25 ألف اشتراك جديد للنطاق العريض الثابت بتقنية الجيل الخامس بسلطنة عمان

تكنولوجيا الأحد ١٩/نوفمبر/٢٠٢٣ ٢١:٣٠ م
25 ألف اشتراك جديد للنطاق العريض الثابت بتقنية الجيل الخامس بسلطنة عمان
تنظيم الاتصالات تنشر تقريرها نصف السنوي
مسقط - الشبيبة
نشرت هيئة تنظيم الاتصالات عبر موقعها الالكتروني ومنصاتها الرقمية التقرير نصف السنوي (يناير - يونيو 2023)، حول مؤشرات قطاعي الاتصالات والبريد في سلطنة عمان؛ إذ يستعرض معلومات موجزة عن السوق لجميع أصحاب المصلحة بما في ذلك المستثمرون، والمنتفعون، والشركات المرخصة، ويقدم تحديثًا لأداء قطاعي الاتصالات والبريد ومساهمتهما في الاقتصاد.
 وأشار التقرير أن عدد الاشتراكات الجديدة للنطاق العريض الثابت بتقنية الجيل الخامس بلغت 25 ألفا، كما بلغ إجمالي عدد محطات الجيل الخامس نحو 4566.
وبلغ معدل النمو في اشتراكات الهاتف المتنقل 4% في الربع الثاني من عام 2023 مقارنةً بالربع الرابع من عام 2022، محققًا نسبة انتشار 142% من إجمالي عدد السكان، وبواقع أكثر من 7 ملايين اشتراك.
أما معدل نمو اشتراكات النطاق العريض المتنقل فبلغت 5% مقارنةً بالربع الرابع من عام 2022، محققًا نسبة انتشار بلغت % 120 من إجمالي عدد السكان، وبواقع أكثر من 5ملايين و900 ألف اشتراك.
كما بلغت نسبة اشتراكات الجيل الخامس الثابت 36% من إجمالي 540,284 اشتراك بالنطاق العريض الثابت.
الجدير بالذكر أن 52% من اشتراكات النطاق العريض الثابت جاءت في محافظة مسقط، في حين أن محافظات مسندم، الوسطى، وجنوب الشرقية لديها أقل عدد من الاشتراكات النشطة.
أما في قطاع البريد فأشار التقرير أن الصين تتصدر الدول المصدرة للبريد الدولي السريع إلى سلطنة عمان للربع الثاني من عام 2023، تليها الإمارات العربية المتحدة ثم الولايات المتحدة الأمريكية.
أما البريد المحلي فأوضح التقرير أن 30% من إجمالي بعائث البريد السريع المحلي يتم توصيلها لمحافظة مسقط، تليها محافظة شمال الباطنة بنسبة 17 %.
ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل من خلال التقرير المنشور عبر موقع الهيئة الالكتروني ومنصاتها الرقمية.