تدشين حملة «ظفار لبيئة أنقى» للتوعية بمخاطر مخلفات البلاستيك

بلادنا الخميس ١٧/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
تدشين حملة «ظفار لبيئة أنقى» للتوعية بمخاطر مخلفات البلاستيك

مسقط -
انطلقت أمس الحملة التوعوية «ظفار لبيئةٍ أنقى» لمكافحة البلاستيك، وذلك برعاية وزير الدولة ومحافظ ظفار معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وبحضور رئيس بلدية ظفار سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري وعدد من مسؤولي الجهات الحكومية والخاصة، وتستمر لمدة ثلاثة أشهر (أغسطس- سبتمبر- أكتوبر) بتمويل من شركة صلالة للميثانول وإشراف المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية في سهل جرزيز بصلالة.

وتهدف الحملة إلى توعية المجتمع بالحفاظ على البيئة وعدم ترك المخلفات في الأماكن غير المُخصَّصة لها، وتوعية الجماهير بأضرار المنتجات البلاستيكية، في إطار التوجه لتخفيض استهلاك البلاستيك، لتكريس الجهد وجعله ممارسة وسلوكا يوميا يلتزم به جميع الأشخاص في المجتمع للحفاظ على البيئة بشكل عام، إضافة إلى أنَّ الحملة تسعى للتذكير بضرورة تكاتف الجهود الرسمية والأهلية في سبيل تقليل استخدام المنتجات البلاستيكية.
وقال وزير الدولة ومحافظ ظفار مَعَالي السيِّد مُحمَّد بن سلطان بن حمود البوسعيدي: من الرائع رؤية هذا العدد الكبير من الأفراد الذين يأخذون المبادرة ويتحركون من أجل بلدنا وبيئتنا. وقد آن الأوان لأن ندرك أن بإمكاننا وينبغي علينا كمواطنين أن نكون جزءا من الحل في معالجة هذه الأزمات والحفاظ على البيئة؛ لأنَّها مسؤولية الجميع، ليس فقط عبر المشاركة في الحملات التوعوية، ولكن الأهم من ذلك هو تغيير عاداتنا اليومية. وأضاف: نحن سعداء بأنْ نرى مثل هذه الحملات التوعوية في المجتمع. كما نتقدم بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذه الحملة، ولشركة صلالة للميثانول (رواد المسؤولية الاجتماعية) على تبنيهم الحملة من خلال نشر الوعي البيئي، لضمان المحافظة على الموارد الطبيعية وتحقيقاً للأمن البيئي بالمحافظة.
أما الرئيس التنفيذي لشركة صلالة للميثانول عوض بن حسن الشنفري فقال: إنَّ حملة «ظفار لبيئةٍ أنقى» تأتي ضمن الجهود التي قامت بها شركة صلالة للميثانول والعديد من الجهات المشاركة لها في هذه الحملة للحفاظ على نظافة البيئة وترشيد استهلاك البلاستيك لما له من أضرار بالغة على البيئة، وتعزيز الانتماء الوطني لدى أبناء المجتمع المحلي في الحفاظ على بيتنا الجميلة، بخاصة ونحن الآن على أبواب موسم سياحي نشط.
وأكَّد الشنفري أنَّ الشركة بادرت إلى تنظيم هذه الحملة للتخفيف من السلوكيات السلبية التي تعرض البيئة التي نعيش فيها للخطر من خلال المخلفات البلاستيكية التي تؤثر سلبا على الصحة والبيئة بشكل كبير، إضافة لزيادة الوعي بأهمية حمايتها والمحافظة عليها للأجيال القادمة. ومن خلال إشراكنا للمجتمع في مثل هذه الحملات، فإننا نشجع الناس على الشعور بالمسؤولية تجاه بيئتهم والتصرف بوعي ومسؤولية أكبر تعكس سلوكا أفضل.
الدكتور حمد محمد الغيلاني الخبير البيئي ومدير التوعية البيئية بجمعية البيئة العمانية أشار إلى أهم الجهود التي بذلتها الجمعية في محافظة ظفار خلال السنوات الفائتة، إضافة إلى العديد من البرامج البيئية التي أقامتها. وتطرق إلى ذكر موضوع البلاستيك وتأثيراته المختلفة على البيئة، كما ذكر البرامج والحملات التي نفذتها الجمعية في هذا المجال، إضافة لبرامج التعاون الحالية بين الجمعية وشركة صلالة للميثانول.