ما هو الفرق بين سيارات الكابريو والرودستر

تكنولوجيا الأربعاء ١٦/أغسطس/٢٠١٧ ٢١:١٥ م
ما هو الفرق بين سيارات الكابريو والرودستر

هانوفر (ألمانيا)- وكالات
كثيرا ما نسمع عن سيارات الكابريو والرودستر، وهي تلك السيارات المكشوفة، فمنها ما تحمل اسم الكابريو والأخرى تحمل اسم الرودستر. وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال حول ما إذا كان هناك فرق بينهما أم لا.

هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون الفرق بين السيارة الكابريو والرودستر؛ لأن كلا الموديلين عبارة عن سيارة مكشوفة تتيح للسائق فرصة الاستمتاع بالقيادة في الهواء الطلق. وقد أوضحت الهيئة الألمانية للفحص الفني أن كلمة الكابريو تعتبر اختصارا للمصطلح الفرنسي كابريوليه الذي يعني سيارة بسقف قابل للطي، ويشير هذا الاسم إلى السيارة المكشوفة ذات المقعدين على الأقل أو خمس مقاعد على أقصى تقدير، وتعتمد هذه السيارة على الموديل الكوبيه من نفس الطراز، وتشتمل بشكل تقليدي على غطاء مصنوع من القماش أو مادة البولي فينيل كلوريد الـ”بي في سي”.

ويتم إخفاء السقف المطوي تحت غطاء حيز تخزين السقف القماشي. وفي بعض الموديلات يُستَخْدَم سقف صلب قابل للطي، بحيث يتم إخفاؤه في حيز الأمتعة، وقد تعتمد الشركات أيضا مع هذا النوع من السيارات على سقف مصنوع من المعدن وقابل للطي، ويعرف هذا النوع باسم السقف الصلب.

وبخلاف سيارات الكابريو تتمتع موديلات الرودستر بتصميم خاص وبنية هيكلية مستقلة، ولا تعتمد في أغلب الأحوال على أي موديلات من السيارات الأخرى الموجودة، وعادة ما يشير اسم الرودستر إلى السيارات المكشوفة ثنائية المقاعد، والتي تمتاز بوضعية جلوس أكثر عمقا على مستوى الطريق تقريبا.

ويعود اسم السيارات الرودستر إلى بريطانيا في أوائل القرن العشرين، عندما كانت السيارات الرودستر تسير بدون غطاء قماشي أو زجاج أمامي، وكان يوجد في الخلف مقعد للطوارئ، وبعد ذلك تمت إضافة غطاء قماشي لحالات الطوارئ، ولا تعول سيارات الرودستر على تجهيزات الراحة بدرجة كبيرة، ولكن ينصب الاهتمام بها على متعة القيادة الخالصة في المقام الأول.

وهناك العديد من الشركات العالمية التي اشتُهرت بإنتاج السيارات الرودستر مثل جنرال موتورز وجاغوار، ومن ضمن الموديلات الرودستر الحالية سيارة أودي “تي تي رودستر” ومرسيدس “اس ال كيو” ومازدا “أم اكس 5”، وتمتاز هذه الموديلات الحديثة بتوفير وسائل الراحة التقليدية بالإضافة إلى مواءمتها للاستخدامات اليومية. وغالبا ما تشتمل السيارات الرودستر على مقعد طوارئ في الخلف. وفي فترة لاحقة تم تجهيز هذه السيارات بسقف قماشي لحالات الطوارئ أو غطاء من المشمع.