السيناتور الأمريكي جون ماكين يصاب بسرطان المخ

مزاج الجمعة ٢١/يوليو/٢٠١٧ ١٨:٥٣ م
السيناتور الأمريكي جون ماكين يصاب بسرطان المخ

واشنطن - ش
ظهر السرطان في دماغ أحد أشهر أعضاء الكونغرس الأمريكي، وهو المخضرم جون ماكين، الذي أطل من شاشة إحدى المحطات التلفزيونية بعد لقائه في 2013 بقادة المعارضة السورية ومقاتليها عند الحدود التركية، ليفسّر معنى تكبيرة "الله أكبر" للأمريكيين، بحسب ما جاء في العربية نت.
ويؤكد ماكين أن هذا الهتاف (الله أكبر) لا علاقة له بالإرهاب، وهي عبارة تشبه "شكراً لله" التي يلفظها الأمريكي في بعض الحالات.
وعن استخدامها في سوريا أثناء مداولة له مع نجم محطة Fox News التلفزيونية الأمريكية، برايان كيلميد، صاحب عبارة "ليس كل إرهابي مسلماً، ولكن كل مسلم إرهابي", التي أطلقها في 2010 وأصبحت شعاراً لبعض الأمريكيين. وكان كيلميد استضافه في برنامج Fox & Friends وهو ما نراه ونسمه في الفيديو الذي تعرضه "العربية.نت" أدناه، وفيه ينتقد كيلميد صراخ المقاتلين بعبارة "الله أكبر" أثناء إطلاقهم النار على طائرة حربية بالجو.
قال منتقداً: "نحن أمام مشكلة بمساعدة هؤلاء الصارخين (بالتكبيرة) عند كل ضربة يقومون بها" فانتقده ماكين لسوء ظنه بارتباط المقاتلين بتنظيمات إرهابية وما شابه، وسأله: "هل ستكون لديك مشكلة مع أمريكي يلفظ عبارة "شكراً لله.. شكراً لله؟.. هذا ما يقولونه" مضيفاً "إنهم مسلمون، لكنهم معتدلون، وأؤكد أنهم معتدلون.. أعرفهم وكنت معهم" في إشارة منه إلى زيارة قام بها إلى سوريا عند حدودها مع تركيا في أواخر يونيو 2013 والتقى برجال المعارضة ومقاتليها، وبعدها شرح "أن 7% من 100 ألف مقاتل هناك متشددون، والباقي معتدلون ويمكننا مساعدتهم" كما قال.

أشد أنواع السرطان
مكتب ماكين، أصدر بياناً نقلته الوكالات، ذكر فيه أن تقارير طبية كشفت الأربعاء إصابته بالمرض.
كما أصدر فرع مستشفى "مايو كلينيك" في ولاية أريزونا، بياناً آخر أيضاً، شرح أن الأطباء اكتشفوا ورماً نوعه Glioblastoma المعروف وفقاً لما قرأت "العربية.نت" في سيرته، بأنه الأشد استفحالاً وعدوانية بين سرطانات المخ، وظهر لهم متبرعماً في دماغ السيناتور أثناء جراحة أجروها له الأسبوع الفائت، وأزالوا بها تجلطاً دموياً فوق عينه اليسرى.
في البيان أيضاً، أن السيناتور عن ولاية أريزونا، كما وأفراد عائلته "يراجعون خيارات علاجية" قد يكون أنجعها مزيج من العلاج الكيميائي وبالأشعة معاً، فيما قالت ابنته Meghan الإعلامية بشبكة "فوكس نيوز" التلفزيونية الأمريكية، إن إصابة والدها بالمرض "صدم عائلتها" في معرض امتداحها "صلابته أمام كل الصعاب التي واجهته في حياته"، بحسب بيان نشرت صورته بحسابها "التويتري".