انطلاق الأسبوع الاجتماعي الرابع بمحافظة مسقط

بلادنا الاثنين ٢١/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
انطلاق الأسبوع الاجتماعي الرابع بمحافظة مسقط

مسقط -

انطلقت صباح أمس الأحد فعاليات الأسبوع الاجتماعي الرابع لصيف 2017 بمحافظة مسقط «ولايتي مطرح ومسقط» تحت شعار «تكاتفنا عطاء» الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في المديرية العامة للرعاية الاجتماعية بالتعاون مع لجنتي التنمية الاجتماعية بولايتي مطرح ومسقط وجمعية المرأة العمانية بمسقط لمدة 5 أيام، وذلك لـ500 مشارك من أبناء أسر الضمان الاجتماعي والأشخاص ذوي الإعاقة والأطفال والشباب والمسنين.

رعى افتتاح الأسبوع نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون سعادة ناصر بن سليمان السيباني وبحضور وكيل وزارة التنمية الاجتماعية سعادة د. يحيى بن بدر المعولي وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى بمحافظة مسقط والمسؤولين في الوحدات الحكومية وأعضاء المجلس البلدي بالمحافظة، وذلك بمقر مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية. وأكد سعادة الدكتور وكيل وزارة التنمية الاجتماعية أن أسبوع العمل الاجتماعي يعتبر من الفعاليات التي تستهدف فئات المجتمع المختلفة وخصوصا فئة الشباب، حيث يتضمن عددا من الأنشطة التي تتعلق بالجانب الاجتماعي، ويكرس عددا من القيم الفاضلة التي يتسلح بها الشباب، وتضمن برنامج الافتتاح كلمة وزارة التنمية الاجتماعية ألقاها مدير دائرة التنمية الاجتماعية بمسقط والمشرف على تنفيذ فعاليات هذا الأسبوع حمد بن سالم التوبي، حيث أكد فيها على أن التنمية الاجتماعية حظيت منذ بزوغ فجر النهضة المباركة التي يقود زمامها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- باهتمام بالغ من لدن جلالته وحكومته الرشيدة تجسدت في صنع علاقات وقيم تشبع الفرد والجماعة وتحقق رغباتهم وتطلعاتهم المستقبلية لينعم الجميع بحياة هانئة وكريمة.
واستعرض في كلمته أهداف الأسبوع والمتمثلة في تعزيز التواصل والتكامل مع أفراد المجتمع وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع الأهلي والقطاع العام والخاص، وتعزيز روح الشراكة المجتمعية في تنفيذ مجموعة من الأنشطة والبرامج الاجتماعية والاقتصادية التي تساهم في بناء المجتمع ورُقيه من مبدأ المسؤولية الاجتماعية.
بعد ذلك بدأت أعمال الجلسة الحوارية بعنوان أثر العوامل الاجتماعية في جنوح الأحداث وتفعيل برامج الرعاية اللاحقة، والتي تحدث خلالها عدد من الأخصائيين.
حيث تطرق مدير دائرة شؤون الأحداث بوزارة التنمية الاجتماعية خليفة المقرشي إلى التعريف بالحدث الجانح والحدث المعرض للجنوح، والتعريف بقانون مسائلة الأحداث، وكذلك التعريف بدائرة شؤون الأحداث ودورها في التعامل مع حالات الأحداث الجانحين والمعرضين للجنوح. كذلك عرفت الأخصائية النفسية بوزارة التنمية الاجتماعية فخرية بنت خميس الحسنية بالتفكك الأسري الذي يحدث نتيجة لانفصال الوالدين بالطلاق أو نتيجة لغياب الروابط الاجتماعية والعاطفية والبيولوجية والمادية داخل الأسرية، وعرفت أيضا بعوامل وعناصر التفكك الأسري.
أما وكيل الادعاء العام سعود المعولي فقد عرف الابتزاز الإلكتروني على أنه ابتزاز الأطفال أو الكبار لدفع مبالغ مالية أو غيرها مقابل عدم نشر صورهم أو معلوماتهم الشخصية على الإنترنت وعادة ما تكون صورا مفبركة أو حقيقية.
بعد ذلك عرفت استشارية طب نفسي بوزارة الصحة د. منى بنت سعيد الشكيلية التحرش الجنسي وأنواعه وخاصة التحرش بالأطفال، موجهة رسالة للمجتمع وأولياء الأمور بضرورة تثقيف الأبناء حول التحرش الجنسي والانتباه إلى سلوكيات الأبناء وأي تغيير يطرأ عليها، مع الدعوة لتسليط الضوء على موضوع التحرش الجنسي إعلاميا.

جدير بالذكر أن الأسبوع الاجتماعي يستكمل فعالياته اليوم الاثنين بإقامة ملتقى السبلة العمانية «حرفة شيابنا» بموقع سبلة مطرح، وتقام غدا الثلاثاء حلقة عمل حول مهارات العمل التطوعي وقيم المواطنة بمقر مبنى محافظة مسقط، بينما يشهد يوم الأربعاء إقامة حلقة عمل حول التمكين الاقتصادي للأسر المنتجة بمقر جمعية المرأة العمانية بمسقط، إلى جانب إقامة معرض الأسر المنتجة وفعاليات ترفيهية للأطفال طوال أيام الأسبوع بمقر سيتي سنتر القرم.