«مارس هايبرماركت» تبرم عقد شراكة في المبيعات الرقمية

مؤشر الخميس ١٧/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
«مارس هايبرماركت» تبرم عقد شراكة في المبيعات الرقمية

مسقط -
أعلنت شركة «مارس هايبرماركت» العمانية عن إبرام شراكة في مجال التحول الرقمي مع عملاقة برمجيات الأعمال العالمية «إس إيه بي». ومن المنتظر أن تساهم هذه الشراكة في تعزيز المبيعات في سوق البقالة المحلية البالغ حجمها أربعة بلايين دولار.

وأعلنت شركة «مارس هايبرماركت»، التي تُعدّ إحدى أكبر سلاسل الهايبرماركت في دول مجلس التعاون الخليجي وتضم أكثر من 1,800 موظف في سلطنة عمان ودولة الإمارات، عن هذه الشراكة، في إطار دعم رقمنة تجارة التجزئة في البلاد.
وتُعد شركات الهايبرماركت العاملة في السلطنة، وفي مقدمتها «مارس هايبرماركت»، المحرك الأبرز لمبيعات الأغذية، إذ تستحوذ على 70 في المئة من إجمالي مبيعات متاجر البقالة في البلاد، وفقًا لتقرير صادر عن «ألبين كابيتل».
ويُتوقع، نتيجة لذلك، أن تنمو مبيعات شركات السوبرماركت والهايبرماركت العمانية بنسبة 15 في المئة، من 3.4 بليون دولار في العام 2016 إلى 3.9 بليون دولار في 2018، وفقًا للأرقام الصادرة عن الشركة المختصة بأبحاث سوق الأغذية والزراعة «فاريلي وميتشيل». ومن المتوقع، في المقابل، أن تنمو مبيعات السوبرماركت والهايبرماركت في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 19 في المئة لتصل إلى 49 بليون دولار بحلول العام 2018.
وقال المدير التنفيذي لمارس هايبرماركت في عُمان والإمارات ڤي. تي. ڤينودان بهذه المناسبة: «إن الزبائن في السلطنة يتوقعون التمتع بتجربة تسوق سلسة ذات طابع شخصي من أجهزتهم المحمولة». وأضاف: «يمكن لنا في مارس هايبرماركت، عبر اللجوء إلى تقنيات التحليل الفوري للبيانات، تقديم نماذج مبتكرة للأعمال الرقمية مع تحسين عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالمنتجات، وإحداث تجربة تسوق ملائمة ذات قنوات شاملة، ووضع برامج جذابة لكسب ولاء الزبائن».
وستقوم شركة مارس هايبرماركت، بمقتضى الشراكة المبرمة مع «إس إيه بي»، بنشر مجموعة واسعة من حلول الأعمال الرقمية العاملة على منصة «هانا» من «إس إيه بي» الخاصة بالحوسبة داخل الذاكرة، بُغية إثراء تجربة الزبائن، وتعزيز العمليات على طول سلسلة التوريد التي يمر عبرها آلاف المنتجات، علاوة على تفعيل إشراك الموظفين. وتبحث الشركة حاليًا في استخدام باقة تطبيقات الأعمال S/4HANA من «إس إيه بي» للتحليلات الفورية، والتطبيقات التنقلية، والابتكارات في مجالي الواقعين المعزز والافتراضي.
من جانبه المدير التنفيذي لشركة «إس إيه بي» في عمان والإمارات أشاد تيفون توبكوتش، بما وصفه «حرصًا واضحًا من شركة مارس هايبرماركت على اتباع أفضل الممارسات لتسخير قوة التقنيات الرقمية في إثراء تجربة التسوق وتبسيط تعقيداتها»، وقال: «سنواصل في «إس إيه بي» سعينا لتبادل أفضل الممارسات العالمية في تجارة التجزئة مع الشركات العاملة في هذا القطاع، دعمًا للتحول الرقمي والنمو الاقتصادي في سلطنة عمان، وبما يتماشى مع رؤية السلطنة الاقتصادية للعام 2020».
جدير بالذكر أن «إس إيه بي» تعمل في مجال الابتكار المشترك مع 80 في المئة من الشركات الواردة في قائمة «فوربس جلوبال 2000 ريتيلرز» لأفضل ألفي شركة لتجارة التجزئة في العالم، ما رفع قدرة تلك الشركات على الاحتفاظ بزبائنها بنسبة 91 في المئة.