إغلاق مطعم ومخالفة 5 مقاهٍ في مسقط

بلادنا الأربعاء ٢٣/أغسطس/٢٠١٧ ٢٠:٣٢ م
إغلاق مطعم ومخالفة 5 مقاهٍ في مسقط

مسقط - ش

زار مدير عام المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب جميع القطاعات ذات العلاقة بالعمل البلدي وذلك في عدد من المناطق بالولاية، بمشاركة مساعد المدير العام ومديري الدوائر وبعض مساعديهم وعدد من الفنيين والمفتشين الصحيين بالمديرية، وذلك لمتابعة مدى التزام المطاعم والمقاهي والمنشآت الغذائية بالاشتراطات الصحية وفقا للأوامر المحلية واللوائح البلدية، والتأكد من مطابقة المباني قيد الإنشاء للتراخيص الصادرة من البلدية والتزامها بجميع مواصفات البناء.

وتضمنت الزيارة تفقد الأوضاع الصحية في المطاعم والمقاهي التي تم زيارتها عن قرب من ناحية الالتزام بالمواصفات الفنية والصحية كالاشتراطات الخاصة بالمرافق والأرضيات والتهوية والتمديدات الكهربائية والصرف الصحي ومتطلبات النظافة العامة بوجه عام من حيث توافر الأدوات والأجهزة والظروف البيئية الصحية، والتأكد من امتلاك العاملين بالمطاعم لشهادات صحية سارية الصلاحية والتزامهم بمعايير النظافة الشخصية.

وأسفرت الزيارة عن تحرير مخالفات صحية لعدد خمسة مقاه وإغلاق مطعم آخر لعدم التزامه بالاشتراطات الصحية وتوجيه ملاحظات صحية لعدد من الأنشطة التجارية ذات العلاقة بالصحة العامة.

كما شملت الزيارة متابعة محلات الحلاقة والباعة المتجولين حيث تم توقيف بائع متجول وذلك لعرضه الأسماك تحت أشعة الشمس دون مراعاة الظروف الصحية مما يعرض هذه الأسماك للتلف ومخالفة محل حلاقة لعدم تقيده بالاشتراطات الصحية.

وقد تابع المختصون بالمديرية عن قرب -خلال الزيارة- عددا من المباني قيد الإنشاء، بهدف التأكد من التصاريح الرسمية الخاصة بالبناء المشيد والخرائط المعتمدة، ومتابعة الالتزام بالمعايير والاشتراطات الفنية في البناء والتي حددها الأمر المحلي رقم (92/23) الخاص بتنظيم المباني. وذلك من منطلق الحرص على سلامة أساس الإنشاءات ومطابقتها للاشتراطات الفنية حتى لا تشكل خطرا على ساكني المبنى وعدم وجود مخالفات تشوه المنظر.

وتهدف بلدية مسقط من هذه الحملات التفتيشية إلى متابعة مطابقة اللوائح والقوانين البلدية المتعلقة بالصحة العامة ورفع مستوى الوعي الصحي لدى العاملين بهذه المنشآت وإرشادهم إلى أفضل الطرق الصحية في تقديم الخدمات، وذلك للنهوض بمستواها وفقا للأنظمة والأوامر المحلية المنظمة للاشتراطات الصحية.

إلى جانب توضيح أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية وتطبيقاتها وشرح الإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها في حالة عدم التقيد والالتزام بالاشتراطات الصحية وذلك للحد من المخالفات الناشئة من عدم التقيد بالاشتراطات الصحية.

وقد تم توجيه المختصين بالنظافة العامة بتكثيف الجهود في هذا الجانب والتركيز على نقل المخلفات بشتى أنواعها وتنظيف الساحات ومجاري الأودية بشكل دوري حفاظا على النظافة العامة والمظهر العام والحضاري للولاية.