بالفيديو: هنا تُصنع أغلى اليخوت في العالم

مزاج الثلاثاء ٢٥/يوليو/٢٠١٧ ١٣:٢٨ م

مسقط - ش

تشتهر مدينة فياريجيو الإيطالية بكونها أحد أشهر المنتجعات العالمية، فهي تعدُّ تعد مصيفا سياحيا نظرا لوقعها ضمن شواطئ الريفييرا الإيطالية، كما تعدُّ مركزا للصناعات البحرية منها ومنفذاً بحرياً مهماً لصيد الأسماك، ولكن هناك مصدراً آخر لشهرة هذه المدينة وهى أنها المركز الرئيسي لصناعة أفخم وأغلى اليخوت على مستوى العالم.

وحسب تقرير عن المدينة نشره موقع الـ BCC ، فإن مراكز الصناعات البحرية بالمدينة لا تهتم بتصميم اليخوت الصغيرة أو حتى مراكب الصيد ، ولكنها متخصصة في اليخوت الفاخرة والسفن العملاقة والتي تبدأ أطوالها من 24 متراً وقد تصل إلى 100 متر ، ولذلك فالزبائن كلهم من الأثرياء الذين يمكن للواحد منهم دفع ما يقارب نصف مليار دولار أو يزيد لشراء يخت ، وباعت المدينة 370 يختاً فاخراً خلال العام الماضي لزبائن من جميع أنحاء العالم، ووصلت قيمة مبيعات المدينة من اليخوت خلال العام 2016 فقط لنحو 3 بلايين و300 مليون يورو ، وهو ما جعل جورجيو ديل جينجارو عمدة المدينة يؤكد بأن فياريجيو أصبحت " مهد لصناعة السفن واليخوت الفاخرة " .

وبدأت صناعة اليخوت في مدينة فياريجيو عام 1819 حينما تم تشييد أول مركز صناعي لبناء السفن الضخمة والتي كانت مخصصة وقتها لنقل الرخام وغيرها من الخامات الثقيلة ، كما تطورت المدينة لتتخصص في سفن الشحن والقوارب الخشبية العملاقة ، ولكن مع ازدياد شعبية اليخوت الفاخرة على مستوى أوروبا تحولت معظم هذه المراكز لتتخصص في اليخوت المجهزة بأحدث وسائل الرفاهية لدرجة أن بعضها أصبحت أشبه بالقصور المتنقلة بتجهيزاتها سواء من حيث الأثاث الفاخر أو حمامات السباحة أو وسائل التكنولوجيا الحديثة ، وكل ذلك يتم تصميمه حسب طلب وذوق الزبون .. أو كما يقولون فإن الملياردير لا يشتري اليخت .. ولكنه يشيده منذ البداية وحتى لحظة استلامه حسبما يحلم ويتخيل .

أصبح امتلاك اليخوت أمرا غير استثنائي بالنسبة للأثرياء، مع زيادة الخيارات وتعدد الشركات المصنعة بالعالم، بجانب تطور المعارض العالمية التي توفر خيارات عدة لامتلاك أنواع متعددة من القوارب واليخوت الفاخرة، ومنها أغلى 10 يخوت على مستوى العالم.

جدير بالذكر أن اليخت المعروف بـ " شوارع موناكو " The Streets of Monaco يتربع حالياً على عرش أغلى اليخوت بالعالم، حيث تبلغ قيمته نحو مليار دولار، وهو مازال قيد الإنشاء ومستوحى من شوارع مدينة معروفة في موناكو ، ويحتوي اليخت الذي يبلغ طوله 550 قدما على بحيرة اصطناعية وملاعب تنس وحمامات سباحة ومطاعم وفندق ومهبط للطائرات ومستشفى .. بحيث يبدو وكأنه جزيرة متكاملة في قلب البحر .