بلدية مسندم.. إجراءات استباقية وجهود متواصلة لمكافحة البعوضة الزاعجة

بلادنا الأحد ٢٣/يوليو/٢٠٢٣ ١٢:٣٨ م
بلدية مسندم.. إجراءات استباقية وجهود متواصلة لمكافحة البعوضة الزاعجة

مسقط - الشبيبة

تواصل بلدية مسندم ممثلة بدائرة الشؤون الصحية حملتها لمكافحة البعوضة الزاعجة وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم ، حيث شملت عدد من المناطق والأحياء السكنية بالمحافظة.

واتخذت البلدية إجراءات استباقية لمكافحة انتشار البعوضة الزاعجة ومنع انتشار الأمراض التي تنقلها من خلال تشكيل فريق متخصص من إدارة الصحة الوقائية بالبلدية وفريق المسح الميداني التابع لوزارة الصحة ، للقضاء على وجود البعوضة الزاعجة في عدة مناطق .

وعملت البلدية على رفع مستوى الوعي العام بالمخاطر المرتبطة بالبعوضة الزاعجة والتدابير الوقائية التي يتعين اعتمادها، من خلال وسائل إعلامية مختلفة ، حيث نشرت البلدية بشكل فعال معلومات عن عادات التكاثر لبعوض الزاعجة وأهمية الحفاظ على محيط نظيف وصحي، وطرق تجنب لدغاتها.

ولضمان فعالية جهود المكافحة ، أنشأت الدائرة المعنية ببلدية مسندم نظامًا قويًا لمراقبة البعوضة الزاعجة ومراقبتها عن طريق إجراء عمليات تفتيش منتظمة لمواقع التكاثر المحتملة ، مثل المسطحات المائية الراكدة والحاويات المهملة لتحديد يرقات البعوض والقضاء عليها ، وردم المستنقعات والبرك التي تعد بؤرة لتكاثرها ، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الصحة لإجراء مراقبة منتظمة للأمراض ، مما يسمح بالكشف المبكر والاستجابة السريعة لأي حالات يشتبه في إصابتها بأمراض ينقلها البعوض.

كما تم تنفيذ عدد من الإجراءات ، واتباع نهج استباقي وفعال تجاه مكافحة البعوضة الزاعجة ، من خلال استخدام آلات الرش ULV وضمان نظافة البيئة من خلال إزالة النفايات على الفور والقضاء على نمو الحشائش في المناطق المتضررة.

الجدير بالذكر ، تعتبر مكافحة البعوضة الزاعجة المعروفة بنقلها لأمراض مثل حمى الضنك وفيروس زيكا والشيكونغونيا ، مسعىً معقدًا وصعبًا يتطلب جهودًا متواصلة وإجراءات استباقية، وعليه اتخذت الدائرة المعنية ببلدية مسندم خطوات مهمة للسيطرة على البعوضة الزاعجة ومنع انتشار الأمراض التي ينقلها البعوض، من خلال حملات التوعية العامة ، والمبادرات التعاونية ، والاستراتيجيات المتكاملة لإدارة الآفات ، والمراقبة المستمرة .