كيف تستثمر في سوق النفط؟

مؤشر الاثنين ١٤/أغسطس/٢٠٢٣ ٠٠:٠١ ص
كيف تستثمر في سوق النفط؟
سوق النفط

مسقط - وكالات

النفط هو أحد تلك الاستثمارات التي لها جاذبية خاصة، فهو من السلع الاستراتيجية الهامة المحركة للاقتصاد العالمي، ومع ذلك، نظرًا لأن أسعار النفط شديدة التقلب (وبالتالي عالية المخاطر) فإن لديها القدرة على تحقيق مكاسب كبيرة على المدى القصير "إذا كنت محظوظًا" أو خسائر كبيرة "إذا لم تكن كذلك".

ينطوي الاستثمار النفطي على الاستثمار في الشركات العاملة في مجال التنقيب عن النفط والمنتجات البترولية أو إنتاجها أو تكريرها أو توزيعها، يمكن أن يشمل أيضًا الاستثمار في عقود النفط الآجلة أو صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعقب أسعار النفط.

ما هو الاستثمار في النفط؟

يشير الاستثمار النفطي إلى عملية استثمار الأموال في جوانب مختلفة من صناعة النفط مثل الأصول وأسهم الشركات العاملة عليها وما إلى ذلك وكسب العوائد، ويعد هذا خيار استثمار مربح للغاية حيث يتم تداول هذه السلعة على مستوى العالم، ومع ذلك، إلى جانب العائد المرتفع فإن احتمال المخاطرة مرتفع أيضًا.

تداول النفط نشاط معقد للغاية ومتقلب، فعلى الرغم من أنه قد يكون مجزيًا للغاية إلا أن التقلبات العالية يجعله استثمار يجب أن يمارسه المستثمرون ذو الخبرة العالية فقط، حيث يمكن للمبتدئين أن يخسروا أموالهم بسرعة كبيرة في هذا القطاع.

هناك العديد من الطرق المباشرة وغير المباشرة للاستثمار في النفط، كل منها يحمل درجات متفاوتة من المخاطر والعودة المحتملة، الطريقة الأكثر شيوعًا لاستثمار النفط بالنسبة لصغار المستثمرين هي شراء عقود النفط الآجلة وخياراتها.

طرق الاستثمار في النفط

هناك عدة طرق يمكن للمستثمر من خلالها الاستثمار في النفط، يتم سرد الطرق الأكثر شيوعًا أدناه:

1 .العقود الآجلة للنفط

مثل أي عقد آجل، فإن عقد الاستثمار النفطي الآجل هو اتفاق بين طرفين حيث يوافق مشتري العقد على شراء كمية معينة من النفط بسعر استثمار نفطي محدد مسبقًا في تاريخ انتهاء الصلاحية من بائع العقد، يمكن تسويته ماديًا أي عن طريق التسليم الفعلي للنفط في تاريخ انتهاء الصلاحية وأخذ المبلغ كما هو متفق عليه، في حالة التداول يمكن تسويته على أنه الفرق بين سعر العقد وسعر السوق في تاريخ انتهاء الصلاحية.

2 .عقود الخيارات

يمنحك الخيار فرصة شراء أو بيع النفط بسعر متفق عليه، على عكس العقود الآجلة لا يوجد أي التزام بتنفيذ الصفقة مما يجعله أقل خطورة، كل ما عليك فعله هو أن تقرر بحلول تاريخ انتهاء الصلاحية ما إذا كنت ترغب في المضي قدمًا، لكي تمنح نفسك رفاهية التراجع، ولكن سيتعين عليك عمومًا دفع قسط.

3 .صناديق الاستثمار المتداولة في النفط / الصناديق المشتركة

يندرج أي صندوق يستثمر في قطاع النفط في هذه الفئة من الاستثمار النفطي، إنها الطريقة الأكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في قطاع النفط دون الاضطرار إلى اكتساب المعرفة المناسبة بالفعل، يمكن أن تشارك الشركات العاملة في الحفر أو المصب أو خطوط الأنابيب في صناديق النفط.

4 .أسهم شركات النفط

يمكنك الاستثمار في النفط بشكل غير مباشر عن طريق شراء أسهم في شركات النفط مثل Exxon Mobil أو BP، هذه الإستراتيجية هي الأكثر سهولة بالنسبة للمستثمرين ذوي الخبرة لأنها نفس عملية شراء الأسهم في أي قطاع.

إذا كانت أسعار النفط منخفضة وكنت تتحلى بالصبر من أجل استثمار طويل الأجل، فقد يكون الشراء في شركة نفطية أقل صعوبة.

مزايا الاستثمار في النفط

1 .التنويع

يعد الاستثمار في النفط طريقة رائعة لتنويع محفظتك الاستثمارية، فالنفط له علاقة منخفضة مع الأصول المحتملة الأخرى في محفظتك ويمكن أن يوفر ميزة التنويع في سوق متقلب حيث تعمل بعض الأصول بشكل جيد والبعض الآخر لا، إنها أيضًا طريقة ممتازة لتنويع المحفظة لأولئك المستثمرين الذين يرغبون في التعرض لأصول وقطاعات مختلفة.

2 .نسبة المخاطرة والمكافأة

النفط من الأصول شديدة التقلب، لهذا فقط المستثمرون ذوو المعرفة والفهم المناسبين يجب أن يتعاملوا مع هذا القطاع، لكن مع ذلك فإن النفط له نسبة عالية من المخاطر إلى المكافأة، وهذا يعني أن المخاطر التي يحملها عالية بنفس القدر من المكاسب العالية.

عيوب الاستثمار في النفط

1 .تقلبات عالية

على الرغم من أن نسبة المخاطرة والمكافأة مرتفعة بالنسبة للنفط إلا أن تقلب هذا الأصل مرتفع للغاية، يمكن أن تختلف أسعار النفط بشكل كبير بسبب عدة عوامل أهمها العرض والطلب، لهذا يجب على المستثمرين المتمرسين والمطلعين فقط المخاطرة بالاستثمار في النفط لأنه بدون المعرفة المناسبة يمكنك أن تخسر الكثير من الأموال بسرعة كبيرة.

2 .التعقيد

عالم الاستثمار النفطي معقد للغاية فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على هذا القطاع، وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين لديهم فهم جيد لهذا السوق هم فقط من يخاطرون بالاستثمار في هذا السوق، توجد قواعد ضريبية خاصة لمختلف الدول فيما يتعلق بالاستثمار النفطي، لذا فإن فهم هذا القطاع صعب وليس للجميع.

ما الذي يؤثر على سعر النفط؟

أسعار النفط حساسة للغاية للتغيرات في العرض والطلب العالميين، بمعني أنه إذا كان الطلب مرتفعًا أو انخفض العرض فإن أسعار النفط سترتفع، أما إذا تم اكتشاف احتياطيات جديدة أو انخفض الطلب فسوف تنخفض الأسعار.

يمكن للأحداث الجيوسياسية مثل جائحة كوفيد 19 وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والحرب الروسية الأوكرانية والتغيرات في نشاط الاقتصاد الكلي العالمي، أن تؤدي أيضًا إلى ارتفاع الأسعار أو انخفاضها.

منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) هي منظمة دولية تم إنشاؤها لمحاولة الحفاظ على أسعار النفط مستقرة وعادلة نسبيًا، تسيطر الدول الأعضاء فيها على حوالي 75% من احتياطيات النفط الخام في العالم وتنتج 42% من إنتاج النفط الخام العالمي.

تظل أوبك المحرك الأساسي لأسعار النفط، لكن الولايات المتحدة (كأكبر دولة منتجة للنفط) تتمتع بعودة الظهور بفضل احتياطيات النفط الصخري الجديدة وتتحدى هيمنتها على القطاع.

تعقيد: ستحتاج إلى أن تكون مستثمرًا متمرسًا.

النفط ليس خيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يكرهون المخاطرة بشكل كبير.

بالإضافة إلى تقلبات الأسعار والحساسية للأحداث الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية يمكن أن تؤثر الحوادث مثل تسرب النفط سلبًا على أسعار الأسهم، بسبب عمليات التنظيف المكلفة والعواقب القانونية. كما أنها لن تناسب أولئك الذين يبحثون عن استثمارات خضراء.

على الرغم من الاتجاه العالمي نحو مصادر الطاقة المتجددة، إلا إنه لا يزال من المقدر أن الوقود الأحفوري يوفر 85% من طاقتنا العالمية، لذلك فإن الطلب على الاستثمار في النفط ما زال مستمراً لبعض الوقت حتى الآن.