حلقتا عمل بمجال التوعية الصحية لتفعيل التواصل مع المجتمع

بلادنا الأحد ٢٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
حلقتا عمل بمجال التوعية الصحية لتفعيل التواصل مع المجتمع

مسقط -
ضمن استعداداتها لإطلاق المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف (MMR)؛ نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بفندق جراند ميلينيوم - مسقط حلقة العمل التدريبية للمرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة للفترة 10 - 16 سبتمبر 2017 للعاملين الصحيين، بحضور المدير العام للمديرية العامة لمكافحة ومراقبة الأمراض د.سيف العبري، ومشاركة ما يقارب 100 مشارك من الأطباء والممرضات ومجموعة من العاملين الصحيين من مختلف المديريات العامة للخدمات الصحية بالمحافظات والمستشفيات المرجعية .

تضمن برنامج الحلقة التدريبية كلمة ترحيبية ألقاها المدير العام للمديرية العامة لمكافحة ومراقبة الأمراض المعدية د.سيف العبري، أكد فيها الجهود التي تبذلها وزارة الصحة وما تقدمه من خدمات ورعاية صحية ملموسة في التصدي للأمراض المعدية، كما أشار العبري إلى أهمية توصيل الرسالة إلى أفراد المجتمع كافة، والعمل معًا من أجل التصدي لمرض الحصبة والقضاء عليه كليًا.

وتضمن البرنامج عددًا من المحاضرات العلمية التي تمحورت حول طريقة تنفيذ الخطة التفصيلية للحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة الخاصة بالمحافظات، وخطة استلام وصرف اللقاح واللوجستيات أثناء الحملة، وعروض أخرى تناولت تدريب الكادر الصحي على كيفية حفظ اللقاح وطريقة إعطائه وآلية حساب التغطية للتطعيم في جميع المحافظات.

تدريب العاملين بمجال التثقيف

من جانب آخر نظمت دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة ومكافحـــة الأمراض بجمـــعية المرأة العمانيــة بالقرم حلقة عمل تدريبية للعاملين بمجال التثقيـف والتوعية الصحية، في إطار تفعيل خطة التواصل مع المجتمع حـــول الحملة الوطنية التي ستشمل باقي محافظـات السلطنة خلال الفترة 10 - 16 سبتمبر المقبل.
هدفت الحلقة إلى تعريف العاملين في مجال التثقيف والتوعية الصحية بالحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف (MMR) وأهميتها والفئات المستهدفة.

تضمن برنامج الحلقة التدريبية محاور عدة شملت التعريف بالمرض والوضع الحالي في السلطنة ودول العالم، والتعريف بمبررات الحملة الوطنية للتحصين، وعرض حملة التواصل مع المجتمع بما يخص الحملة الوطنية.
وأكدت مديرة دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية د.أميرة بنت عبدالمحسن الرعيدان على الجهود التي تبذلها وزارة الصحة وما تقدمه من خدمات ورعاية صحية ملموسة في التصدي للأمراض المعدية، مثمنة دور المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض في هذا المجال.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنين والمقيمين التجاوب مع المرحلة المقبلة من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة عند انطلاقها بتاريخ 10 سبتمبر 2017، كما تناشد الوزارة الجميع بأخذ المعلومة الصحيحة من مصادرها الموثوقة وعدم الالتفات للشائعات.