الأحد، ٢٠ أغسطس، ٢٠١٧

لايف ستايل

الشوكولاته مفيدة للدماغ

الأحد، ١٣ أغسطس، ٢٠١٧

الشوكولاته مفيدة للدماغ



مسقط - وكالات

من لا يحب الشوكولاتة؟ هي لذيذة وتدخل في كثير من أنواع الحلويات والمسليات سواء الرخيصة أو الغالية. مع ذلك، يشدد كثيرون بشكل متكرر أنّها ليست طعاماً صحياً، لذلك، لا بدّ من استهلاكها باعتدال.

لكنّ موقع «ريدرز دايجست» يشير إلى حقيقة علمية ركزت عليها دراسة جديدة وهي أنّ تناول الشوكولاتة له فائدة صحية مهمة جداً. فبحسب الدراسة التي أجراها خمسة علماء في إيطاليا تبيّن أنّ عناصر داخل الشوكولاتة معروفة باسم الفلافانول يمكن أن تساعد في تعزيز الأداء المعرفي الإدراكي في الدماغ. الخلاصة هي أنّ الشوكولاتة مفيدة للدماغ. وذلك بحسب ما نشره موقع «العربي الجديد».

العلماء الخمسة الذين يدرّسون في جامعات «روما» و«لاكيلا» أجروا دراستهم بالاستناد إلى عشر دراسات سابقة. تلك الدراسات قيّمت أداء مشاركين على مستوى القدرات الإدراكية قبل تناول الشوكولاتة أو الكاكاو وبعد ذلك. وتبيّن من خلال النتائج أنّ تسعاً من الدراسات العشر كشفت عن تحسن ملحوظ لدى الأشخاص على هذا المستوى الإدراكي عقب تناولهم الشوكولاتة. وقد عثر العلماء على دلائل تحسن على المستوى الإدراكي العام والانتباه ومعالجة المعلومات وعمل الذاكرة.

ليس هذا كلّ شيء، ففي بعض النواحي، خصوصاً لدى النساء اللواتي أجرين الاختبارات خلال فترة حرمانهن من النوم، ساعد الفلافانول في الحدّ من التأثيرات السلبية لمشاكل النوم تلك، بل هناك ما هو أفضل من هذا أيضاً، إذ تمكن الباحثون من اكتشاف أنّ أكل الشوكولاتة يومياً طوال فترة تمتد من خمسة أيام إلى ثلاثة أشهر، ينتج عنه تحسينات طويلة الأجل في الوظائف الإدراكية في الدماغ. فحتى الأشخاص الكبار في السنّ الذين يواجهون مشاكل في الذاكرة تجعل ذكرياتهم تضمحل، شهدوا على تحسن مهم فيها بسبب الشوكولاتة.

يشار إلى أنّ جميع أنواع الشوكولاتة تحتوي على الفلافانول، فهو موجود طبيعياً في الكاكاو. مع ذلك، فإنّ عشاق الشوكولاتة السوداء أكثر استفادة إذ تحتوي على نسبة أكبر من الفلافانول بالمقارنة مع أيّ نوع آخر.

بالعودة إلى الدراسة الإيطالية، فقد زعم العلماء أنفسهم أنّهم بعد إجراء الدراسة بدأوا في تناول الشوكولاتة السوداء يومياً. ولا يعني هذا نصيحة الجميع بتناول الشوكولاتة بدلاً من الفطور والغداء والعشاء، فالشوكولاتة ما زالت غنية بمواد مضرّة كالسكريات كما أنّها عالية السعرات الحرارية. لكن، في المرة المقبلة التي تجد نفسك فيها منزعجاً من ليلة نوم مضطربة تناول لوح شوكولاته وانتظر سحر الفلافانول، بل اجعل الشوكولاتة جزءاً من روتينك اليومي ولو باعتدال.

فيديو

معرض الصور