وكيل الخدمة المدنية لـ «الشبيبة»: تسهيل الإجراءات للقطاع الخاص مطلب وطني

مؤشر الخميس ٢٤/أغسطس/٢٠١٧ ٠٣:٢٥ ص
وكيل الخدمة المدنية لـ «الشبيبة»:

تسهيل الإجراءات للقطاع الخاص مطلب وطني

مسقط- يوسف بن محمد البلوشي

أكد وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي أن شُح الموارد المالية في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها السلطنة نتيجة لانخفاض أسعار النفط يجب أن لا تحول دون قيام الوزارات والهيئات الحكومية بتنفيذ اختصاصاتها التي أنشئت من أجلها.

تجربة ثرية

ودعى البوسعيدي وحدات الجهاز الإداري للدولة إلى ابتكار أدوات ذكية تقلص من الاعتماد على التمويل الحكومي ورفع كفاءة الإنفاق، مشيراً إلى أن وزارة الخدمة المدنية لها تجربة ثرية في هذا الجانب.
وأوضح البوسعيدي أن رفع كفاءة الموارد البشرية يعد مطلبا مهما لرفع جودة الخدمات الحكومية، ولذلك سعت وزارة الخدمة المدنية إلى بحث جميع السبل إلى تطوير أداء الموظفين وعدم الركون إلى العوائق المالية.

وأضاف البوسعيدي أن وزارة الخدمة المدنية استطاعت تحقيق شراكة حقيقية مع القطاع الخاص ممثلة في 11 شركة لتدريب الموظفين الحكوميين على رأس العمل في 27 مجالا تتميز بها هذه الشركات، وذلك لتعويض نقص الدورات والمنح التدريبية في ظل الظروف المالية التي تعيشها السلطنة. وأشار البوسعيدي إلى أن برنامج «التدريب على رأس العمل» يستهدف 700 موظف حكومي من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة خلال عامي 2017 و2018.

الشراكة مع القطاع الخاص

وأكد البوسعيدي أن الهدف الرئيس للبرنامج بالإضافة إلى رفع كفاءة الموظفين هو إيجاد شراكة حقيقية مع القطاع الخاص وتبادل الخبرات بين القطاع العام والخاص، مشيرا إلى أن وزارة الخدمة المدنية تثق في القدرات العملية الموجودة في القطاع الخاص في مختلف المجالات.

وأضاف البوسعيدي أن الموظف الحكومي سيطلع من خلال هذا البرنامج على احتياجات القطاع الخاص وموقفه من الخدمات الحكومية المختلفة، وكذلك القطاع الخاص سيطلع على آلية عمل الموظف الحكومي، مما سيساعد على تكامل الجهود بين القطاعين ومحاولة فهم متطلبات كل قطاع لتحقيق الشراكة الحقيقية.

وأوضح البوسعيدي أن تسهيل الإجراءات للقطاع الخاص بلا شك هي مطلبا وطنيا، ومن خلال البرنامج سيدرك الموظف الحكومي كيف يمكن للوحدات الحكومية القيام بواجبها في تسهيل الإجراءات.واختتم البوسعيدي حديثه للشبيبة أن هذا البرنامج يأتي قي إطار خطة وطنية أعدتها الوزارة لرفع كفاءة الأداء الحكومي، والتي تأتي تنفيذها لتوصيات ندوة آليات تطوير الأداء الحكومي.وتواظب وزارة الخدمة المدنية على شرح أهمية التدريب، وقد استعرضت في حلقات عمل عقد الشهر الفائت، أهداف التدريب على رأس العمل والمتمثلة في صقل المهارات والقدرات الفنية والإدارية وإكساب المتدربين مهارات جديدة تساعد على تطوير مستوى الأداء وجودة الخدمات والتعرف على المواهب وتحفيز الابتكار والإبداع وتحقيق النمو المهني والمعرفي للموظفين وتعزيز الجانب التطبيقي لدى الموظفين من خلال التدريب في موقع الوظيفة التي سوف يلتحقون بها وإكساب المتدربين مهارات تحليل المشكلات وحسن التصرف لمواجهة التحديات وتشجيع المتدربين على تعزيز العلاقات وتبادل المعارف والخبرات الجماعية وتوجيه الجهود والطاقات نحو تحقيق الرؤى والأهداف الاستراتيجية والخطط التنفيذية للمؤسسة ونقل التجارب الرائدة في مجال التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية.