بتنظيم من لجنة شؤون الصحفيات.. المرأة الخليجية تناقش قضاياها في ظفار

بلادنا الأربعاء ٢٣/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
بتنظيم من لجنة شؤون الصحفيات..
المرأة الخليجية تناقش قضاياها في ظفار

صلالة -
ناقشت حلقة عمل «الإعلام وقضايا المرأة الواقع والتطلعات» التي انطلقت فعالياتها أمس برعاية المستشار بديوان البلاط السلطاني معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني العديد من القضايا التي تهم المرأة الخليجية بشكل عام.

وأكد المعشني في تصريح صحفي أن المرأة العمانية تؤدي أدوارا مهمة في المجتمع بجانب الرجل، وأصبحت موجودة في جميع القطاعات، داعيا الإعلام العماني إلى القيام بجهد أكبر للدفع بقضايا المرأة العمانية.
وانطلقت حلقة العمل التي جاءت بعنوان «الإعلام وقضايا المرأة الواقع والتطلعات» بمحافظة ظفار، حيث نظمتها لجنة شؤون الصحفيات بجمعية الصحفيين العمانية بحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية وعضوات لجنة شؤون الصحفيات بالجمعية وعدد من الصحفيات والإعلاميات في السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي وصاحبات الأعمال والمبادرات ورئيسات وعضوات جمعيات المرأة العمانية بمحافظة ظفار المهتمات بشؤون المرأة وقضاياها.
بدأت الفعالية بكلمة ألقتها المشرفة على لجنة شؤون الصحفيات بسلطنة عمان أمل بنت طالب الجهورية، قالت فيها: إن تنفيذ حلقة عمل (الإعلام وقضايا المرأة الواقع والتطلعات) يأتي ترجمة لأهداف لجنة شؤون الصحفيات بجمعية الصحفيين العمانية، المتمثلة في العناية بقضايا المرأة، وتعزيز دور الإعلاميات في هذا الجانب.
وعن أهداف حلقة العمل قالت الجهورية: استهدفت حلقة العمل أكثر من 100 مشاركة من الإعلاميات والمرأة في مختلف القطاعات، وذلك للوقوف على واقع الإعلام العماني في تناوله لقضايا المرأة، والتعرف على دور الإعلام الجديد ووسائل التواصل الإعلامي في تمكين المرأة ودعم قضاياها، هذا إضافة إلى التعرف على واقع الحقوق والمسؤوليات المرتبطة بقضايا المرأة في القوانين المحلية والدولية.
وأشارت مستشارة شؤون الإعلام بمملكة البحرين د. لولوة حسن بودلامة إلى واقع قضايا المرأة في مملكة البحرين، إذ تم إقرار قانون الأسرة الذي يعنى بحفظ حقوق المرأة، فضلا عن إنشاء مجلس أعلى للمرأة.
وناقشت حلقة العمل خلال اليوم الأول عددا من القضايا المرتبطة بالمرأة والإعلام من أجل الوقوف على الصورة العامة لدور الإعلام الخليجي بشكل عام والعماني، خصوصا في تناوله لقضايا المرأة، ودعم نجاحاتها.
وأشارت جيهان اللمكية، مذيعة في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إلى أن الإعلام العماني اهتم بالمرأة وقضاياها المختلفة منذ السبعينيات، إذ إنه كان هناك خمس برامج تلفزيونية طرحت مختلف المشاكل والتحديات التي تعيق المرأة العمانية في القيام بأدوارها في المجتمع.
وقالت د. ناهد باشطح، كاتبة وصحفية سعودية إن الإعلام العربي والخليجي بشكل خاص مقصر في أداء واجباته تجاه قضايا المرأة مقارنة مع الإعلام الغربي الذي يتناول جميع قضايا المرأة بجميع الأبعاد المختلفة.
وتحدثت شذى الزدجالية، مديرة مكتب المعلومات باللجنة العمانية لحقوق الإنسان، عن الآليات الدولية لحماية حقوق المرأة، التي تنقسم إلى الآليات غير التعاقدية والآليات التعاقدية المعنية بالمرأة وهي اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو». يذكر أن برنامج اليوم الثاني سيقام برعاية المكرمة منى بنت أحمد السعدون عضوة مجلس الدولة، وسيناقش واقع المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص، ودورها في دعم مبادرات المرأة.