الأمين العام لمجلس الدولة: «يوم النهضة» علامة فارقة في المسار النهضوي والحضاري

بلادنا الأحد ٢٣/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
الأمين العام لمجلس الدولة: 

«يوم النهضة» علامة فارقة

في المسار النهضوي والحضاري

مسقط - العمانية

أكد الأمين العام لمجلس الدولة سعادة د.خالد بن سالم السعيدي أن ذكرى الثالث والعشرين من يوليو يوم النهضة المباركة، تمثل علامة فارقة في المسار النهضوي والحضاري للسلطنة، فقد وضع حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الأسس والمرتكزات لتحويل عمان إلى دولة عصرية، ونقلها إلى رحاب الحداثة من خلال رؤية ثاقبة عملت على توظيف كل الطاقات وحشد جميع الإمكانيات البشرية والمادية في سبيل ذلك، وقد تحقق هذا الهدف النبيل لتصبح عمان اليوم واحة أمن وأمان، تتوافر في رحابها فرص العيش الكريم لأبنائها والمقيمين على ترابها، وتتمتع بمكانة مرموقة في أوساط الأسرة الدولية لما تقوم به من أدوار فاعلة من أجل صون الاســـتقرار الإقليمـي والحـفاظ على السلم العالمي.

وأضاف سعادته في تصريح بهذه المناسبة أن السلطنة وهي تحتفي بالذكرى الـ47 ليوم النهضة المباركة ليستذكر أبناؤها الأوفياء بمشاعر الفخر والاعتزاز ما تحقق من نقلة نوعية ومنجزات حضارية شملت المجالات كافة، وعمت خيراتها السلطنة من أقصاهــا إلى أقـصاها في ملحـــمة تنموية فريدة.
وأشار إلى أن الشورى في البلاد شهدت خلال النهضة المباركة تطورات متلاحقة في ظل الرعاية الكريمة من لدن جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- والتي تأتي في إطار الحرص السامي على ترسيخ دولة المؤسسات وتوطيد أركانها وإعلاء مبدأ ســــيادة القانون بما يسهم في رفعة الوطن وتعزيز مساره الحضاري.
وبيَّن سعادته أن مجلس الدولة وفي إطار دوره الوطني، شهد خلال دور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة نشاطًا مكثفًا للنهوض بمهامه وصلاحياته خدمة للوطن والمواطن.
واستعرض سعادته أبرز أعمال وأنشطة المجلس قائلًا: «إن دور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة لمجلس الدولة (2015- 2019) حفل بالعديد من الإنجازات، وذلك في إطار ممارسته لصلاحياته التشريعية والرقابية، فقد عقد المجلس 11 جلسة اعتيادية، أنجز خلالها (6) مشروعات قوانين، كما أقر (8) دراسات مقدمة من لجان المجلس الدائمة وأحالها إلى مجلس الوزراء، إضافة إلى الموافقة على قيام بعض لجان المجلس بدراسة (4) مواضيع».
وأضاف أن مكتب المجلس عقد 11 اجتماعًا، ناقش خلالها العديد من المواضيع واستضاف فيها عددًا من رؤساء ومقرري اللجان الدائمة لمناقشـتهــم حــول التقارير المقدمــــة من لجانهم بشــــأن مشـــروعات القوانين والمقترحات الواردة والمقدمة من المجلـــس، إضـــافة إلى مناقشـــة التقارير والرسائل الواردة للمجلس من الجهات كافة.
فيما بلغ عدد اجتماعات لجان المجلس الدائمة والفرعية وفرق العمل المنبثقة من اللجان، واجتماعات اللجان التنسيقية المشتركة مع مجلس الشورى نحو (69) اجتماعًا.
وقال سعادته: «إنه وتنفيذًا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الرامية إلى تعزيز التواصل بين مؤسسات الدولة؛ التقى معالي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية ومعالي الدكتور وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط ومعالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط، بمكتبي مجلس الدولة ومجلس الشورى وأعضاء اللجنة الاقتصادية بالدولة وأعضاء اللجنة الاقتصادية والمالية بالشورى، وجرى استعراض السبل الكفيلة بمواجهة تأثيرات انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد الوطني».
وأضاف أنه وفي إطار التنسيق بين مجلسي الدولة والشورى، عقد مكتبا المجلسين اجتماعًا مشتركًا، جرى خلاله مناقشة عدد من المواضيع التي تسهم في تطوير مسيرة التنسيق بين المجلسين بما يكفل تكامل أدوارهما خدمة للصالح العام.

الجلسات العامة

وفصَّل سعادة الدكتور الأمين العام للمجلس أن المجلس أقر في الجلسة الأولى لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة تقرير فريق العمل المكلف بدراسة «آلية تطوير دور جمعيات المرأة العمانــية» عقب مناقشات مستفيضة.
وأقرَّ المجلس في جلسته العادية الثانية مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2017 المُحال إليه من مجلس الشورى.
وفي جلســـة المجلــس العادية الثالثة جرى إقرار المقترح الذي قدمته لجنة الـثقـافة والإعــلام والســــياحة حول «واقع الســــياحة في الســـلطنة» والتي جاءت إدراكًا من المجلـــس لأهمــية الســــياحة وضرورة تنمية خدماتها والارتقاء بمرافقها.
فيما أقرَّ المجلس في جلسته العادية الرابعة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة دراسة اللجنة الاقتصادية حول «تحديات تنمية القطاع الخاص وسياسات سوق العمل»، كما وافق المجلس على رغبة لجنة الثقافة والإعلام والسياحة لدراسة موضوع «تحديات الحرف التقليدية وسبل معالجتها» خلال دور الانعقاد السنوي الحالي.
وأفاد سعادته أن المجلس أقر في جلسته الخامسة، مشروع قانون التراث الثقافي المحال من مجلس الوزراء، وتقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة وتقرير مجلس الشورى حوله، وذلك بعد مناقشة التقرير المعد من قبل اللجنة حول مشــــروع القانون وإدخال التعديلات عليه.
وقال سعادته: «إن المجلس وفي جلسته العادية السادسة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة أقر مقترح لجنة التعليم والبحوث حول دراسة «مراجعة ازدواجية البرامج والتخصصات في مؤسسات التعليم العالي» والذي يأتي بهدف توجيه مؤسسات التعليم العالي نحو التخصصية في طرح برامجها».
وأضاف أن المجلس وافق في الجلسة ذاتها على مقترح برغبة اللجنة الاقتصادية لدراسة تعديل قانون التنمية الاقتصادية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (9 /75) وفقًا للمبررات التي أجملتها اللجنة في المقترح.
وفي جلسته العادية السابعة وافق المجلس على مشروع قانون (نظام) «العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية» المحال من مجلس الوزراء، وتقريري اللجنة الاقتصادية ومجلس الشورى حوله، مع تضمين ملاحظات مكتب المجلس والمكرمين أعضاء المجلس في مشروع القانون.
كما وافق المجلس على مشروع قانون «تنظيم وحماية مواقع الأفلاج المدرجة بقائمة التراث العالمي» المحال من مجلس الوزراء، وتقريري لجنة الثقافة والإعلام والسياحة ومجلس الشورى حوله، ويأتي مشروع القانون استكمالًا لإجراءات السلطنة لتسجيل مجموعة من الأفلاج العمانية ضمن التراث العالمي وفقًا للاتفاقية الدولية لصون التراث الثقافي والطبيعي، والدليل الإرشادي لهذه الاتفاقية.