بدء فعاليات الأسبوع التعريفي لطلبة الدفعة الثانية والثلاثين بجامعة السلطان قابوس.. غداً

بلادنا السبت ١٩/أغسطس/٢٠١٧ ١٥:٥٦ م
بدء فعاليات الأسبوع التعريفي لطلبة الدفعة الثانية والثلاثين بجامعة السلطان قابوس.. غداً

مسقط -العمانية

تبدأ غدا الأحد فعاليات الأسبوع التعريفي لطلبة الدفعة الثانية والثلاثين بجامعة السلطان قابوس.

ويلتقي مساء غد سعادة د. علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس بالطلبة الجدد الذين تم قبولهم، وذلك على منصة المسرح المفتوح في الجامعة.

وأكد البيماني استعداد جامعة السلطان قابوس لاستقبال الطلبة الجدد والبالغ عددهم هذا العام 3000 طالب وطالبة في مرحلة البكالوريوس وأكثر من 300 طالب وطالبة في الدراسات العليا موزعين على 60 برنامجا دراسيا تخصصيا في تسع كليات وتم في الأسابيع الفائتة إجراء اختبار القدرات العملية لمجموعة من الطلبة في تخصصات الموسيقى والعلوم الموسيقية، والتربية الفنية، والتربية الرياضية، مع إعداد لجان خاصة للإشراف على هذه الاختبارات بالتنسيق مع المختصين في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وكلية التربية.

وأوضح أن الجامعة تحرص على تهيئة المناخ الملائم للطلاب في السنة التأسيسية وتوفير الرعاية الاجتماعية المناسبة وتم توفير مساكن للطلاب الذين يسكنون خارج محافظة مسقط في المناطق التي تبعد عن المحافظة بحوالي 100 كيلومتر، وبكل تأكيد ستسهم هذه المساكن في توفير عناء البحث عن المسكن المناسب، كما أن وجودهم في سكن تم تهيئته بكل المتطلبات التي يحتاجها الطالب سيساعدهم بكل تأكيد على التركيز على دراستهم وبالتالي سيقلل من أعداد المتعثرين دراسيا من طلبة السنة الأولى، كذلك تضمن الاتفاق مع "مساكن الراحة" وهي المساكن التي سيسكنها الطلاب في سنتهم التأسيسية توفير مجموعة من الخدمات منها غرف مؤثثة لحوالي 1200 طالب وخدمة النقل بواقع رحلتين بحسب الجدول الفصلي للطالب بالإضافة إلى خدمات التغذية وغسيل الملابس والإنترنت المجاني والخدمات الصحية والصيانة على مدار الساعة وتصوير المستندات والطباعة وهناك قاعات الدراسة والمذاكرة والترفيه ومكاتب المشرفين وغرف للصلاة.

ونوه أن الجامعة قد أعدت سكناً مناسباً للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مجهزاً بشتى أنواع الراحة ومهيأ بطريقة مناسبة لهذه الفئة من الطلبة وحسب طبيعة الإعاقة من خلال البيانات التي وصلتنا من مركز القبول الموحد ومن خلال تعبئة الطالب لطلب الالتحاق الإلكتروني في توضيح الإعاقة بالتفصيل، وستقوم الجامعة بمتابعة هذه المساكن، من أجل توفير أقصى ما يمكن من راحة لأبنائنا الطلاب.

وحول جديد مبادرات هذا العام أوضح رئيس جامعة السلطان قابوس أن هناك باقة جديدة من المبادرات، فالجامعة تزخر بالكثير من الطلبة المبدعين في شتى المجالات، وقد دشنت عمادة شؤون الطلبة في مارس الفائت كأس عمادة شؤون الطلبة للعمل التطوعي الطلابي وقد فتح باب المشاركة فيها للجماعات والمجموعات الطلابية بالإضافة إلى الطلبة الذين لا ينتمون لهذه الجماعات كما تتمثل رؤية هذه المسابقة في تحقيق رسالة الجامعة من خلال الريادة في نشر ثقافة العمل التطوعي وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة، ومن جانب آخر ستنطلق في سبتمبر المقبل مبادرة جائزة الجامعة لأفضل كلية في النشاط الرياضي وتسعى هذه الجائزة إلى الإسهام في رفع مستوى الاهتمام بالأنشطة الرياضية وتعزيز مكانتها لدى إدارات الكليات. وقال البيماني إن جامعة السلطان قابوس تسعى إلى تعزيز مشاركة أولياء الأمور في مسيرة أبنائهم الدراسية؛ إيماناً منها بدورهم المحوري في مساندة أبنائهم على التكيف الإيجابي مع الحياة الجامعية، والارتقاء بمستواهم الدراسي. وعليه، شكلت توصيات برنامج تفاعل منطلقاً جديداً لمستقبل الشراكة التي تطمح إليه الجامعة مع أولياء أمور الطلبة، وكان أول ما تمخض عن تلك التوصيات التوجيه بإنشاء قسم لأولياء الأمور.

وأضاف أن الجامعة تولي اهتماما كبيرا للعمل على تهيئة البيئة التقنية المناسبة لأبنائها الطلبة سواء من داخل الحرم الجامعي أو خارجه، إذ قام مركز نظم المعلومات بالجامعة بترقية البنية الأساسية لأنظمة المعلومات والخدمات الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك، تم تدشين خدمات إلكترونية جديدة، وتحديث مجموعة أخرى من الخدمات من شأنها تسهيل العملية التعليمية إذ تمت ترقية خطوط الإنترنت من سرعة 580 إلى 1800 ميجا كما تعد الجامعة عضوا مؤسسا في مشروع الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم.

وأشار رئيس جامعة السلطان قابوس إلى أن المجلس الاستشاري الطلابي يضم مجموعة من اللجان وهي الخدمات الطلابية والأنشطة والمبادرات والشؤون الأكاديمية والإعلامية وكل لجنة من هذه اللجان تعمل لتوفير بعض الخدمات ويعمل مركز التوجيه الوظيفي على توعية الطلبة منذ التحاقهم بالجامعة بأهمية الاستعداد مبكراً لسوق العمل ومتطلباته، وذلك من خلال خدمات مختلفة ومتنوعة يمكن للطالب الاستفادة منها على مدار سنوات دراسته بالجامعة، وحتى بعد التخرّج.