كويكب يقترب بشدة من الأرض في أكتوبر

مزاج الثلاثاء ٠١/أغسطس/٢٠١٧ ١٦:٤١ م
كويكب يقترب بشدة من الأرض في أكتوبر

مسقط - ش

يشهد يوم 12 أكتوبر المقبل اقتراب كويكب ضخم من الأرض في واقعة توصف بالخطيرة، وهو ما دفع وكالة ناسا الأمريكية لاتخاذ الاستعدادات لمراقبة الكويكب الذي يقترب مداره من الأرض منذ العام 2012.

يبلغ طول الكويكب نحو 30 متراً، إذ يحلق على مقربة من الأرض. واسمه 2012" TC4"، ويمر على مقربة 6800 كيلومتر من الأرض لأول مرة.
وأعلنت ناسا أنها ستستخدم هذه الفرصة لاختبار "نظام الدفاع عن الكواكب"، وهو النظام الحديث لحماية الأرض من الأجرام السماوية التي تقترب من كوكبنا.
ويقوم هذا النظام على تكنولوجيا متطورة باستخدام المناظير لمراقبة الأجرام التي تقترب من الأرض، إذ ستحدد مسارها الدقيق، ومن المتوقع أن تساعد الملاحظات على تحسين المعرفة حول مدارها.

وقال مايكل كيلي، وهو عالم يعمل في حملة مراقبة ناسا TC4: "لقد كان العلماء يقدرون دائما متى سيصبح كويكب قريبا من الأرض ويمر بأمان، لكن هذه المرة هو قيامنا بتفعيل واختبار نظام الدفاع عن الكواكب ومتابعة حركة الأجرام التي يمكن أن تهدد الأرض، وتأمل ناسا في استخدام شبكتها الدولية من المراصد لاستعادة وتتبع وتوصيف هذا الكويكب".

وقال البروفيسور "فيشنو ريدي"، الذي يقود الحملة: "هذا هو جهد فريق يضم أكثر من 12 مرصدا وجامعات ومختبرات في جميع أنحاء العالم حتى نتمكن من معرفة جماعية لنقاط القوة والقيود لقدرات مراقبة الأجسام القريبة من الأرض".

واكتشف الكويكب لأول مرة في العام 2012، لكنه كان بعيدا جدا وخافت، ولم تكن هناك قدرة لرؤيته بشكل جيد على مدى السنوات الخمس الفائتة.
ولكن عندما بدأ في الاقتراب من الأرض في الأشهر الفائتة، أصبح في الإمكان تحديد مساره بدقة. ومن المتوقع أن تساعد الملاحظات الجديدة على تحسين المعرفة حول مداره، مما يحد من عدم اليقين بشأن مدى اقترابه من الأرض.

وقال "بول تشوداس"، وهو مدير يعمل في المشروع: "هذا هو الهدف المثالي لمثل هذه العملية لأنه في حين أننا نعرف مدار كويكب (2012 TC4) جيدا بما فيه الكفاية لنكون على يقين تماما من أنه لن تؤثر على الأرض".