اختتام ناجح لأعمال المؤتمر الوطني الخامس للتمريض

بلادنا الأحد ٢٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
اختتام ناجح لأعمال المؤتمر الوطني الخامس للتمريض

مسقط -
اختُتمت مؤخرًا أعمال المؤتمر الوطني الخامس للتمريض الذي نظمه مستشفى خولة بوزارة الصحة بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان ممثلة بدائرة الأمن والسلامة وإدارة مركز التدريب في الشركة، واستمر لمدة أربعة أيام.

تناول المؤتمر في أعماله محاور عدة وأوراق عمل تنوعت بين فنون الإدارة والتطوير المهني، وبين التخصصات التمريضية المختلفة. وخرج بتوصيات عدة تهدف إلى تطوير الكوادر العاملة بفئة التمريض من مختلف الجوانب، لاسـيما الجــوانب القياديــة الإداريــة والفنية المهنية.
ناقش المؤتمر في اليوم الأول ضرورة وأهمية تطوير الموظفين كل حسب تخصصه ومجاله، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل يجري تنويع الجرعات التطويرية والتدريب لتشمل اهتمامات وميول الموظف واحتياجاته من خلال قياس الاحتياجات التدريبية، سعيًا إلى تحسين إنتاجياتهم.
وكان من التوصيات في اليوم الأول ضرورة أن يتحلى القائد بالصفات الحسنة الكريمة، ويحرص على تطوير ذاته ليواكب التطور المستمر في فنون القيادة، والرقي المستمر مع موظفيه، ليستطيع التعامل بشكل يناسب مختلف الموظفين بمختلف إمكانياتهم وثقافاتهم.
أما اليوم الثاني فتركزت التوصيات على تطوير الخدمات المقدمة للأمهات والأطفال. فدعت إلى الحرص على إعطاء الأمهات المعلومات الكافية عن الرضاعة الطبيعية وأهميتها، لتفادي إعطائهم المستحضر الصناعي الذي يعمل بشكل سلبي، ويكون سببًا في إرباك نمو الطفل بالشكل السليم والصحي، كما كان من ضمن التوصيات ضرورة أن تستمر القابلات الصحيات في عمل التحري والبحوث لتطوير المهنة لرفع الكفاءة وجودة العمل والأداء. وركزت توصيات اليوم الثالث على وجوب تزويد الموظفين العاملين في أقسام الجراحة والعظام والتجميل ببعض السياسات والتوجيهات التي تسهم في رفع المستوى العلاجي في هـذه التخصــصـات.
أما اليوم الرابع فقد ركزت أوراق المؤتمر على العناية الفائقة وضرورة الجاهزية لاستقبال مختلف الحالات من مختلف المحافظات، والسعي إلى رفع مستوى جاهزية المستشفيات لاحتواء حالات العناية الحرجة، وأوصت بضرورة ابتعاث العاملين في مجال العناية الحرجة إلى دورات تدريبية بشكل روتيني ومستمر لتطويرهم على استخدام الأجهزة الحساسة.