دراسة: الإفراط في تناول السكريات يؤدي للاكتئاب

مزاج الأحد ٢٠/أغسطس/٢٠١٧ ١٣:٢٤ م
دراسة: الإفراط في تناول السكريات يؤدي للاكتئاب

مسقط - ش

أيهما يسبق الآخر .. السكر يؤدي للاكتئاب أم يؤدي الاكتئاب إلى رفع نسبة السكر في الدم، هذا السؤال المثير سعت دراسة حديثة للإجابة عليه، فقد قام فريق بحثي من كلية لندن الجامعية بجمع بيانات عن أكثر من 10 آلاف رجل وامرأة على مدى 30 عامًا من أجل دراسة العلاقة بين السكر والحالة المزاجية

وكشفت الدراسة عن التأثير السلبي لتناول السكر في اضطرابات الوظائف العقلية بما يؤدي إلى الاكتئاب واضطرابات المزاج، كما أن اتباع نظام غذائي عالي السكريات يمكن أن يكون ضارًا بشكل كبير بالحالة النفسية.

وأكدت الدراسة أنه من المفضل البحث عن بدائل للترفيه بعيدًا عن تناول الأطعمة السكرية، ليس فقط لتأثيرها السلبي على زيادة الوزن وإنما لتأثيرها الآخر على الحالة النفسية، ورأت الدراسة أنه من المفضل الذهاب للنزهة بالخارج أو لعب لعبة مع أحد أفراد الأسرة. فالآثار الجانبية لهذا الشكل من العلاج الذاتي لها فوائد تفوق بكثير أي مخاطر يمكن أن يتعرض لها الإنسان نتيجة الأكل.

ومن الثابت طبيا أضرار السكريات فهي تعجل بالشيخوخة، وتضعف الجهاز المناعي في الجسم، فالأشخاص الذين يتناولون السكر بكثرة، أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والخلايا السرطانية. ويعتبر السكر من الأسباب الرئيسية في حدوث السمنة، لأنه يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، لذلك على من يريد تقليل وزنه، أن يبتعد كل البعد عن تناول السكريات التي تزيد من وزن الجسم بشكل سريع، هذا بالإضافة إلى رفع معدلات الشعور بالتوتر والقلق والاضطرابات النفسية ومن ثم يصبح الإنسان عرضة للاكتئاب.