بنك صحار يوافق على إصدار سندات رأس مال إضافي

مؤشر الأحد ٢٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
بنك صحار يوافق على إصدار سندات رأس مال إضافي

مسقط-
عقد بنك صحار مؤخرًا الاجتماع غير العادي للجمعية العامة للبنك في فندق كراون بلازا – مسقط، بحضور عدد من مساهمي البنك وممثليهم، إذ بلغت نسبة المشاركة في الاجتماع 88.7% من رأس مال البنك المصدر، وقد ترأس الاجتماع رئيس مجلس إدارة البنك عبدالله بن حميد بن سعيد المعمري، وحضره بجانب المساهمين عدد من أعضاء مجلس إدارة البنك، وأعضاء الإدارة التنفيذية بالبنك، وذلك بالإضافة إلى مراقب من الهيئة العامة لسوق المال، والمستشار القانوني للبنك والمراقب الخارجي لحسابات البنك.

وفي بداية الاجتماع، رحب عبدالله بن حميد بن سعيد المعمري، رئيس مجلس إدارة البنك بالحاضرين وشكر كل من ساهم وبذل جهداً في إنجاز وإكمال الإجراءات كافة المتعلقة بالاجتماع المذكور، كما أكد أنّ سندات رأس مال التي سيتمّ إصدارها والموافقة عليها من قبل الجمعية العامة سيتم استثمارها في التوسع في أعمال البنك والمشاريع التنموية التي تعود بالمنفعة على السلطنة وعلى جميع المساهمين، كما رشح فوزية بنت حمد البوسعيدي لتكون أمينة للسر لتدوين وإعداد محضر الجمعية، حيث وافقت الجمعية على مقترحه.

تضمن جدول أعمال الاجتماع الموافقة على إصدار سندات رأس مال إضافي من المستوى الأول على شكل سندات دائمة عن طريق الاكتتاب الخاص، بمبلغ إجمالي قدره مائة مليون ريال عماني كحد أقصى (70 مليون ريال عماني + 30 مليون ريال عماني خيار الزيادة) وبقيمة اسمية تبلغ ألف ريال للسند الواحد. وقد وافق المساهمون على إصدار هذه السندات وفق ما طلبه البنك في النشرة المرفقة مع دعوة الاجتماع. بعد ذلك انتقل رئيس الاجتماع للبند الثاني المتعلق بتفويض مجلس الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لتنفيذ البند الأسبق، واتخاذ الإجراءات كافة للحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية، حيث وافق المجتمعون على ذلك بالإجماع. وبعد نهاية الاجتماع، صرح عبدالله بن حميد المعمري، رئيس مجلس إدارة بنك صحار بأن رؤية مجلس الإدارة في إصدار هذه السندات تتمثل في استخدام صافي عوائدها في زيادة رأسمال البنك من الفئة الأولى (حسب ما هو معتمد في لوائح البنك المركزي العماني) لغاية زيادة رأس المال وللوفاء بالحد الأدنى لمتطلبات بازل 3. وأضاف عبدالله المعمري بأن البنك سيستفيد من إصدار هذه السندات من خلال الزيادة المترتبة عليها في السيولة المالية، والتي بدورها ستوفر المزيد من رأس المال للغايات التجارية العامة الأخرى، كما أوضح بأن هذه السندات سيتم إصدارها على هيئة اكتتاب خاص لبعض المستثمرين الذين سيتم اختيارهم بعناية وسيتم الإعلان عنهم في وقت لاحق بعد الاكتتاب. وفيما يتعلق بسعر الفائدة، أوضح رئيس المجلس بأنها ستتراوح ما بين 7.5% إلى 7.75%، على أن يتم تحديد السعر لاحقا بناء على ظروف السوق، وسيتم دفعها كل ستة أشهر ابتداء من تاريخ الإصدار الفعلي لها، كما أوضح بأن سعر السند الواحد يبلغ 1.000 ريال عماني للسند الرأسمالي الواحد. كما أعرب ساسي كومار، الرئيس التنفيذي بالإنابة لبنك صحار عن شكره للمساهمين و مجلس الإدارة قائلاً: «بالنيابة عن كل الحاضرين، أود أن أشكر المساهمين وزبائننا الكرام على ثقتهم ودعمهم المتواصل لنا على مدار السنوات العشر الفائتة، فهذا الدعم المتواصل حفزنا على جذب الاستثمارات والعمل على تطوير المنتجات المبتكرة التي توفر تجربة مصرفية مميزة. أضف إلى أنّ موافقة الجمعية العامة غير العادية على سندات رأس مال إضافي من المستوى الأول يفتح الفرص أمامنا للحصول على المزيد من الاستثمارات، وبالتالي تطوير منتجاتنا وخدماتنا، هذا ونحن سنستكمل عملنا على المدى الطويل في تأمين لزبائننا الكرام كل ما هو جديد ومبتكر الأمر الذي سيساهم في إيجاد مفهوم جديد للخدمات المصرفية في السلطنة».