افتتاح عيادة «كيدي كير» المتخصصة في طب أسنان الأطفال

مؤشر الاثنين ٢١/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
افتتاح عيادة «كيدي كير» المتخصصة في طب أسنان الأطفال

مسقط- خالد عرابي

برعايـــة عضــو مجلس الشورى سعادة نعمة بنت جميل البوسعيدية، افتتحت أول أمس عيادة «كيدي كير» المتخصصة في طب أسنان الأطفال من سن شهور وحتى 18 عاما.

عقب الافتتاح التقينا بالمديرة التنفيذية للعيادة د. هلا البناي حيث تقول: جاءت فكرة العيادة من رؤيتنا لوجود حاجة ملحة إلى عيادات متخصصة في طب أسنان الأطفال، حيث توجد عيادة أو اثنتين في هذا الجانب، وفي مكان بعيد عن موقعنا ومن ثم فما زال هناك نقص شديد في هذا القطاع، خاصة وأنه من المعروف أن عيادات أطباء أسنان الكبار قد لا تكون محببه إلى الأطفال في كثير من الأحيان. ونحن كعيادة نتابع مسيرة مع الطفل مع الأسنان حتى يكبر وينتهي من كل مشاكل الأسنان ومنها التبديل.
وتضيف البناي: كانت موجودة لدي منذ فترة، غير أن ما ساعد وعجل على إتمامها أنني كنت قد التقيت بعض الشركاء معي في المشروع ومنهم د. سهيلة البهلانية -وهي بالمناسبة زميلتي ومن خريجي جامعة ليدز البريطانية- وتناقشنا حول الفكرة ومن بعدها تناقشنا مع الزملاء د. إبراهيم البوسعيدي ود. إيناس نصر وجميعهم أخصائيون في نفس المجال وبناء على مناقشات تمت الفكرة وأصبحت واقعا، وها قد افتتحنا العيادة، وقريبا جدا سيكون معنا دكتور بريطاني متخصص في تقويم الأسنان.
وتشير البناي إلى أن عيادات الأسنان المتخصصة للأطفال محــدودة جدا، والسبب في ذلك يرجع لندرة التخصص، خاصة وأنه في كثير من الأحيان فإن طبيب الأسنان العادي (الكبار) قد لا يتكيف معه الطفل، خاصــة وأن الكثير من الأطفال يكون لديهم «فوبيا» مــن الأطباء بصفة عامة، ومن طبيب الأسنان بصفة خاصة، ولـــذا فمعظم الأطفال حينما يذهبون إلى عيادات الأسنان يكونون في حالة خوف، وهنا حرصنا على أن تكون العيادة من حيث الجو العام وشكلا مجهزة بالوسائل التي تجعل الطفل الذاهب إليها وكأنه ذاهب في جولة ترفيهية، ولذلك وفرنا جميع أنواع التسلية، وكذلك شاشات للأطفال تقــدم أفلام الأطفال المحببة إلى قلوبهم، وكل ذلك لم يتم لمجرد اجتهاد أو بشكل عشــوائي وإنما بناء على دراسات ومسوحــات عديدة قمنا بها. كما أن كل شيء تم برعايـــة ومتابعة تامة من وزارة الصحة مع مراعاة لكل القوانين واللوائح المنظمة لذلك، وبأمانة فإن لوائح الوزارة على أدق وأعلى مستوى من العناية والرعاية الفائقة.
وتؤكد على أنه من الأجهزة التي توفرها العيادة أجهزة الأشعة سواء للوجه كاملا أو للأسنان فقط، علاوة على أن العيادة توفر جهاز الغاز الضاحك، وذلك حتى نتغلب على خوف الأطفال، كما أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون هناك علاج لأسنان الأطفال تحت البنج الكامل- للحالات التي تستدعي ذلك- دون قلق أو خوف، حيث إننا نرتب ذلك مع العديد مع المستشفيات راقية المستوى، وذلك بناء على الاتفاق مع أسرة الطفل.
وعن فريق العمل تقول إنه فريق ذو مستــوى رفيع ومتعــدد الجنسيات، فمنه من السلطنة والكويت وبريطانيا، إضافة إلى أن هناك فريقا متميزا أيضا من المساعدين سواء التمريض أو الخدمات الطبية المساعدة.