صحة البريطانيين في خطر

مزاج الأربعاء ١٩/يوليو/٢٠١٧ ١٨:٣٥ م
صحة البريطانيين في خطر

لندن - ش
قال أستاذ كبير في مجال الصحة العامة إن متوسط العمر في بريطانيا توقف تقريبا عن الزيادة وذلك بعد أكثر من مئة عام من الارتفاع.
وحتى 2010 ظل متوسط العمر عند الميلاد يرتفع عاما واحدا كل خمسة أعوام للنساء وعاما واحدا كل ثلاثة أعوام ونصف العام للرجال.
وحسب وكالة رويترز، فقد أفاد تقرير لمعهد الإنصاف في مجال الصحة أن الزيادة في متوسط العمر تراجعت منذ 2010 إلى النصف، وأنها اقتربت من الصفر بين العامين 2013 و2015.
وقال مايكل مارموت أستاذ الصحة العامة في جامعة كوليدج لندن الذي وضع التقرير: إن النتائج غير مألوفة من الناحية التاريخية وتبعث على القلق.
وأضاف أمس الثلاثاء لراديو هيئة الإذاعة البريطانية: "لقد توقف ما كنا نتوقعه طوال الوقت وهو الارتفاع المستمر لمتوسط العمر وتحسن الصحة".
وبلغ متوسط عمر الرجال المولودين في 2010 ما يصل إلى 78.7 عام، وارتفع إلى 79.6 عام بحلول 2015، فيما ارتفع متوسط عمر النساء من 82.6 إلى 83.1 عام خلال نفس الفترة.
وظل متوسط العمر يزيد كل عقد اعتبارا من عام 1890 لكن كانت هناك انخفاضات سنوية من حين لآخر خاصة خلال الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.
ولم يحدد مارموت سببا مباشرا للانخفاض لكنه قال إنه "ربما" تكون لذلك علاقة بسياسات تقشفية تضمنت خفض نصيب الفرد من الإنفاق على الرعاية الصحية منذ 2010 إلى جانب زيادة في حالات الإصابة بخرف الشيخوخة.
وأصبح خرف الشيخوخة أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعا بين النساء اللاتي تتجاوز أعمارهن 80 عاما وبين الرجال ممن هم أكبر من 85 عاما.