ضمن أنشطة اليوم السادس منهما.. أعمال تطوعية وجلسات حوارية في مخيمي المرشدات والجوالات بظفار

بلادنا الأربعاء ١٦/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
ضمن أنشطة اليوم السادس منهما.. 

أعمال تطوعية وجلسات حوارية في مخيمي المرشدات والجوالات بظفار

صلالة -

نظمت المديرية العامة للكشافة والمرشدات على أرض المخيم الكشفي بسهل جبل آشور حفلًا لتكريم المحافظات التعليمية وعشائر جمعيات المرأة العمانية ومراكز التدريب الفائزة في المسابقة التي نظمتها المديرية في إطار المخيم الكشفي العالمي الـ59 على الهواء والمخيم الكشفي العالمي الـ20 على الإنترنت، وأقيم حفل التكريم برعاية المديرة العامة المساعدة للمرشدات بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات ابتسام بنت عبدالله العامرية، بحضور المشاركات في فعاليات المخيم الصيفي الثامن عشر للمرشدات ومخيم الجوالات.

بدأ الحفل بكلمة المديرية العامة للكشافة والمرشدات ألقتها رئيسة قسم خدمة وتنمية المجتمع القائدة رابعة بنت خميس العدوية، عبَّرت من خلالها عن الشكر الجزيل والتقدير لقادة وقائدات الوحدات الكشفية والإرشادية والى القائمين على الحركة الكشفية والإرشادية بالسلطنة، وإلى فريق الاتصالات اللاسلكية والإنترنت بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات على الدعم المتواصل للمشاركة في مثل هذه المخيمات الكشفية العالمية، والتي تسهم في إبراز الدور الرائد لكشافة ومرشدات عمان على المستوى الإقليمي والعربي والعالمي.
وأشارت إلى أن كشافة ومرشدات عمان من أكثر الدول المشاركة التي تحقق نتائج أولى في هذين الحدثين، موضحة أن المسابقة جاءت على مستويين وهما مستوى المحافظات التعليمية وحصلت محافظة شمال الشرقية على المركز الأول، تلتها محافظة البريمي، وجاءت محافظة ظفار في المركز الثالث، أما على مستوى عشائر جمعيات المرأة العمانية ومراكز التدريب فقد فازت عشيرة جوالات جمعية المرأة العمانية ببهلاء.
بعدها قامت راعية الحفل بتتويج عشائر الجوالات والمراكز الفائزة.
وفي الجانب الآخر تواصلت أمس ولليوم السادس على التوالي فعاليات المخيم الصيفي الثامن عشر للمرشدات الذي تنظمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات من خلال تنفيذ عدد من الجلسات الحوارية للمرشدات، تناولت عددًا من المواضيع كموضوع جذب المتطوعات من خارج حركة المرشدات، ودور المرشدات في التنمية المستدامة، كما شملت الجلسات الحوارية موضوع تنوع العضوية الإرشادية والوصول للجميع.
وعلى أرض المخيم نُفذت عدد من الأنشطة الرياضية والمنهجية، كما أقيمت أمسية إبداعية أفرزت عددًا من المواهب الواعدة في مجالات الشعر والإلقاء والتمثيل والإنشاد وغيرها من المجالات.

المسؤولية المجتمعية

وتعزيزًا للمسؤولية المجتمعية أقيم ضمن فعاليات المخيم الصيفي الثالث للجوالات برنامج المرشدات للارتقاء بالبيئة والذي تبنته المديرية العامة للكشافة لتفعيل دور الشابات في المجتمع بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة، مثل برنامج إنجاز عمان للتدريب على مهارات إعداد السيرة الذاتية واجتياز المقابلة الشخصية، ودائرة الابتكار وريادة الأعمال بجامعة السلطان قابوس للتدريب على حقوق الملكية الفكرية، واللجنة الوطنية للشباب للتدريب على تنظيم وإدارة مشاريع خدمة المجتمع وغيرها.
وتعدُّ البرامج التدريبية المنفذة من قبل تلك المؤسسات بمثابة التهيئة للجوالات للحياة لسوق العمل والعمل على توسيع مداركهن فيما يتعلق ببعض المهارات والمشاريع المجتمعية، وكيفية الدخول في سوق العمل بكل ثقة وفاعلية ووعي تام.

برنامج جولد

وتواصلت فعاليات برنامج التعاون بين مرشدات السلطنة ومرشدات المملكة المتحدة بعدد من الجلسات التدريبية تناولت مهارة اتخاذ القرار، كعملية ذهنية يجري خلالها اختيار البديل أو الحل الأمثل من بين عدة حلول متكافئة لتحقيق الهدف المطلوب، وهي متطلب أساسي للتدريب عليه.

وسيلة تربوية

وحول برامج المخيمين قالت مشرفة المرشدات بمحافظة الداخلية سهى بنت سعيد الريامية: «تعدُّ مخيمات المرشدات وسيلة تربوية مهمة تكسب المرشدات خصائص السلوك اللازم لبناء المواطن الصالح، إذ إنها تعمل على إكسابهن المهارات الاجتماعية كالتعاون ومساعدة الآخرين وإنكار الذات».

وقالت قائدة المرشدات بمحافظة شمال الباطنة وقائدة المخيم الفرعي زكية بنت بخيت المزينية: «إن الأمسيات الإبداعية تعدُّ من الوسائل التربوية التي تستخدمها حركة المرشدات كوسيلة لإكساب المرشدات عددًا من المعارف والمهارات والاتجاهات، وإحداث نوع من الألفة والتقارب بين المرشدات والقائدات وتأكيد روح العمل الجماعي والتعاون بين المرشدات».