التفاعل مع العملاء وإدارة المحتوى التسويقي . ومن ناحية أخرى تؤكد مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية على أهمية دعم المنتجات المتأهلة في برنامج " عزم"، و إلتزام المؤسسة بالمساهمة في تسويق المنتجات عبر المنصات المخصصة لمبادرة علامة "عزم"، و على انتضم هذه المنصة مستقبلا مجموعة متنوعة من المنتجات، يتم انتاجها من قبل ذوي الاعاقة وتتسم بمعايير جودة تجعلها تنافسية في الأسواق.

الجدير بالذكر أن العلامة التجارية "عزم" هي مبادرة أطلقتها مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية بالتعاون مع وزارة التنمية الإجتماعية، بهدف تعزيز ثقة المستهلك بمنتجات اللأشخاص ذوي الإعاقة التي تحمل شعار عزم وجعلها الخيار الأول له، وذلك من خلال بناء صورة ذهنية لديه بأن المنتجات التي تحمل هذه العلامة منتجات ذات جودة يمكن الوثوق بها لأنها تخضع لمعايير التصنيع الموحدة من حيث الجودة والمقاييس والتغليف.

ويعتبر مركز الزبير لتطوير المؤسسات أحد أهم المبادرات المنبثقة من رؤية “مؤسسة الزبير” الاستراتيجية لمسؤوليتها الاجتماعية، والتي تعكس إيمان المؤسسة بمدى أهمية المؤسسات الصغيرة في النهوض بالاقتصاد الوطني والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة. ويتميز المركز بمهنيته العالية وتنوع مجالات المعرفة التي يقدمها وتعدد خبراته المتراكمة من خلال دعمه وتواصله مع المؤسسات الصغيرة، وشبكة اتصالاته وشركائه الاستراتيجيين محلياً ودولياً.