الأربعاء، ٢٣ أغسطس، ٢٠١٧

7 أيام

أسباب ارتجاف جفن العين وسبل العلاج

الأحد، ٣٠ يوليو، ٢٠١٧

المزيد من الصور
ميونخ- وكالات

يعاني البعض من ارتجاف العين في مواقف معينة مما يسبب لهم حرجا. فما السبب في ارتجاف العين؟ وللإجابة على هذا السؤال، أوضحت مجلة "فرويندين" الألمانية أن السبب في ارتجاف العين يرجع إلى أن عضلة الجفن هي الأكثر حساسية في الجسم، لذا فكثيرا ما ترتجف العين وتتعرض لتشنجات لا إرادية، ما يستلزم استشارة الطبيب في حال استمرارها.

ووفقا لموقع وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أضافت المجلة في موقعها على الإنترنت إن ارتجاف العين قد يرجع إلى أحد الأسباب التالية: إذا كان ارتجاف العين مصحوبا بدموع وحكة بالعين فمن المحتمل -بشكل كبير- أن يكون ذلك بسبب استجابة تحسسية، خاصة مع انتشار حبوب اللقاح في فصلي الربيع والصيف، ومن المفيد في هذه الحالة استعمال قطرة العين المحتوية على مضاد الهيستامين.

ويختلف تفاعل الجسم مع التوتر النفسي من شخص لآخر، ففي كثير من الأحيان يتفاعل الجسم مع التوتر النفسي عن طريق ارتجاف العين، وفي هذه الحالة يتعين على مَن يعاني من هذه المشكلة معرفة السبب وتفاديه أو مجابهته عن طريق تمارين الاسترخاء على سبيل المثال.

وإذا كان ارتجاف العين يحدث في العادة أثناء قراءة الكتب بتركيز أو الجلوس أمام شاشة الحاسوب، فقد يرجع السبب إلى قياس النظارة الخاطئ.. فإذا لم يكن عدد الديوبتر مناسبا، يتم إجهاد عضلات العين بشكل مضاعف، وهو ما يترجم على شكل ارتجاف العين، وهنا يُنصح بإجراء فحص نظر ومواءمة قياس النظارة مع قوة الإبصار.

وقد يرجع السبب في ارتجاف العين إلى الإفراط في تناول القهوة؛ حيث يعمل الكافيين على زيادة معدل نبضات القلب وتسريع عملية الأيض وزيادة حركة العضلات، وبالتالي تستجيب عضلات الجفن بالارتجاف. وكذلك قد تتسبب قلة النوم في الشعور بالتعب الذي يؤدي بدوره إلى ثقل العضلات، وهو ما يترتب عليه الارتجاف اللاإرادي للجفن، ولذا ينبغي الحرص على أخذ قسط كاف من النوم بمعدل 6 إلى 8 ساعات يوميا "ويفضل ليلا".

فيديو

معرض الصور