تقرير إخباري كوريا الجنوبية تتعهد برد صارم بعد رصد استعداد كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ جديد

الحدث الأربعاء ٢٦/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
تقرير إخباري 
كوريا الجنوبية تتعهد برد صارم بعد رصد استعداد كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ جديد

سول - - وكالات

أعرب مصدر في وزارة الوحدة بكوريا الجنوبية، أمس الثلاثاء -تعليقاً على رصد تحركات بشأن الاستعداد لإطلاق صاروخ في كوريا الشمالية- عن أمله بأن بيونج يانج، لن تقدم على هذا الأمر، وأنها ستتخذ خياراً صحيحاً.

وذكر المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن هويته- للصحفيين -حسبما نقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية- أن الموقف الأساسي للحكومة الكورية الجنوبية يتمثل في الرد الصارم على أي استفزازات عسكرية من قِبل كوريا الشمالية.
ورصدت كوريا الجنوبية، أمس الثلاثاء، نشاطات تشير إلى الاستعداد لإطلاق صاروخ في إقليم بيونج آن الشمالي، بكوريا الشمالية، في الوقت الذي تمارس فيه الغواصة الكورية الشمالية من طراز «روميو» أنشطة غير عادية في البحر الشرقي لمدة 10 أيام.
وذكرت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية، أن البعض يرون أن كوريا الشمالية، تعتزم تصعيد حدة التوتر العسكري في كل الاتجاهات مثل إطلاق صاروخ بمناسبة حلول ذكرى اتفاقية الهدنة (27 يوليو)، بدلاً من قبول مقترح الجنوب لعقد محادثات عسكرية.
وأوضح مصدر حكومي، أن حركة مركبة إطلاق صواريخ متنقلة ترصد باستمرار في إقليم بيونج آن الشمالي، بكوريا الشمالية، مضيفاً أن هناك احتمالاً كبيراً لارتكاب كوريا الشمالية استفزازاً قبل أو بعد ذكرى اتفاقية الهدنة.
وقال المصدر، إنه لم يتم رصد علامات تشير إلى إطلاق صاروخ فوراً، إلا أن المركبة المتنقلة لإطلاق الصواريخ قادرة على إطلاق صاروخ في أي وقت، لهذا السبب فإن السلطات العسكرية الكورية الجنوبية والأمريكية تراقب عن كثب تحركات كوريا الشمالية باستخدام أصولهما المشتركة للمراقبة.
وفي هذا السياق، نقلت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، عن مصدر بوزارة الدفاع الأمريكية، قوله، إن مركبة تحمل معدات إطلاق صاروخ باليستي وصلت إلى مدينة كوسونج، بإقليم بيونج آن الشمالي، في يوم 21 يوليو الجاري.
وأضاف أنه من المعتاد أن كوريا الشمالية تطلق صاروخاً في غضون 6 أيام من رصد معدات إطلاق صاروخ، مضيفاً أن اليوم السادس من رصد معدات إطلاق صاروخ في هذه المرة يصادف الذكرى السنوية الـ64 لاتفاقية الهدنة (27 يوليو).
وتجري السلطات العسكرية الكورية الجنوبية، والأمريكية، التحليل الدقيق لمعرفة نوع الصاروخ الذي تحمله المركبة المتنقلة لإطلاق الصواريخ.
وقال مصدر عسكري، إن هناك احتمالاً كبيراً لإطلاق كوريا الشمالية نسخة مطورة من صاروخ «المريخ - 14» أو صاروخ متوسط وطويل المدى من طراز «بوك كوك سونج»، وتم التأكد من أن الغواصة الكورية الشمالية من طراز «روميو» تمارس أنشطتها في البحر الشرقي لمدة حوالي 10 أيام.
وذكر مصدر حكومي، أنه يبدو أن ذلك يأتي في إطار مناورات بحرية، إلا أن الحكومة تراقب عن كثب تحركات الغواصة، انطلاقاً من اعتقادها بأن الغواصة قد تجمع المعلومات تحت الماء لإطلاق تجريبي لصاروخ باليستي من غواصة.