«مواصلات» و«العبّارات»تحققان أفضل استغلال للأصول

مؤشر الاثنين ٠٧/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
«مواصلات» و«العبّارات»تحققان أفضل استغلال للأصول

خاص -
أكد الرئيس التنفيذي لمواصلات أحمد بن علي البلوشي أن إطلاق الخط البري-البحري مسقط- شناص-خصب، مع الشركة الوطنية للعبّارات، هو إحدى خطوات مجموعة «أسياد» لتعزيز أداء الشركات وتقليل الدعم الحكومي، مؤكداً أن مواصلات ستسخّر كل إمكانياتها لهذا التوجه وللصالح العام.

وأضاف في تصريح خاص لـ«الشبيبة» أن مواصلات تسيّر 3 رحلات يومية إلى دبي، وبحسب نسبة الإشغال الحالية وعدد الركاب في العبّارة إلى خصب، يمكن لمواصلات استيعابهم بالحافلات الحالية، لتحقيق ما يُعرف اقتصادياً بـ«أفضل استغلال للأصول».
وأوضح أنه بات في إمكان الحافلات المتجهة من مسقط إلى دبي، المرور بميناء شناص وإنزال الركاب إلى العبّارات ومن ثم إكمال طريقها، لاسيما أن النقطة في شناص لا تبعد عن الخط الأساسي سوى مسافة قليلة.
واعتبر أنه بهذه الخطوة يمكن توفير جزء من الدعم الحكومي الكبير الذي يقدّم للقطاع، ورفع الكفاءة التشغيلية.
وعن الترويج لهذا الخط قال البلوشي إن مواصلات وضعت خطة ترويجية وخلال الفترة المقبلة سيعلن عن سعر تشجيعي، مؤكداً أن الخط يلبي احتياجات المحافظات الشمالية، ويقول: «في السابق كان على الراغب في الذهاب من خصب إلى السويق على سبيل المثال، أن يمر بمسقط، أما الآن فبات في إمكانه النزول في السويق مباشرة».
أضاف البلوشي: «نتوقع إقبالاً على الخط الجديد من قِبل المستفيدين منه كونه يخدمهم عبر البر والبحر، وهو ما يعطي قيمة مضافة لنا وكذلك للاقتصاد العُماني».
ومن المفترض أن يبدأ العمل في الخط الجديد ابتداءً من 24 أغسطس الجاري، وهو يأتي من منطلق تعزيز الشراكة ومبدأ التكاملية بين شركات مجموعة «أسياد».
ويأتي الخط الجديد تحت مسمى «مسقط - شناص - خصب» إذ يوفر تجربــة فريـــدة من نوعها من خلال استخدام حافلات «مواصلات» عبر البر إلى شناص، ثم الانتقال إلى استخدام «العبّارات» عبر البحر‬.

4 رحلات أسبوعية

وستُسيّر 4 رحلات أسبوعية «ذهاباً وإياباً» وفي أوقات مختلفة وبمدة زمنية للرحلة لا تتجاوز طول الرحلة التي تستغرقها العبّارة حالياً من مسقط إلى خصب بالإضافة إلى كون هذا الخط سيقدم مرونة بدء الرحلة أو إنهائها في مدن أخرى في السلطنة دون أن يتكبد المسافر تكاليف أو وسائل نقل إضافية.
وستكون هناك رحلتان على خط (مسقط - شناص - خصب) يومي الأحد والخميس، تنطلق الرحلة بالحافلة في اليومين بنفس التوقيت من مسقط عند الساعة 12 والربع ظهراً وتغادر العبّارة ولاية شناص عند الساعة الرابعة والنصف مساءً وتصل ولاية خصب في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً. وستكون هناك رحلتان أيضاً على خط (خصب - شناص - مسقط) يومي السبت والثلاثاء، وتنطلق الرحلة بالعبّارة في اليومين بنفس التوقيت من خصب عند الساعة الواحدة ظهراً وتغادر الحافلة ولاية شناص عند الساعة الرابعة وخمسين دقيقة مساءً وتصل مسقط في الساعة الثامنة والثلث مساءً.
وحول تدشين هذه الخدمة، قال الرئيس التنفيذي لـ«أسياد» المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي: «هذه خطوة مهمة وتأتي تتويجاً للجهود المبذولة لتطوير القطاع اللوجستي بالسلطنة وإيجاد فرص مبتكرة تضيف قيمة تدعم أنشطتها، وابتكار حلول متكاملة للخدمات اللوجستية على المستوى المحلي وربطها بالمستوى العالمي».
وأوضح الحاتمي أن «أسياد» ماضية قدماً في تنفيذ الاستراتيجية اللوجستية الوطنية وتنفيذ متطلبات هذا القطاع الحيوي والمهم للإسهام في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة، والاستفادة من موقع السلطنة اللوجستي في المنطقة وتعزيز الأداء المالي للشركات التابعة للمجموعة والبعد عن الاعتماد على الدعم الحكومي، وتعزيز الاستثمارات الخارجية واستثمارات القطاع الخاص في مشاريع المجموعة، وأضاف أنه وفي هذا الصدد فإن الخط الجديد أصبح ضرورياً نظراً لانخفاض عدد مستخدمي العبّارات على خط (مسقط - خصب) الحالي وارتفاع تكاليف الدعم المالي الباهظة له.
وصرّح الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبّارات مهدي بن محمد العبدواني قائلاً: «إن الخط الجديد يُعدّ خطوة مهمة لتسهيل الوصول إلى محافظة مسندم عبر الربط بين الخدمات البرية والبحرية للشركتين».
وأضاف: «نتطلع إلى أن يحقق هذا الخط الأهداف المرسومة له بإذن الله ليسهم في تعزيز خدمات السلطنة اللوجستية بالشكل الذي يجعلها تتبوأ مكانة عالمية، لتحقق الرؤية التي يعمل عليها الجميع»، وأضاف: «سيتم استبدال خط (مسقط - خصب) التابع للعبّارات بهذا الخط، إذ ستقوم الشركة بتقييم الوضع، ودراسة توفير عبّارات ذات تكلفة تشغيلية منخفضة في خط (مسقط - خصب) مستقبلاً».