نصائح للحفاظ على شباب البشرة بعد سن الأربعين 9

مزاج الأحد ٢٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص

أبوظبي-وكالات

مع التقدم بالعمر يبدأ الجلد بفقدان مرونته وتظهر التجاعيد وأعراض الشيخوخة على البشـــرة، وتحـــاول الكثير من النساء إخفـــاءها عن طريق استخدام الكريمـــات ومساحيق التجميل، وتلجأ بعضهن إلى عمليات التجميل لهذه الغــايـــة. وعلى الرغم من أن ظهور التجاعيد وعلامات الشيخــوخة أمــر حتمي بعــد ســن الأربعـــين، إلا أن بالإمكان تأخيــر ظهورها قدر الإمكان والتمتع ببشــرة شـــابة ونضـرة لــوقـت طـويـل.

ونقلاً عن موقع «24» إليك النصائح التالية التي يجب اتباعها للحفاظ على شباب البشرة، بحسب ما أودتها صحيفة «تايمز أوف إنديا»:

1تناول كميات كبيرة من

فيتامين «سي»

أظهرت دراسة نشرة في مجلة التغذية الأمريكية أن النظام الغذائي الغني بفيتامين «سي» ساعد النساء اللواتي تجاوزن سن 40 على تأخير ظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة، إذ إن هذا الفيتامين ضروري لتشكيل مادة الكولاجين التي تعد العنصر الأساسي في تكوين الجلد.

2التوقف عن التدخين

ينتج التدخين أنزيمات تدعى مصفوفة ميتالوبوروتيانسيس التي تسبب الضرر للكولاجين، مما عنه ترهل الجلد.

3الحماية من الشمس

تعد أشعة الشمس من أهم المسببات لتلف الكولاجين، حين أن الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس تتلف الهياكل الداعمة لهذه المادة الهامة لنضارة الجلد، لذلك ينصح باستخدام واقي شمس مناسب سواء كان ذلك في فصل الصيف أو الشتاء.

4استخدام كريمات الريتينول

أثبتت الأبحاث أن الكريمات الحاوية على مادة الريتينويد تساعد على تعزيز مادة الكولاجين في الجلد، وتقلل من تأثر المواد الضارة بهذه المادة بعد التعرض لأشعة الشمس، ومن الضروري أن تستخدم هذه الكريمات بناء على وصفة طبية.

5التخفيف من السكريات

يقول الخبراء إن تناول كميات كبيرة من السكريات يمكن أن يشكل كارثة على البشرة، ويمكن أن تسبب شيخوخة مبكرة للجلد، إذ إن الكميات الفائضة من السكريات تعلق نفسها على الدهون والأحماض الأمينية والبروتينات وخاصة الكولاجين وتعمل على تدميرها.

6تقشير البشرة

يعمل التقشير على التخلص من الطبقة الميتة من الجلد، مما يساعد على تسريع العملية الطبيعية لتجديد خلايا الجلد ونمو الكولاجين.

7تناول مضادات الأكسدة

تلعب المواد المضادة للأكسدة دورًا مهمًا في الحماية من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب شيخوخة الجلد، ويمكن العثور على هذه المواد في الأسماك والشاي الأخضر والخضار الورقية.

8تناول البروتينات النباتية

يزيد انقطاع الطمث لدى النساء من احتمال ظهور التجاعيد على البشرة نتيجة انخفاض مستوى هرمون الأستروجين، وهو هرمون هام لإنتاج الكولاجين، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الحمص والمكسرات وفول الصويا والفاصولياء وغيرها من البروتينات النباتية.

9التدليك

يساعد التدليك اليومي للبشرة على تعزيز إنتاج الكولاجين وإعطاء البشرة مظهراً صحياً من خلال تحفيز الغدد اللمفاوية وزيادة تدفق الدم إلى الجلد.