أكثر من 5 آلاف وحدة مستفيدة من محطة نزوى للصرف الصحي

مؤشر الاثنين ٣١/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
أكثر من 5 آلاف وحدة مستفيدة من محطة نزوى للصرف الصحي

مسقط -
تعمل حيا للمياه منذ تأسيسها في العام 2002 على تنفيذ أكبر عدد من مشاريع الصرف الصحي وباستخدام تقنيات حديثة ومتطورة في مجال الصرف الصحي بجميع محافظات السلطنة عدا محافظة ظفار.

ونظراً لدورها الرائد وتخصصها في مجال الصرف الصحي فقد كلّفت الحكومة حيا للمياه لإنشاء وتطوير وإدارة وصيانة مرافق الصرف الصحي في المحافظات التي كانت تُدار من قِبل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه التي تقع تحت نطاقها 44 ولاية ذات كثافات سكانية متفاوتة. إذ نُقلت إدارة أصول الصرف الصحي من الوزارة على مراحل متعددة. ففي مارس من العام 2016، نُقلت أصول محطة نزوى لمعالجة مياه الصرف الصحي من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه إلى حيا للمياه.
وعن عدد المستفيدين من شبكة الصرف الصحي بمحطة نزوى قال مدير أول التشغيل والصيانة بالمحافظات بحيا للمياه المهندس سعود بن ناصر الشيذاني إن عدد الوحدات السكنية والمنشأة الحكومية والتجارية الموصلة بشبكة الصرف الصحي يبلغ أكثر من 5.391 وحدة.
وحول مراحل المعالجة بمحطة نزوى أكد الشيذاني أن معالجة مياه الصرف الصحي بمحطة نزوى تتم عن طريق المعالجة الثلاثية، إذ تبدأ بالمعالجة الابتدائية والهدف منها ترسيب أكبر كمية من المواد العضوية والمواد الصلبة العالقة التي تحتويها المخلّفات السائلة وتشمل استخدام المصافي الميكانيكية للتخلص من المواد الصلبة الطافية والعالقة بالمياه كالعلب وقطع القماش والأخشاب وكذلك نزع الحصى والرمل والمواد الصلبة العالقة باستخدام الترسيب الابتدائي لحماية معدات المحطة.
تليها المعالجة الثانوية والغرض منها هو أكسدة المواد العضوية أو تحويلها إلى المخلّفات السائلة التي لم ترسب في أحواض الترسيب الابتدائي عن طريق البكتيريا الهوائية وتشمل التهوية باستخدام هوايات ميكانيكية سطحية أو عن طريق ضغط الهواء باستخدام نوافخ الهواء لزيادة وتوفير الأكسجين اللازم للعملية وترسيب الحمأة والمواد الصلبة بواسطة استخدام أحواض الترسيب النهائي وتركيز الحمأة والتخلص منها عن طريق تحويلها إلى مواد سهلة التغليف والنقل بواسطة مرشحات الضغط. وتأتي أخيراً المعالجة الثلاثية والهدف منها تنقية المياه من المواد الصلبة الدقيقة العالقة وزيادة عملية الأكسدة بالمياه المعالجة عند استخدام مرشحات رملية وإضافة الكلور من أجل تعقيم المياه التي تُصرف خارج المحطة.
وأضاف الشيذاني أن من أهم الإنجازات التي قامت بها حيا للمياه في نزوى بعد استلامها المحطة منع الصهاريج من رمي مخلّفات مياه الصرف الصحي والزيوت في البحيرة الواقعة بوادي كلبوه، إذ كانت تعدّ هذه المشكلة من أهم التحديات الموجودة والتي كانت قائمة من سنوات عدة وكانت تؤرق القاطنين كافة بالمنطقة، فقامت الشركة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة للتغلّب على جميع المشاكل القائمة وذلك باستقبال جميع الصهاريج القادمة من مختلف ولايات محافظة الداخلية، كما قامت بتركيب جهاز إضافي لتتم إزالة الزيوت والتخلّص منها.
وعمدت الشركة على إصلاح خمس عشرة غرفة تفتيش التي كانت تتسرّب منها المياه الجوفية والتي كانت تشكّل بحد ذاتها مشكلة في محطة نزوى، إذ كانت المحطة تستقبل كميات كبيرة من المياه الزائدة والتي كانت تؤثر على جودة المياه المعالجة خاصةً عند هطول الأمطار. كما قامت حيا للمياه بالانتهاء من تنفيذ مشروع توريد وتركيب جهاز فصل الحمأة والذي يعزز من كفاءة المعالجة بمحطة نزوى.
جديرٌ بالذكر أن حيا للمياه بصدد تنفيذ مشاريع في محطة نزوى أهمها تركيب مصافٍ رملية جديدة بسعة عشرة آلاف متر مكعب في اليوم الواحد لرفع جودة المياه المعالجة، وسينتهي المشروع في الربع الثاني من العام 2018، وكذلك لرفع كفاءة نظام التخلّص من الروائح في محطات الضخ.