الجامعات العربية تغيب عن قائمة أفضل 100 جامعة عالمية

مزاج الأربعاء ١٦/أغسطس/٢٠١٧ ١٨:٠٠ م
الجامعات العربية تغيب عن قائمة أفضل 100 جامعة عالمية

مدريد- وكالات
لم تحضر أي جامعة عربية ضمن المائة جامعة الأولى عالميا، وقد تصدرت الجامعات الأمريكية والغربية عموما مؤشر شنغهاي الخاص بتصنيف الجامعات عالميا. والتقرير الصادر هذا الأسبوع يبرز مدى الهيمنة الأمريكية والأنجلوسكسونية مقابل ثقافات أخرى مثل الصينية والروسية والناطقة بالإسبانية.

وأصبح المؤشر الذي تصدره جامعة جياو تونغ، المرجع الرئيسي في العالم بشأن التصنيف الأكاديمي. ويعتمد على عوامل متعددة منها عدد الحائزين على نوبل من جامعة واحدة، وعدد المدرسين الذين حصلوا على جوائز عالمية في شتى العلوم وكم مرة يتم الإحالة على أبحاث جامعة معينة ونسبة المقالات المنشورة في المجلات العلمية المحكمة ضمن عوامل أخرى.

ووفقا لموقع «القدس العربي» كشف التقرير الأخير قوة الجامعات الأمريكية، فقد جاءت ثماني منها ضمن العشر الأوائل و16 ضمن العشرين الأولى و48 ضمن المائة الأولى. في هذا الصدد، تؤكد جامعة هارفارد في بوسطن قوتها الأكاديمية باحتلالها مجددا المركز الأول عالميا، متبوعة بجامعة ستانفورد في سان فرانسيسكو المركز الثاني وتحولت جامعة بيرلكي إلى الجامعة الثالثة عالميا، وقفزت كامبريدج البريطانية إلى المركز الرابع بينما تقهقر معهد ماساشويتس إلى المركز الخامس وبعده برينستون سادسا وأكسفورد البريطانية سابعة ومعهد كاليفورنيا ثامنا وجامعة كولومبيا في نيويورك تاسعا وجاءت جامعة شيكاغو عاشرة في العالم. وتبرز الهيمنة الأكاديمية الأمريكية كذلك في وجود 48 جامعة من هذا البلد ضمن المائة الأولى، بينما عادت الـ52 الأخرى إلى جامعات من بريطانيا وفرنسا وسويسرا واليابان وكندا وأستراليا وألمانيا.