تقرير إخباري تراجع شعبية الرئيس الفرنسي الجديد بقوة خلال الشهر الجاري

الحدث الاثنين ٢٤/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
تقرير إخباري 
تراجع شعبية الرئيس الفرنسي الجديد بقوة خلال الشهر الجاري

باريس - - وكالات

سجّلت شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تراجعاً كبيراً في يوليو، إذ انخفضت نسبة الراضين عن أداء الرئيس الجديد بنسبة 10 نقاط مئوية من 64 % إلى 54 %، بحسب ما أفاد استطلاع نشرته لوجورنال دو ديمانش أمس الأحد.

كما أظهر الاستطلاع الذي أجراه المعهد الفرنسي للرأي العام (إيفوب) أن شعبية رئيس الوزراء إدوار فيليب تراجعت بدورها بقوة، بحيث انخفضت نسبة الراضين عن أدائه بنسبة 8 % في شهر واحد: من 64 % في يونيو إلى 56 % في يوليو.
وفي ما خص ماكرون قال 47 % ممن شملهم الاستطلاع إنهم «راضون إلى حد ما» عن أداء الرئيس (مقابل 54 % في يونيو)، بينما قال 7 % منهم إنهم «راضون للغاية» عن أدائه، (مقابل 10 % في يونيو)، أي ما يمثل تراجعاً عاماً بنسبة 10 نقاط مئوية لهاتين الفئتين.
بالموازاة فإن نسبة غير الراضين على أداء الرئيس ارتفعت من 35 % في يونيو إلى 43 في يوليو، وقد توزع هؤلاء على فئتين هما: «غير الراضين بالمرة» (15 % في يوليو مقابل 12% في يونيو) و»غير الراضين إلى حد ما» (من 23 % إلى 28 %).
ورفض 3 % ممن شملهم الاستطلاع الإدلاء برأيهم، علماً أن نسبة هؤلاء كانت 1 % في يونيو. أما بالنسبة إلى فيليب فقال 52 % ممن شملهم الاستطلاع إنهم «راضون إلى حد ما» عن أداء رئيس وزرائهم (مقابل 59 % قبل شهر) و4 % قالوا إنهم «راضون للغاية» عن أدائه (مقابل 5 % قبل شهر)، ما يعني أن نسبة التأييد لرئيس الوزراء تراجعت في شهر من 64 % إلى 56 %.