مع سجل من النجاحات والإنجازات.. میثاق للصیْرفة الإسلامیّة يقود قاطرة التغیّر في القطاع المصرفي

مؤشر الاثنين ٢٠/نوفمبر/٢٠٢٣ ١٦:٢٨ م
مع سجل من النجاحات والإنجازات.. میثاق للصیْرفة الإسلامیّة يقود قاطرة التغیّر في القطاع المصرفي

مسقط - الشبيبة

میثاق للصیرفة الإسلامیة من بنك مسقط، ومنذ انطلاقته في عام ،2012 لعب دورًا بارزًا في تغییر مشھد قطاع الصیْرفة الإسلامیّة بالسلطنة. وخلال مسیرته الممتدّة لأكثر من عقدٍ من الزمان، أحدث میثاق نقلة كبیرة من ناحیة نوعیّة الخدمات والمنتجات والتسھیلات المصرفیة المتوافقة مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامیة التي يقدّمھا للزبائن الكرام من الأفراد والمؤسّسات والشركات الصغیرة والمتوسّطة بما يلبي احتیاجاتھم المصرفیّة المختلفة وتطلّعاتھم العصريّة.

وبمناسبة العید الوطني الثالث والخمسین المجید، يفخر میثاق للصیْرفة الإسلامیّة بسجل نجاحاته وإنجازاته التي حقّقھا والتي تُبرز دوره الريادي في القطاع المصرفي الإسلامي.ّ ويُعزى النجاح الذي حقّقه میثاق خلال مسیرته إلى الاستراتیجیة والرؤية المرتكزة حول الزبائن التي يعمل بھا لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات المصرفیّة التي تمر عبر سلسلة من المراجعات والإجراءات من قبل ھیئة الفتوى والرقابة الشرعیة التابعة لمیثاق وتخضع للسیاسات و التوجیھات الصادرة من البنك المركزي العماني؛ للتأكد من مدى مطابقة ھذه الخدمات والمنتجات لأحكام الشريعة الإسلامیة.

وعامًا بعد عام،ٍ يواصل میثاق للصیرفة الإسلامیّة من بنك مسقط تأكید ريادته في قطاع الصیْرفة الإسلامیّة في السلطنة وتزداد ھذه الريادة متانةً من خلال استمرار میثاق في تحقیق نجاحات متتالیة ممثّلة في تعزيز شبكة فروعه المنتشرة في مختلف المحافظات والتي يبلغ عددھا 28 فرعًا، منھا 13 فرعٍ في محافظة مسقط، و15 فرعٍ في المحافظات الأخرى. كما يمتلك ما يزيد عن 50 جھازًا للسحب والإيداع النقدي مع توفیر أجھزة بنك مسقط والتي يصل عددھا إلى أكثر من 800 جھاز، الأمر الذي يعني أن مختلف الخدمات المصرفیة أصبحت في متناول قاعدة واسعة من زبائن میثاق. ويجدر بالذكر أن ھذه المنتجات والخدمات تمّ تصمیمھا لتتماشى مع رؤية عُمان 2040 القائمة على ھدف توظیف مبادئ التحوّل الرقمي،ّ لتقدّم بذلك منتجات وخدمات مصرفیّة ذات طابع ابتكاريّ ومتوافق، في الوقت ذاته، مع أحكام الشريعة الإسلامیة.

دعم الشركات الصغیرة والمتوسّطة

يلتزم میثاق للصیْرفة الإسلامیّة بتقديم دعمٍ كبیرٍ لزبائنه من المؤسّسات والشركات الصغیرة والمتوسّطة؛ بھدف المساھمة في تطوير أدائھا وذلك من خلال تقديم مجموعة متكاملة من المنتجات والتسھیلات المصرفیّة كالحسابات الجارية ومنتجات تمويلیّة قصیرة الأجل وطويلة الأجل لتحقیق النموّ الرأسماليّ كالتمويل التجاري، وتمويل "الإجارة"، وتمويل رأس المال العامل، وتمويل المشاريع واسعة النطاق والمصمّمة وفق ھیكل يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامیّة. كما تشمل خدمات میثاق للصیْرفة الإسلامیّة المقدّمة للشركات والأعمال التجاريّة تسھیلات لا تساھم فقط في دفع عجلة التقدّم لقطاع الصیرفة الإسلامیّة بل أيضًا تلعب دورًا في تعزيز أداء قطاع الشركات الصغیرة والمتوسّطة بالسلطنة.

وتتضمّن ھذه التسھیلات حلول الدفع، وحلول السیولة، والحلول المالیّة، وتوفیر منتج بطاقات الشركات كالبطاقات الائتمانیّة لمشتريات الشركات فضلاً عن إصدار الصكوك (سندات إسلامیّة) والمنتجات الاستثماريّة المتنوّعة عبر فئات أصول مختلفة، وتوفیر الضمانات البنكیّة لصالح طرف ثالث بالتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامیّة، وحلول الفوركس من خلال مساعدة الزبائن للوصول السلس والفعّال إلى أسواق الفوركس، وتزويدھم بمعلومات عن أحدث المستجدات في السوق، وتنفیذ المعاملات وفقًا لاحتیاجاتھم وبما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامیّة، والحصول على الحلول المختلفة المتعلّقة بخدمات الدفع وخدمات الصرف بمختلف عملات الأسواق الناشئة والمتطوّرة، ھذا فضلا عن الخدمات المصرفیّة الأخرى المقدّمة عبر الإنترنت وتطبیق الھاتف النقّال.

خدمات استثنائیّة للزبائن الأفراد

يستفید الزبائن الأفراد لمیثاق للصیرفة الإسلامیّة من مجموعةً واسعةً من المنتجات والخدمات المصرفیّة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامیّة بما في ذلك منتجات الإيداع الممثّلة في حسابات التوفیر والحسابات الجارية، وحسابات التوفیر للأطفال، وخطة التوفیر من میثاق، وخزائن الودائع الآمنة لتلبیة احتیاجات زبائن میثاق المتنوّعة كمنتجات التمويل الشخصي، وتمويل السیارات، والتمويل السكني، والتمويل لغرض السفر والتعلیم والزواج، وتمويل المشتريات الشخصیّة. فضلاً عن ھذا، يوفّر میثاق منتجات استثماريّة ومنتجات لإدارة الثروات بالتوافق وأحكام الشريعة الإسلامیّة. تُضاف إلى ھذه المجموعة سلسلة أخرى من المنتجات والخدمات الممیّزة والاستثنائیّة ممثّلة في بطاقات الخصم، ومنتجات تمويلیّة متنوّعة ومتمیّزة لتلبیة الاحتیاجات المالیّة المصرفیّة المختلفة لزبائن میثاق، بالإضافة إلى خدمات التأمین الإسلامي "تكافل" من بینھا التكافل الذكي للأمراض الحرجة، والتأمین التكافلي الذكي على الحیاة، والتغطیة التكافلیّة للسیارات، مما يضمن للزبائن حصولھم على منتجات تأمین تتوافق ومبادئ الشريعة الإسلامیّة وتعزيز تجربتھم المصرفیّة.

وبھدف تعزيز قاعدة الزبائن، يوظّف میثاق للصیْرفة الإسلامیّة أحدث التقنیّات الرقمیّة بھدف عرض وتقديم منتجاته وخدماته المصرفیة المتمیّزة من خلال المنصّات الرقمیّة الخاصّة به عبر الإنترنت والھاتف النقّال بما يسھم في تعزيز التجربة المصرفیّة لزبائن میثاق. كما يقدّم میثاق منتجات مصرفیّة استثماريّة تمكّن زبائنه من إدارة ثرواتھم ومحافظھم المالیّة بطرق تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامیّة من خلال تزويدھم بخیارات مصرفیّة متعدّدة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامیّة.

خدمة المجتمع وتطوير الموارد البشريّة

حول إنجازاته خارج إطار قطاع الصیْرفة الإسلامیّة، كانت ولا تزال لمیثاق، باعتباره الرائد في قطاع الصیْرفة الإسلامیّة بالسلطنة، مشاركاتٌ ومساھمات مجتمعیّة فعّالة ضمن مبادراته في مجال المسؤولیّة الاجتماعیّة وخدمة المجتمع؛ حیث يساھم في العديد من الأنشطة الاجتماعیّة والخیْريّة التي تھدف إلى تنمیة المجتمع المحلّي.

تماشیًا مع رؤية عمان 2040 التي تركز في إحدى محاورھا على تنمیة الموارد البشرية كأحدِ الركائز الأساسیّة لرؤية عُمان، يولي میثاق للصیْرفة الإسلامیّة اھتمامًا كبیرًا بتطوير الكوادر العمانیّة؛ وذلك لتعزيز خبراتھم وكفاءاتھم في قطاع الصیرفة الإسلامیّة. ومن أجل إظھار طاقاتھم الإبداعیّة وإمدادھم بالممكّنات التي تسھم في تنمیة قدراتھم، يحرص میثاق على تأھیل الكوادر العمانیّة وتطويرھم وذلك من خلال منحھم فرص تعلیمیّة تطويريّة وإلحاقھم بدورات وبرامج تدريبیّة مختلفة، بحیث ستُسھم ھذه الدورات في إكساب ھذه الكوادر مھاراتٍ متنوّعة لتعريف زبائن میثاق بأفضل الخدمات المصرفیّة الإسلامیّة المقدّمة لھم وتسھیل تنفیذ معاملاتھم المصرفیّة. ومما يجدر الإشارة إلیه بأن میثاق يحظى بشعبیّة كبیرة بین زبائنه نظرًا لاستجابة الكادر العماني لمتطلبات زبائن میثاق ودعمھم المستمر بتقديم خدمات مصرفیّة متمیّزة وتقديم تسھیلات استثنائیّة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامیّة تلبّي احتیاجات الزبائن العصريّة المختلفة. ومما لا شكّ فیه حول اھتمامه بتمكین الطاقات العمانیّة وتنمیة قدراتھم القیاديّة، حرص میثاق على أن يتم إدارة فروعه المتوزّعة عبر محافظات السلطنة من قبل كوادر عمانیّة مؤھّلة وذات خبرة مصرفیّة قويّة.

إشادة عالمیّة وريادة مستمرّة

وتأكیدًا على ريادته في قطاع الصیْرفة الإسلامیّة، لقد حظى میثاق للصیرفة الإسلامیّة لمرّات عديدة ومتتالیة خلال السنوات الماضیة بإشادة كبیرة توّج على إثرھا بجوائز إقلیمیّة وعالمیّة كجائزة العلامة الرائدة في قطاع الصیْرفة الإسلامیّة من مؤسّسة "Banker The"، وجوائز متعدّدة من Islamic “التجاريّة الأكثر ثقةً عن فئة البنوك الإسلامیّة من مؤسّسة "Media Apex"، وجائزة العلامة التجاريّة “News Finance ، وجائزة أفضل بنك إسلامي في سلطنة عُمان. كما حاز على عدّة جوائز من مؤسّسة "Finance Islamic Global "كجائزة الريادة في قطاع الصیرفة الإسلامیّة لعام ،2023 وجائزة أفضل بنك إسلامي رقمي،ّ وھذه الجوائز تؤكّد حرص میثاق للصیْرفة الإسلامیّة على الحفاظ على مكانته الرياديّة في قطاع الصیْرفة الإسلامیّة في السلطنة.