نظمتها وزارة القوى العاملة للتوعية والتدريب: 17 ندوة للعــامليـن فـي القطاع الخاص في 6 أشهر

مؤشر الثلاثاء ٢٥/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
نظمتها وزارة القوى العاملة للتوعية والتدريب:

17 ندوة للعــامليـن فـي القطاع الخاص في 6 أشهر

مسقط –

تسعى وزارة القوى العاملة على تطوير مجالات عملها والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها لأصحاب الأعمال والعمال بحد سواء حرصاً منها على تعزيز التواصل والشراكة مع هذا القطاع بهدف تحسين العلاقة بين طرفي الإنتاج مما ينعكس ذلك إيجابياً علـى الإنتاج، إذ بلغ عدد القوى العاملة الوطنية العاملة في القطاع الخاص حتى نهاية يونيو 2017، (231426) عاملاً منهم (174771) من الذكور و(56655) من الإناث. فقد نظمت الوزارة مجموعة من الحلقات التدريبية وحلقات التوعية للعاملين في القطاع الخاص لضمان تعريف العاملين بحقوقهم وواجباتهم حتى يتحقق الاستقرار الوظيفي للعاملين. وعن هذه الحلقات والحلقات التدريبية يقول هـلال بن علـي السلماني – مدير دائـرة الخدمات العمالية بوزارة القوى العاملـة: تسعى دائـرة الخدمـات العماليـة إلى تنفيذ ومتابعة خطط وتوجهات الوزارة المتعلقـة بالرعاية العمالية للقوى العاملة في منشـآت القطاع الخاص بهدف إنشاء علاقـة متوازنـة ومستقرة بين العامل وصاحب العمل أو المسؤول المباشر له، وتكمن أهمية الرعاية العمالية في رفع مستوى القوى العاملة الوطنية والوافدة.. مما يعكـس الإنتاجيـة في العمل. وأشـار هـلال السلمانـي بـأن دائرة الخدمات العماليـة تقـوم بدورين وهمـا التوعية العماليـة والخدمـات الاجتماعيــة.

أما التوعية العمالية: فإنها تعمل على تنفيذ خطط وبرامج الوزارة وتعريف أصحاب العمال والعمال وتبصيرهم باللوائح والقرارات التنفيذية الخاصة بالرعاية العمالية وانعكاساتها الإيجابية على علاقة العمل وأثرها المادي والمعنوي على طرفي علاقة العمل.

وتقوم في هذا الجانب على الإعداد والتحضير لإقامـة الندوات لتعريف العمال بقضايا العمل وتبصيرهم بها، إذ تقيم الدائرة على مدار السنة ندوات عدة منها (ندوات لمديري الموارد البشرية ومن في حكمهم وكذلك ندوة للمرأة العمانيـة العاملة بالقطاع الخاص وذلك بالتنسيق مع جمعية المرأة العمانية، وذلك في شهر أكتوبر من كل عام تزامنا مع يوم المرأة العمانية، وتزيد عدد الندوات التي قامت بها الدائرة أكثر 17 ندوة استفاد منها ما يقارب 2000 عامل وعاملة بالقطاع الخاص.. وإعـداد برامج إعلامية (المقروءة والمسموعة والمرئية) التي تعالج قضايا العمل والعمـال.
وأضاف السلماني قائلا: «قامت الوزارة بإعداد وإصدار التوعية والثقافة العمالية وتوزيعها بالتنسيق مع الجهات المعنية المشاركة في دراسة الظواهر السلبية التي قد تظهر لدى بعض العمال وتقصي أسبابها واقتراح سبل معالجتها.. وإلى جانب تـلك الندوات فإن الدائـرة تقوم بالتنسيق مع إدارات الموارد البشرية بمنشآت القطاع الخاص لعمل محاضرات توعوية للقوى العاملة الوطنية والوافدة بواقع محاضرتين في كل أسـبوع، يتم من خلالها تبصير العامل بواجباتـه وحقوقه والتعرف علـى المواد القانونيـة الواردة بقانون العمل مما يساعـد على إدراكـه التام تجـاه ما يقوم به». وأشـار السلمانـي إلـى أن دائـرة الخدمات العماليـة قامت بتوزيـع سلسلة من النشرات التوعوية تتضمن المواد الخاصـة بقانون العمـل المتعلقة بساعات العمل والأجور ومنازعات العمل والإجازات وتشغيل النساء وأخلاقيات العمل. وكذلك تم استحداث نشرات توعيـة للقوى العاملـة الوافدة يتم توزيعهـا لهـم وذلك بعدد (21) لغـة (العربية والإنجليزية والإيرانية والنيبالية والهندية والكورية والفلبينية والتركية والسيرلانكية والصينية والإسبانية والإيطالية والهولندية والبلغارية والأفغانية والبنجلاديشية والبرتغالية والأندونيسية والأردية والتنزانية والسواحيلية..)، ويتم التنسيق مع السفارات الموجودة بالسلطنة، وكذلك شرطة عمان السلطانية المتمثلة بالأحوال المدنية من أجل توزيع هذه المنشورات بجانب موظفي الوزارة أثناء الزيارات الميدانية وحلقات العمل ومن بين البرامج التي تقدمها الدائرة كذلك هو نظام الرسائل النصية إذ يتم إرسال رسائل نصية توعوية وإرشادية على رقم الهاتف المسجل بسجل القوى العاملة الوطنية.