الرئيس السابق لجامعة السلطان قابوس يحصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة سوانزي

بلادنا السبت ٠٥/أغسطس/٢٠١٧ ١٥:٤٢ م
الرئيس السابق لجامعة السلطان قابوس يحصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة سوانزي

مسقط - ش
حصل سعادة د.سعود بن ناصر الريامي الرئيس السابق لجامعة السلطان قابوس على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة سوانزي بمقاطعة ويلز بالمملكة المتحدة، ويعدّ سعادة د.سعود الريامي رابع رئيس لجامعة السلطان قابوس وأول رئيس للجامعة تم اختياره من الهيئة الأكاديمية بالجامعة.

بدأ سعادة د.سعود مسيرته العلمية من جامعة عين شمس بجمهورية مصر عندما حصل على شهادته في الجغرافيا وبعد تخرجه مباشرة تم تعيينه أولاً رئيساً لقسم الوسائل التعليمية ومختبرات العلوم ثم رئيساً لدائرة الامتحانات في المنطقة الداخلية بسلطنة عُمان. وبعد وقت قصير سعى لتكملة الدراسات العليا بالانضمام إلى جامعة ويلز في بريطانيا وحصل على درجة الماجستير في طرق تدريس الجغرافيا. عند عودته التحق كعضو بهيئة التدريس بكلية التربية لفترة قصيرة ثم غادر إلى جامعة بيتسبرغ بأمريكا لنيل درجة الدكتوراه في طرق تدريس الدراسات الاجتماعية إذ عمل بعد التخرج عضو هيئة تدريس بهذه الكلية.
وفي 25 يناير 2000 عُيِّن نائباً لرئيس جامعة السلطان قابوس، وفي 14 مايو 2001 عُيِّن رئيساً لجامعة السلطان قابوس وظل في منصبه إلى العام 2008، ومن ثم عُيِّن مستشاراً أكاديمياً لمجلس التعليم العالي، وفي العام 2011 عُيِّن عضواً بمجلس الدولة.

إن فترة رئاسة د.الريامي كانت فترة مزدهرة ومتميّزة في تاريخ الجامعة إذ تم تحقيق الإمكانات البشرية والاستفادة القصوى منها على أفضل وجه فيما يخدم مصالح الجامعة وبالتالي حققت الجامعة بموظفيها ومدرسيها وطلبتها وأطبائها اسماً كبيراً لها بين مؤسسات التعليم العالي، ووضعت معاييرها للتميّز على المستويات كافة إقليمياً ودولياً. وكُرِّمت الجامعة بالإنجازات الكبيرة التي حققها طلابها وحازوا على المراكز المتقدمة في المنتديات الدولية والملتقيات في العلوم والابتكارات التقنية والمسابقات الثقافية والأدبية والرياضية. وكممارسة فعلية للقيادة وتحقيق مثل هذه الإنجازات، ترأس سعادته في فترة رئاسته العديد من اللجان شخصياً وعمل عضواً في العديد من اللجان الداخلية والدولية وشارك في العديد من المؤتمرات والمنتديات العلمية والأكاديمية العالمية كمؤتمر التعليم العالي في كوبا العام 2004 ومؤتمر البيئة في ألمانيا، كما ترأس وفد السلطنة الرسمي في حوار الطاولة المستديرة الذي نظّمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة والحوار العربي الصيني العام2006. وكان أيضاً عضواً للجمعية الوطنية لعلوم الجغرافيا وتم اختياره واحدة من الشخصيات البارزة في موسوعة البروفيسور محمد الطريقي للشخصيات التنموية والإنسانية، كذلك تم اختياره أحد الأعضاء في مجلس الإدارة لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في المملكة العربية السعودية. ومن منطلق اهتمام سعادته بتطوير وإقامة قنوات اتصال مفتوحة مع الطلاب بالجامعة، شكّل لجنة ترأسها بنفسه للتواصل الطلابي وأسهمت إلى حد كبير في تحسين واستقرار الوضع الأكاديمي للطلاب.

ومن أبرز الإنجازات خلال فترة رئاسة سعادة د.سعود الموافقة على طرح العديد من الخطط والبرامج الدراسية في مختلف الكليات بالجامعة والموافقة على طرح برامج ماجستير جديدة في مختلف كليات الجامعة وأيضاً الموافقة على طرح برنامج الدكتوراه في الدراسات الكربوناتية وعلى إنشاء مراكز بحثية بالجامعة وانشاء مركز الجامعة الثقافي وإقامة العديد من الندوات العلمية والأكاديمية في الجامعة. بالإضافة إلى تدشين كرسي أبحاث في التكنولوجيا الحيوية من قِبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) وكرسي شل في الدراسات الكربوناتية. إضافة إلى نيل العديد من الجوائز العالمية والدولية مثل جائزة دول مجلس التعاون الخليجي لأفضل مؤسسة تعليمية وبحثية في مجال البيئة في الأعوام 2001 و2002 و2007م التي تمنح من قِبل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي والحصول على شهادة الاعتماد من قِبل مجلس آسيا للاعتماد CAACC)) وعلى براءات اختراع لبعض الاختراعات المسجلة باسم الجامعة وحصول مستشفى الجامعة في العام 2005 على الشهادة الدولية لضمان الجودة (ايزو) 90012000 من قِبل نظم الادارة BI وهي شركة دولية متخصصة في عمليات التحقق والتقييم والاختبار والاعتماد.
جانب توقيع مذكرات ورسائل التعاون والتفاهم بين الجامعة ونظيراتها من الجامعات الدولية والمؤسسات البحثية وإجراء عدد كبير من مشاريع البحوث الاستراتيجية التطبيقية والأكاديمية ومشاريع البحوث المشتركة من جامعات أخرى في دول شقيقة وصديقة، وتنفيذ العديد من مشاريع البناء لكليات الجامعة ومراكزها ومنها على سبيل الذكر لا الحصر، مبنى كلية التمريض والمبنى الملحق بكلية الهندسة والمبنى الملحق للإدارة، بجانب تنفيذ العديد من مشاريع البناء لمستشفى الجامعة مثل بناء مبنى فامكو (عيادة طب الأسرة والأسنان والفم) وإعادة تأهيل وتجديد العديد من الأجنحة والعيادات في المستشفى واعتماد العديد من البرامج بكلية الهندسة من قِبل المجلس الأمريكي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) وتخصيص جوائز خاصة لأفضل موظف وباحث ومعلم وطالب وطبيب.