أول أكاديمية للطيران في السلطنة تتخذ من مطار صحار مقراً لها

مؤشر الأربعاء ٢٦/يوليو/٢٠١٧ ١٧:٥٢ م
أول أكاديمية للطيران في السلطنة تتخذ من مطار صحار مقراً لها

مسقط - ش
عقد اليوم حفل توقيع اتفاقية مساهمي أكاديمية عمان للطيران والتي تشرف على تنفيذها الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية بالشراكة مع شركة ايرباص هيلكوبترز، والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية) وشركة الحصن للاستثمار وصندوق تقاعد وزارة الدفاع وذلك برعاية معالي د.علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس أمناء الهيئة وبحضور معالي محمد بن ناصر الراسبي أمين عام وزارة الدفاع ونائب مجلس أمناء الهيئة، وأصحاب السعادة أعضاء من مجلس الشورى وسفراء كل من دولة قطر الشقيقة والمملكة المتحدة البريطانية، وجمهورية فرنسا الصديقة، والمعنيين بالشركات المساهمة والجهات الإعلامية.

وقد وقع الاتفاقية من جانب الهيئة د.ظافر بن عوض مرعي الشنفري الرئيس التنفيذي ومن جانب شركة ايرباص هيلكوبترز السيدبين بريدج نائب الرئيس التنفيذي للأعمال التجارية العالمية بالشركة، والشيخ راشد بن سيف السعدي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية "تنمية"، ومن جانب شركة الحصن للاستثمار وقع أسامة مريم الرئيس التنفيذي للشركة، ومن جانب صندوق تقاعد وزارة الدفاع وقع العقيد الركن بحري سعيد بن حمد الاسماعيلي مساعد مدير عام الصندوق.

وتعد أكاديمية عمان للطيران المنبثقة من برنامج الشراكة من أجل التنمية والتي ستتخذ من مطار صحار مقراً لها أول مؤسسة متخصصة في مجال التدريب على الطيران في السلطنة، والتي ستنفذ بالتعاون مع شركة إيرباص هيليكوبترز (Airbus Helicopters) إحدى شركات مجموعة إيرباص وأحد أهم أكبر الشركات الأوروبية المختصة في مجال الطيران حول العالم والشريك الاستراتيجي شركة سي آ إي (CAE) الرائدة في مجال التدريب على الطيران المدني، والتي تمتلك ما يقارب 160 موقعاً تدريبياً في أكثر من 35 دولة حول العالم.

وتختص الأكاديمية بتقديم التعليم والتدريب على الطيران المدني والعسكري للكوادر الوطنية والإقليمية بهدف تخريج كوادر متخصصة حاصلة على رخصة طيران النقل الجوي (ATPL) الصادرة من وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA)، والتي تتيح لهم ممارسة مهنة الطيران في الخطوط المحلية والعالمية.

إذ ستستقبل الأكاديمية في الربع الأخير من العام الجاري أول دفعة من الطلبة لدراسة السنة التأسيسية بجامعة السلطان قابوس بموجب عقد التعاون الموقع بين الهيئة والجامعة، والذي على ضوئه استحدثت الجامعة منهجا تأسيسيا خاصا لطلبة أكاديمية عمان للطيران.

وسيضطلع مشروع أكاديمية عمان للطيران بدور مهم في تنمية الاقتصاد الوطني للسلطنة من خلال تطوير قطاع الطيران المحلي وتخريج طيارين بمهارات عالية فضلاً عن دورها في المستقبل بسد حاجة منطقة الشرق الأوسط للكوادر المتخصصة في مجال الطيران. إذ من المتوقع أن تستقطب الأكاديمية ما لا يقل عن 80 متدربا في كل سنة من داخل وخارج السلطنة. كما ستلعب شركة CAE الشريك الاستراتيجي للمشروع دورا مهما في تسويق الأكاديمية إقليمياً وعالمياً من خلال شبكة تدريب الطيران العالمية المملوكة للشركة حول العالم مما سيسهم في إنعاش الحركة الاقتصادية للسلطنة.
كما سيكون للأكاديمية دور مهم في إنعاش الحركة التشغيلية لمطار صحار واستقطاب الاستثمارات الخارجية وتوفير فرص عمل تتراوح إلى 50 وظيفة مختلفة في الأكاديمية.

وسيتم بناء مبنى الأكاديمية بقدرة الذي يضم حظيرة للطائرات وسكنا طلابيا بالإضافة إلى برج للمراقبة وممر عبور للطائرات، وستبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع في الربع الأخير من العام الجاري. وسيتم تجهيز الأكاديمية بأحدث المواصفات والمعايير، وستزود بطائرات ذات محرك واحد وطائرات ذات محركين مخصصة لغرض التدريب على الطيران وأجهزة محاكاة.

وحول الاتفاقية الموقعة قال معالي د. علي بن مسعود السنيدي: "إن هذه الاتفاقية المهمة تجسد الشراكة الاستراتيجية بين السلطنة والشركات المساهمة، وأنه سيكون لهذه الأكاديمية دور في رفد قطاع الطيران المحلي بالطيارين سواء في القطاع المدني أو العسكري، فضلاً عن كونها صرحا تدريبيا تعليميا هو الأول من نوعه في السلطنة، سيسهم في تعزيز القطاع التعليمي من خلال استحداث منهج دراسي جديد في مجال التدريب على الطيران والذي يلبي حاجة مؤسسات الطيران المحلية والإقليمية لكوادر بشرية متخصصة وذات كفاءة عالية في مجال الطيران، ونأمل من خلال هذا المشروع أن تكون السلطنة الوجهة الأولى للدول المجاورة والإقليمية للاستفادة من الخدمات التدريبية والتعليمية في مجـال الطــيران".

واختتم معاليه حديثه قائلا: إنه من حسن الطالع أن يتم التوقيع بالتزامن مع احتفال السلطنة بيوم الـ 23 يوليو المجيد، ليكون إضافة جديدة لمنجزات النهضة المباركة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-.

وعلى هامش الحفل وقعت أكاديمية عمان للطيران اتفاقية تدريب مع الطيران العماني، إذ تنطوي هذه الاتفاقية على تقديم أكاديمية عمان للطيران التدريب اللازم لـ 48 طيارا سنوياً من منتسبي الطيران العماني عِوضاً عن ابتعاثهم إلى الخارج للتدريب على الطيران.

ورحب د. ظافر بن عوض مرعي الشنفري بالاتفاقيات الموقعة والتي تعد انطلاقة حقيقة لبرنامج الشراكة من أجل التنمية للإيجاد شراكات استثمارية جديدة مع كبرى الشركات الرائدة حول العالم، إذ قال: "نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقيات وهذا التعاون والشراكة الاستراتيجية بين المؤسسات لنقل أكاديمية عمان للطيران إلى مرحلة متقدمة والتي تأتي تزامناً مع احتفالات السلطنة بيوم النهضة المباركة، كما نحن سعداء بهذا التعاون مع شركة إيرباص هيليكوبترز والتي تعد حافزاً استراتيجياً لتعزيز مكانة السلطنة عالمياً في مجال الطيران والبدء على الاعتماد على الذات وعلى الموارد المحلية وستكون للأكاديمية بمشيئة الله دور مهم في استقطاب متدربين من الخارج وبالأخص من الدول المجاورة مما يسهم في تعزيز القطاعات التنموية بالسلطنة وبناء اقتصاد قائم على المعرفة".

كما رحب الرئيس التنفيذي للطيران العماني بول جريجورويتش، باتفاقية التدريب الموقعة مع الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية، وقال: "سيستفيد الطيران العُماني بشكل كبير من خلال برنامج التدريب في منشأة التدريب الخاصة بالناقل والتي تتخذ من المقر الرئيسي للطيران العُماني في مسقط مكاناً لها، إلى جانب ضمان متطلبات التعمين. كما يتعاون الناقل الوطني بسلاسة مع الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية التي تسعى جاهدة لتعزيز برنامج الشراكة لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في السلطنة".

من ناحية أخرى قال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية "تنمية" الشيخ راشد بن سيف السعدي: إن القيمة الحقيقية لهذه المناسبة تكمن في إجلاء روح التعاون التي أصبحت السمة التي تميز السلطنة في هذه المرحلة.
وشركة "تنمية " ومن منطلق حرصها على أخذ موقع السبق والريادة في تنسيق الجهود وتوظيف إمكانيات وموارد حملة أسهمها من جهات حكومية ذات توجهات استثمارية وصناديق تقاعد مدنية وعسكرية وأمنية لتسخيرها في سبيل إنشاء مشاريع حيوية تغطي قطاعات اقتصادية متنوعة مسترشدة في ذلك بالتوجهات الحكومية، فإنها اليوم بصدد زيادة استثمارها الاستراتيجي في قطاع الطيران بعد استثمارها في تأسيس طيران السلام كأول طيران اقتصادي في السلطنة.