ختام ملتقى المكفوفين بمحافظة ظفار

بلادنا السبت ١٩/أغسطس/٢٠١٧ ١٩:١٢ م
ختام ملتقى المكفوفين بمحافظة ظفار

صلالة - ش
اختتمت بصلالة فعاليات الملتقى الخليجي
الثاني عشر للمكفوفين "الخريف ملتقى الكفيف" والذي نظمه فرع جمعية النور للمكفوفين بمحافظة ظفار لمدة أسبوع.
وقال نائب رئيس جمعية النور للمكفوفين فرع محافظة ظفار عبد الحافظ بن سهيل الرواس في كلمة ألقاها: "إن الجمعية دأبت على إقامة هذا الملتقى وحظيت الفعالية باهتمام واسع من قبل المشاركين والمتابعين".

كما ألقت منى لافي العازمي من دولة الكويت كلمة نيابة عن الوفود المشاركة تحدثت فيها عن مدى النجاح الذي حققه الملتقى وشكرت جميع القائمين على التنظيم وأكدت على أهمية الاستفادة من الخبرات عبر هذه المشاركة ونقل أثر التدريب لمختلف الجمعيات في الدول المشاركة.

وخرج الملتقى بعدد من التوصيات قدمها د. عايد سبع السلطاني خبير رعاية وتأهيل المعوقين والتي كان من بينها ضرورة توجيه الإعلام المرئي والمسموع والمقروء إلى مزيد من الاهتمام بالتعريف بقضايا ومشاكل ذوي الإعاقة البصرية لا سيما في الأعمال الدرامية، كما دعا الملتقى إلى تشكيل لجنة لمراجعة وإجازة الأعمال الدرامية التي تتناول الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من خلال نصوصها ودعوة الجامعات في دول مجلس التعاون الخليجي لتقديم المساندة والدعم لفئات الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية أسوة بتجربة جامعة السلطان قابوس في دعم المكفوفين وضعاف البصر.

وفي الختام تم تكريم الفائزين في مسابقات كرة الهدف والمواهب الواعدة إلى جانب تكريم أعضاء الوفود الخليجية المشاركة.
وجاء تنظيم الملتقى ضمن فعاليات ‏مهرجان صلالة السياحي 2017 ‏ وشارك فيه عدد من المكفوفين من دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مشاركين من اليمن والعراق.

من جانب آخر، أقيمت بفندق حمدان بلازا بصلالة محاضرة بعنوان تجربة سلطنة عمان في مجال أرجونوميكا الإعلام لذوي الإعاقة البصرية ضمن فعاليات الملتقى الخليجي الثاني عشر للمكفوفين وذلك بحضور معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام.

تطرقت المحاضرة التي ألقتها د. عائشة بنت خليفة الكيومية مختصة في التعليم والتأهيل المهني لذوي الإعاقة إلى مفهوم أرجونوميكا الإعلام أو ما يعرف بهندسة النشاط البشري في التفاعل بين المكونات المادية والبشرية وشروط تطبيقه إلى جانب شرح آلية تطبيق دمج ذوي الإعاقة وفقا لمفهوم أرجونوميكا الإعلام.

كما تناولت المحاضرة تجربة السلطنة الرائدة في مجال إعلام الأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى الوطن العربي بالإضافة إلى استعراض تجارب دولية في مجال أرجونوميكا الإعلام من ذوي الإعاقة البصرية.

تجدر الإشارة إلى أن الملتقى الخليجي الثاني عشر للمكفوفين ينظمه فرع جمعية النور للمكفوفين بمحافظة ظفار ضمن فعاليات ‏مهرجان صلالة السياحي 2017 بمشاركة عدد من المكفوفين من دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مشاركين من اليمن والعراق.