الأحد، ٢٠ أغسطس، ٢٠١٧

لايف ستايل

جمعية الصحفيين تنظم حلقة في الإعلام السياحي والصحافة الاستقصائية

الأحد، ١٣ أغسطس، ٢٠١٧

أحمد المشيخي



مسقط -

تنظّم جمعية الصحفيين العُمانية حلقة في الإعلام السياحي والصحافة الاستقصائية في محافظة ظفار في الفترة من 20 إلى 21 أغسطس الجاري بالتعاون بين لجنة المراسلين ولجنة التدريب بالجمعية، ويشارك فيها 30 عضوًا من الإعلاميين والمراسلين من محافظتي ‏ظفار والوسطى، في إطار الجهود التي تبذلها الجمعية لتطوير قدرات الكوادر الوطنية العاملة في وسائل الإعلام. يحاضر في الحلقة كل من عضو مجلس الدولة وأستاذ بجامعة السلطان قابوس المكرّم د.أحمد المشيخي، وعضو مجلس الدولة ورئيس تحرير صحيفة الرؤية المكرّم حاتم الطائي.

وتشمل محاور الحلقة الإعلام السياحي وكيفية التعاطي معه من حيث التغطيات الإعلامية وتسليط الضوء على المقومات السياحية، وواجبات الإعلامي ‏في التناول الإعلامي في مختلف وسائل الإعلام.

في حين تناقش حلقة العمل حول الصحافة الاستقصائية كيفية تناول القضايا والمشاكل وعرضها في الصحافة، وتقصي الحقائق وعرضها بدقة، وتعرض الحلقة نماذج من التحقيقات الاستقصائية التي تقدّمها بعض الصحف. وقال رئيس جمعية الصحفيين العُمانية عوض بن سعيد باقوير، إن إقامة الحلقة التدريبية ‏في محافظة ظفار تأتي في إطار سلسلة من الحلقات التدريبية التي ستنظّمها الجمعية في محافظات السلطنة في الفترة المقبلة يشارك فيها الإعلاميون والمراسلون في وسائل الإعلام في السلطنة؛ بهدف إكسابهم مهارات العمل الإعلامي والمستجدات فيه، خاصة في ظل التطورات الهائلة في وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية مواكبتها من جانب الإعلاميين والمراسلين خاصةً فيما يتعلق بالخبر الصحفي الذي أصبحت وسائل التواصل تسبق وسائل الإعلام الجماهيرية في عرضه، مشيرًا إلى أنه يجب على الإعلاميين أن يواكبوا هذه التحديات بتوسع في القوالب الصحفية الأخرى كالتحقيقات خاصة الصحافة الاستقصائية والتحليل والمقال وغيرها، فضلًا عن التخصص في الإعلام الذي يقدّم مادة نوعية للمتلقين. وأشار إلى أن الجمعية تسعى لمواكبة هذه التحديات بتأهيل الإعلاميين في هذه المجالات إيمانًا منها بأن ذلك هو أساس التطور الذي تتطلع لأن تحدثه وسائل الإعلام الجماهيرية.

ونوّه إلى أن هناك حلقات تدريبية ستُقام في المحافظات في الفترة المقبلة في ظل توجه الجمعية لإقامة الدورات والحلقات التدريبية في الولايات بدلًا من تركزها في محافظة مسقط، ويشارك فيها مراسلو وسائل الإعلام في المحافظات.

وأشار إلى أن حلقة الإعلام السياحي تهدف إلى إكساب الإعلاميين والمراسلين في محافظة ظفار مهارات التعامل مع الإعلام السياحي وموسم الخريف ومهرجان صلالة السياحي كنموذج في التغطيات الإعلامية وطرق إبراز المقومات السياحية، وكيفية بلورة نقاط الجذب التي يتطلب أن يسلّط الصحفي الضوء عليها في تغطيته لموسم الخريف على سبيل المثال.

فيديو

معرض الصور