الجشمي: الحكومة تنجح في تلبية متطلبات التمويل للعجز المالي المتوقع للعام 2017

مؤشر الأربعاء ٠٢/أغسطس/٢٠١٧ ١٦:١٦ م
الجشمي: الحكومة تنجح في تلبية متطلبات التمويل للعجز المالي المتوقع للعام 2017

مسقط - ش

وقَّعت حكومة سلطنة عُمان قرضاً غير مشروط بضمان بتاريخ 11 يوليو 2017م مع مجموعة مؤسسات مالية صينية. ويعدُّ القرض امتداداً لما قامت به الحكومة مؤخراً من طرح سندات دولية بمبلغ (5) بليون دولار أمريكي، وصكوك سيادية بمبلغ (2) بليون دولار أمريكي، في وقت سابق من هذا العام.
وقد شهد طلب القرض الجديد اهتماماً كبيراً من البنوك والمؤسسات المالية الصينية الرائدة، فكان طلب القرض الأول بمبلغ (2) بليون دولار أمريكي وبسبب الإقبال الكبير جرت زيادة مبلغ القرض ليصل إلى (3.550) بليون دولار أمريكي.
وقد تمكنت الحكومة من خلال توقيع اتفاقية القرض المذكور من تحقيق عدد من الأهداف الرئيسية والتي تمثلت فيما يلي:

  • استكمال متطلبات التمويل الخارجي للحكومة للعام 2017م.
  • تنويع مصادر التمويل من خلال أسواق رأس المال للدين بالإضافة إلى المصادر التقليدية للتمويل من البنوك الغربية والإقليمية.
  • تعدُّ اتفاقية التمويل المشار إليها أول اتفاقية تمويل تعقد في المنطقة وتقتصر على المؤسسات المالية الصينية فقط، الأمر الذي يعني إدخال مجموعة جديدة من المستثمرين إلى سلطنة عُمان.

وقد شهدت الصفقة إقبالاً كبيراً من المؤسسات المالية الصينية، مما يؤكد استمرار ثقة المستثمرين في سلامة البنية الأساسية لاقتصاد السلطنة.
يمثل مبلغ القرض البالغ 3.550 بليون دولار أمريكي أكبر قرض يُمنح إقليمياً من السوق الصينية، وقد ساهم الطلب القوي على المشاركة في التمويل في دعم الأسعار التنافسية، ومكَّن حكومة السلطنة من زيادة حجمها.
وتعدُّ هذه أول اتفاقية تمويل تكون عن طريق دائرة إدارة الدين العام التي أنشئت مؤخراً بوزارة المالية.
وقد صرح وكيل وزارة المالية سعادة ناصر بن خميس الجشمي بقوله: "نحن سعداء لرؤية الاهتمام والدعم القوي من المؤسسات المالية والشركات الصينية والذي ينم عن ثقة المستثمرين الدوليين في الاقتصاد العماني، وبهذا القرض فإن الحكومة نجحت في تلبية متطلبات التمويل للعجز المالي المتوقع للعام 2017، كما ستتمكن أيضاً من تلبية احتياجات سداد أقساط القروض التي يحين أجل استحقاقها خلال العام نفسه".