منحة دراسية للصين مقرونة بالتوظـيف متـاحة للعـمــانيين 50

مؤشر الخميس ٢٤/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
منحة دراسية للصين مقرونة بالتوظـيف متـاحة للعـمــانيين

50

مسقط - خالد عرابي

كشفت شركة «وان فانج عُمان» عن طرحها 50 منحة طلابية مجانية شاملة جديدة، ومقرونة بالتوظيف في المدينة الصينية - العمانية بالدقم.

وقال رئيس التنفيذي لشركة وان فانج العمانية علي شاه في تصريح خاص لـ«الشبيبة»: «عقب التوقيع الرسمي للشركة مع هيئة منطقة الدقم الاقتصادية ووضع حجر الأساس للحديقة الصينية - العمانية بالدقم، وعدت الشركة بإعطاء أولويات للشباب العُماني في التعيين، وأنها في سبيل ذلك ستقوم بتقديم العشرات بل المئات من المنح الدراسية المجانية للطلاب العمانيين للدراسة في الصين، مع ضمان أنه بعد إتمام دراستهم سيجري توظيفهم في المشاريع والشركات الاستثمارية الصينية العاملة في الحديقة الصينية - العمانية بالدقم».
ويؤكد علي شاه أنه يمكن الآن التقدم للمجموعة الثانية من المنح، والتي توفر الشركة بمقتضاها 50 منحة أخرى، ويمكن للراغبين في الالتحاق بها والحصول على المنحة التواصل مع وزارة القوى العاملة، إذ يجري الآن التقدم ثم الاختيار وذلك بالتعاون بيننا كشركة مقدمة للمنح ووزارة القوى العاملة، وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة «مينا» المتخصصة في الموارد البشرية، لتساعد في التنظيم والتنسيق للاختيار.
ويشير شاه إلى أنه يشترط للمتقدم للحصول على المنحة أن يكون عماني الجنسية، ومن الطلاب الذين أكملوا الشهادة العامة، بدون تحديد سنة التخرج، وأن يقبل بشرط العمل بالحديقة الصينية بالدقم بعد إتمام المنحة الدراسية بالصين.
ويشير الرئيس التنفيذي لشركة وان فانج إلى أنه بعد أن يختار هؤلاء الطلاب المقبولون للمنح، سيحصلون مباشرة على دورة في اللغة الإنجليزية ستقام في منطقة الدقم لمدة ثلاثة أشهر، وتكون بمثابة فترة لتعلم اللغة، وكذلك الاطلاع وأخذ المعلومات الكافية عن المنطقة وعن مشروع الحديقة الصينية - العمانية، وسيكون سفرهم للدراسة بالصين في مارس المقبل.
ويكشف شاه أنه جرى اختيار وابتعاث المجموعة الأولى من الطلاب العمانيين للصين في مرحلة سابقة من هذا العام، وبلغ عددهم 39 طالبًا عمانيًا، وهم الآن يدرسون بمعهد المهنة والتكنولوجيا بمنطقة ننجشيا بالصين. وعن اختيارهم أوضح أنه جرى بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والقوى العاملة وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وتستمر الدراسة سنتين، يدرس فيها المبتعثون خلال العام الأول مقدمة أساسية في اللغة الصينية لكونهم سيتعاملون خلال العمل مع مواطنين صينيين، وكذلك مقدمة أساسية في الصناعة والتجارة والإدارة العامة والتسويق والمعلومات، أما في السنة الثانية فيختار كل طالب التخصص الذي يرغب فيه بناء على رغباته الخاصة، وقد أعطينا أولويات لتخصصات حول البتروكيماويات والمصافي واللوجستيات. ويؤكد علي شاه أن إجمالي العدد المستهدف والمنح التي ستقدمها شركة وان فانج للطلاب العمانيين هو 1000 دراسية مجانية للصين، وذلك خلال 8 إلى 10 سنوات، ويوضح أن تلك المنح شاملة مجانية، وشاملة بمعنى أننا كشركة نتكفل بكل ما يحتاجه الطالب أثناء الدراسة، بدءًا من الرسوم الدراسية وتذاكر السفر والإقامة والمصروفات اليومية.