الصالحي: إدراج شركات التأمين في سوق مسقط فرصة للمستثمرين

مؤشر الخميس ٢٤/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
الصالحي: إدراج شركات التأمين في سوق مسقط فرصة للمستثمرين

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

أكد مدير دائرة التقييم ومراقبة المخاطر بالهيئة العامة لسوق المال نصر الصالحي أن جميع شركات التأمين الوطنية سيتم إدراجها تباعا في سوق مسقط للأوراق المالية قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف الصالحي في تصريح خاص لـ»الشبيبة» أن ذلك يأتي تنفيذا للمرسوم السلطاني رقم 39/‏ 2014 بإجراء تعديلات على قانون شركات التأمين والذي حدد ثلاث سنوات لتحول شركات التأمين إلى شركات مساهمة عامة وبرأس مال لا يقل عن 10 ملايين ريال عماني.
وأشار الصالحي أن إدراج شركات التأمين في سوق مسقط للأوراق المالية يهدف إلى إيجاد تنافسية حالية في القطاع خدمة لحاملي الوثائق التأمينية، وكذلك لتوجيه الشركات التأمينية إلى ابتكار منتجات جديدة تلبي احتياجات السوق العُماني وتدعم نمو القطاع التأميني بالسلطنة.
وأفاد الصالحي أن زيادة رأس المال لشركات التأمين سيرفع من قدراتها المالية لتوسع أنشطتها وكذلك نسب الاحتفاظ بأسهمها في السوق المحلي مشيرا أن تحول شركات التأمين من شركات مقفلة إلى شركات مساهمة عمانية عامة يعد فرصة للمستثمرين للدخول في هذا القطاع الحيوي والاستفادة من النمو الجيد والأرباح التي يحققها.

ضعف الإقبال

وحول ضعف الإقبال على سوق مسقط للأوراق المالية وجدوى طرح أسهم شركات التأمين في هذه الفترة قال الصالحي: عادة ما تكون فترة الصيف أقل إقبالا بسبب إجازات المستثمرين ووجودهم خارج السلطنة، مشيرا إلى أن التوقعات تشير إلى الطلب الجيد على أسهم شركات التأمين والتي كانت تتمتع بنِسَب نمو جيدة يزيد عن 10 % وتحقق أرباح سنوية مجزية.
وأضاف الصالحي أن خلال فترة الشتاء ومع الاقتراب من نهاية العام والذي يشهد توزيع الأرباح متوقع أن ينشط السوق وسيزيد التداول على أسهم الشركات التأمينية والأسهم الأخرى مبينا أن إحدى شركات التأمين غطى الطلب عليها ثلاثة أضعاف المعروض للاكتتاب.

إدراج «الرؤية»

وكانت أسهم شركة الرؤية للتأمين أدرجت أمس للتداول في السوق الموازية بسوق مسقط للأوراق المالية بعد تحويلها إلى شركة مساهمة عامة.
جاء ذلك في احتفال أقيم بقاعة المستثمرين بحضور نائب مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية للإدارة وتقنية المعلومات أحمد بن محمد مقيبل ونائب مدير عام سوق مسقط للأوراق المالية للعمليات والرقابة على التداول صقر بن محمد الخليلي وعدد من المسؤولين بالهيئة العامة لسوق المال وشركة الرؤية للتأمين.
وعبر مدير عام شركة الرؤية للتأمين مجتبى عبدالحسين شعبان عن سعادته بإدراج أسهم الرؤية للتأمين في سوق مسقط للأوراق المالية والذي يعد دعما قويا لسوق المال، وهي إضافة لقطاع التأمين بالسلطنة الذي بدورة يحظى بدعم من الجهات المعنية مشيرا إلى أن خبرة الرؤية للتأمين في السوق العمانية هي عشرة سنوات ولديها 14 فرعاً وعملت خلال السنوات الستة الفائتة أربحاً جيدة.
وكانت سوق مسقط للأوراق المالية قد أصدرت قرارا بنقل إدراج أسهم الشركة في السوق الموازية بعد تحويلها إلى شركة مساهمة عامة، وذلك برأسمال قدره 10 ملايين ريال عماني مقسم إلى 100 مليون سهم، وشمل القرار تعويم السهم لمدة يوم واحد فقط وهو يوم الإدراج.