الاثنين، ٢٤ يوليو، ٢٠١٧

لايف ستايل

بالفيديو: العلم يقترب من علاج الزهايمر

الثلاثاء، ١٨ يوليو، ٢٠١٧

https://www.youtube.com/watch?v=1KC_XZNya_I

خاص - ش

توصل فريق من العلماء بجامعة كارديف البريطانية إلى اكتشاف علمي وصف بـ "المذهل" نتيجة نجاحهم في تحديد اثنين من الجينات المسؤولة عن الإصابة بمرض الزهايمر، وهو ما يمنح الأمل لملايين البشر لفهم تفاصيل أكثر عن هذا المرض وتحديد علاج فعال له، كما سيساعد على تحديد أبرز مسبباته، وبالتالي العمل على اكتشافه مبكراً والوقاية منه.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة إكسبريس الإنجليزية، فإن د. ريبيكا سيمز الأستاذة بكلية الطب بجامعة كارديف أكدت أن تحديد الجينات المؤثرة على خطر الإصابة بمرض الزهايمر مهم جداً لأنه سيقود للكشف عن عدد من الجينات والبروتينات الأخرى التي تشكل شبكة تساهم في تطور المرض.

وأشارت أن الخلايا المناعية في الدماغ تلعب دورا كبيراً في الإصابة بالمرض، كما ستساهم هذه الأبحاث في فهم آلية تأثير المخدرات على مخ الإنسان، وبالتالي التوصل لعلاج أسرع للإدمان، بينما قالت رئيسة قسم الأبحاث في مؤسسة الزهايمر للبحوث في المملكة المتحدة د. روزا سانشو إن اكتشاف جينات جديدة يشبه جمع أجزاء غامضة لحل لغز، وبالتالي تفسير الصورة الكاملة يعني التوصل لاكتشاف علمي مذهل ومهم.

وكان فريق من الباحثين الفرنسيين فى جامعة موبولييه الفرنسية قد توصلوا أيضاً منذ أيام إلى الشفرة الوراثية الخاصة بجين يعرف باسم Apoe4 تم تحليله من لعاب مرضى الزهايمر، واعتبروه إحدى العلامات المهمة التي تشير للإصابة بالمرض، وقالوا إن هذا الجين يهاجم الأوعية الدموية التي تغذي المخ، فضلا عن البروتين “بيتا اميلويد” الذي يسبب تدهورا فى الأوعية الدموية.

يذكر أن تقرير حديث أكد أن مرض الزهايمر أصبح من أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في بريطانيا، خاصة بين النساء، ووفقا لصحيفة "ذا جارديان" البريطانية، فأنه منذ عام 2001 انخفضت معدلات الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء، ولكن خلال نفس الفترة زادت الوفيات بسبب الزهايمر بنسبة 60% بالنسبة الرجال وتضاعفت في النساء.

والمعروف أن الزهايمر مرض عصبي مزمن يبدأ ببطء ويتدهور مع مرور الوقت، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً الصعوبة في التذكر ويكون مقدمة للإصابة بالخرف، ومع تقدم المرض قد تتضمن الأعراض مشاكل في اللغة وتقلب المزاج وفقدان القدرة على الرعاية بالنفس وتتدهور حالة المريض بالانسحاب من المجتمع ثم الوفاة، ولا يوجد حتى الآن علاج فعال لهذا المرض الخطير.

فيديو

معرض الصور