"الكوليرا" هل خرجت عن السيطرة في اليمن؟

الحدث الأحد ٢٣/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
"الكوليرا" هل خرجت عن السيطرة في اليمن؟

نيويورك - – وكالات

أعلن نائب الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، أن وباء الكوليرا في اليمن يعد الأكبر من نوعه في العالم، وأن عوارض المرض تظهر لدى 5 آلاف شخص هناك كل يوم.

وقال فرحان -وفقا لقناة (سكاي نيوز)- «إنه تم تسجيل خلال الفترة من 27 أبريل الفائت وحتى 19 يوليو الجاري، تسجيل حوالي 370 ألف حالة يشك بوجود الكوليرا فيها وتوفى خلال ذلك بسبب هذا المرض أكثر من 1800 شخص».
وأشار فرحان حق إلى أن منظمة الصحة العالمية وشركاءها يبذلون كل الجهود الممكنة لمعالجة المصابين وكبح جماح انتشار المرض. مضيفا: أن المنظمة تقوم بنقل مياه الشرب النقية إلى اليمن وفتحت هناك دور رعاية ونقلت إليها أكثر من 800 ألف عبوة من المحلول الوريدي وغيرها من الأدوية.
ولفت إلى أن انتشار الكوليرا في اليمن لا يزال قوياً وبعيداً من القضاء عليه، معرباً عن تخوفه من زيادة المرض مع بدأ موسم الأمطار في اليمن.
وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أكدت، في وقت سابق، أن تفشي الكوليرا الراهن في اليمن ما زال بعيداً عن السيطرة عليه ويمكن أن يتفاقم في موسم المطر حتى إن شهد معدل زيادة الإصابات تباطؤا في بعض مناطق انتشاره.
وقالت مؤسسة الإغاثة العالمية (أوكسفام) إن عدد الحالات يمكن أن يزيد إلى أكثر من 600 ألف ليصبح «أكبر عدد مسجل إلى الآن في أي دولة في عام واحد منذ بدء التسجيل» أكثر من هايتي في 2011.
وقال مدير الإغاثة الإنسانية في المؤسسة نايجل تيمينز الذي عاد لتوه من اليمن: «الكوليرا انتشرت بلا رادع في دولة في حالة سيئة للغاية بعد عامين من الحرب وتقف على شفا المجاعة. بالنسبة لكثير من الناس الذين أضنتهم الحرب والجوع الكوليرا هي الضربة القاضية».
وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن 368207 حالات و1828 وفاة في اليمن منذ أواخر أبريل.
وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية فضيلة الشايب في إفادة صحفية في جنيف: «كل يوم لدينا 5000 يمني جدد تظهر عليهم أعراض الإسهال المائي الحاد أو الكوليرا».