تسويق المجمعات الرياضية

مقالات رأي و تحليلات الأربعاء ١٦/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٢١ ص
تسويق المجمعات الرياضية

علي خالد

تعتبر الفعاليات التي تقام في الملاعب الرياضية واحدة من أفضل المنصات الإعلانية والترويجية، ويمتلك العاملون في المجمعات الرياضية خمس أدوات رئيسية لتحقيق مكاسب مادية وهي كالتالي:

1. تسويق البث التلفزيوني للفعالية من خلال عقد اتفاقيات مع المحطات الفضائية الرياضية مع الحرص على إقامة الفعاليات الرياضية وقت ذروة مشاهدة الجمهور المستهدف لتحقيق أعلى نسبة مشاهدة للإعلانات التي سوف تعرض أثناء المباراة.

2. تسويق حقوق الدعاية والإعلانات من خلال التعاقد مع شركات الملابس الرياضية التي تبحث عن أسواق لمنتجاتها. وجلب عقود تسويق للعلامات التجارية والتي سوف يتم الإعلان عنها من خلال ملابس الفرق الرياضية. وإقامة المؤتمرات الصحفية والتسويق للمشاريع الرياضية الأخرى والبطولات القادمة. وتذكر بأن الأصل في التسويق الرياضي هو تسويق الفعاليات الرياضية القادمة من خلال الفعاليات الحالية ولهذا عليك بتحقيق الأهداف التسويقية والترويجية المطلوبة للفعاليات الحالية لكي تكسب ثقة الشركات المعلنة لفعالياتك القادمة.
3. تسويق البطولات الرياضية أو الحفلات الفنية التي تقام بالملاعب الرياضية والعمل على بيع كل المقاعد، وذلك من خلال التعاقد مع شركات التسويق المتخصصة والعمل على فتح أكبر عدد ممكن من منافذ بيع التذاكر. وعلى شركات التسويق التي سوف تتعاقد معها تقديم عرض تسويقي متكامل وتقديم الضمانات الكافية على أنها سوف تبذل الجهد البشري والتقني المطلوب لبيع كل التذاكر المطروحة.
4. تسويق الوجبات الغذائية السريعة والخفيفة والمشروبات بالإضافة إلى تسويق الهدايا التذكارية أثناء الفعاليات فهذه الفعاليات تجذب أعداداً كبيرة من الجماهير وهذه فرصة لتحقيق مكاسب مادية إضافية، وهذه الخدمات يمكنك تقديمها مباشرة أو بالتعاقد مع المطاعم والشركات المتخصصة.

5. تسويق الملاعب الرياضية لإقامة الفعاليات والبطولات الرياضية للشركات، والفعاليات الاجتماعية للجاليات والحفلات الفنية ومن خلال هذا المزيج من الممكن تشغيل الملاعب والمجمعات الرياضية طوال السنة. وبعض هذه الفعاليات المذكورة هنا تقام بصفة دورية وتجذب أعداداً كبيرة من الجماهير وتكون الملاعب الرياضيـــة هي الموقع الأفضل لهذه الفعاليات سواء كانت فعاليات اجتماعية، طلابية أو فنية. ومع المكسب المادي لهـــذه الفعاليات يمكنك تسويق فعالياتك الرياضية المقبلة.

وهنا يجب التأكيد أن المباريات والبطولات الرياضية هي المنتج الأساسي للمجمعات الرياضية ويجب تصميم خطط تسويقية واضحة وطويلة المدى لتحقيق العائد الاستثماري، وتنمية المنتج الرياضي وتطويره بشكل كامل والوصول به لمستوى بيع كل التذاكر الخاصة بالبطولات والفعاليات الرياضية والعمل على زيادة قاعدة الجمهور للمنتج الرياضي الخاص بك بصفة دائمة.

وعلى القائمين بالفعاليات والبطولات الرياضية التعاقد مع الوكالات التسويقية المتخصصة وتوكيلهم للقيام بالمهام والأنشطة التالية:
1. المساعدة في بناء البرنامج والخطة السنوية للمجمعات الرياضية.
2. إدارة الفعاليات باستخدام معلومات محاسبية والمؤشرات المالية المساعدة لتحقيق العائد الاستثماري المطلوب.
3. بناء الفعاليات الاجتماعية والفنية المساعدة في زيادة الربحية للمجمعات الرياضية.
4. تصميم وتنفيذ خطة المبيعات والتعاقد مع منافذ بيع التذاكر.
5. بناء المحتوى الإعلامي وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي.
6. تفعيل برنامج المقايضة لتحفيف التكاليف المالية والحصول على الخدمات التالية من خلال المقايضة (حجز غرف الفنادق للفرق الرياضية، توفير المواصلات للفرق الرياضية وتوفير الوجبات الغذائية) وبالمقابل توفير مساحات إعلانية وإقامة المؤتمر الصحفي في نفس الفندق الذي تقيم فيه الفرق الرياضية.
وأريد التأكيد هنا بأن الفعاليات الرياضية لها عائد اجتماعي وعائد مادي ويجب علينا تحقيق هذين الهدفين لنتمكن من تطوير المنتج الرياضي.

علي خالد

ali@marketingleaderl.om